إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مديرية تورنتو إحتفلت بذكرى التأسيس

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-12-15

احيت مديرية تورنتو ذكرى تأسيس الحزب بإحتفال حضره عدد من المسؤولين، وجمع من القوميين والمواطنين.

افتتح الاحتفال بنشيد الحزب الرسمي، والقت الرفيقة إبتسام أبو شرف كلمة ترحيب وتحدثت عن معاني المناسبة.

والقت الرفيقة اولغا قدورة كلمة الشباب والطلبة، أشارت فيها الى أهمية دور الحزب الذي تتناول عقيدته مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية في قضية قومية واحدة، وتشكل عقيدته خريطة طريق تضيئ لنا المسير في احلك الظروف.

ولفتت الى أن "الحزب يسعى الى توحيد أبناء المجتمع في إطار واحد وجامع، بعيداًُ عن المفاهيم المذهبية والطائفية الضيقة التي إجتاحت بلادنا وقسمتها إلى كيانات وقطعان بشرية، ونحن بحاجة إلى بناء انسان جديد خالي من جميع الصفات الملوثة التي أصابت أمتنا، من اجل بناء أمة حرة

كلمة اصدقاء النهضة القاها د. سمير جبور إستهلها مستعرضاً مرحلة التأسيس حيث انبثق الفجر من الليل وخرجت الحركة من الجمود وانطلقت من وراء الفوضى قوة النظام ، وأشار بالقول: "عندما انطلق أنطون سعادة الى تاسيس الحزب السوري القومي سنة 1932 كان في ذهنه صورة واضحة عن الأوضاع السياسية والإجتماعية والإقتصادية، التي كانت تميز الكيانات المصطنعة وما كانت تعانيه من ضعف ووهن، نتيجة لتفتيت سوريا الطبيعية وفقدان السيادة القومية وضياع الهوية الوطنية وغياب الوحدة الإجتماعية".

وأضافالى أن انطون سعاده سعى من وراء تاسيس الحزب الى تحقيق ثلاثة اهداف رئيسية:

الأول: بعث حضارة الدولة السورية التاريخية لتحل مكان الكيانات المصطنعة، ولتشكل قوة ضاربة في وجه طغيان مشروعات التفتيت والتقسيم ولا سيما مواجهة المشروع الصهيوني التوسعي، وثانيا :بعث نهضة قومية اجتماعية قائمة على مبادىء الحرية والديمقراطية والإستقلال والمساواة والعزة الوطنية، والتحرر من القيود الإجتماعية وقائمة على مبدأ العلمانية بفصل الدين عن الدولة ، وثالثا: تحقيق تفاعل سوريا الطبيعية مع محيطها العربي وابراز مكانتها التاريخية، وتمايزها بين باقي امم العالم العربي الأخرى، اضافة الى الدعوة من أجل التضامن العربي في وجه القوى الإمبريالية والإستعمارية وقوى الرجعية المحلية المعادية للعروبة ونقض العروبة الوهمية بالدعوة الى عروبة واقعية .

وتابع:"وفيما نحن على حافة إندحار المشروع المضاد التدميري الطائفي قاتل البشر ومدمر الحجر، الذي ليس له الا هدف واضح هو النيل من المشروع القومي، بواسطة تكريس التقسيم وتدميرالمعالم الحضارية، وهذا يشكل الهاجس الأكبر لبعض الدوائر الغربية والدوائر الصهيونية ".

وختم جبور مشيراً الى حجم التحديات الملقاة على عاتق الحركة القومية وسائر الحركات من أجل التغيير، لافتاً الى أن المرحلة الراهنة تتطلب توحيد كافة القوى العلمانية والقومية والوطنية، لتشكل الضمانة الوحيدة لتعزيز المناعة على الساحة القومية ".

وفي الختام ألقت الرفيقة ندى حبايب كلمة مديرية تورنتو أشارت فيها الى أن أنطون سعاده أرسى من خلال العقل السوري المبدع مبادىء الحزب بعقيدته وفلسفته ودستوره ونظامه ومؤسساته، وعمل على هذا الأساس المتين الصلب والبناء البديع المتكامل لإقامة دولة الأمة السورية المصغرة".

كما أشارت الى أن "الزعيم عمل من أجل تأسيس الإنسان الجديد في خضم ما كان يرزح تحته مجتمعنا من أمراض نفسية واجتماعية، تصيب الثقة والأخلاق والولاء والانتماء والقيم، لتقوّض بالتالي أية عملية نهوض اجتماعية".

وتابعت:"جاء سعاده ليُرسي المناقب والأخلاق العقلية مكان النفاق والانحلال، ولإرساء الصدق والوضوح في التعاطي مكان التزلف والرياء، لترسي صحة الانتماء والولاء مكان التشرذم والتفسخ، لترسي فنّ بلوغ الأغراض القومية مكان التبعية والتلوّن والعمالة، لترسي من جديد الوجدان القومي الفاعل مكان الأنانية والفردية الهدامة.

وأضافت:"لقد ارسيت كل هذه القيم بعد ان سألت سؤالك التارخي: ما الذي جلب على شعبي هذه الويل؟ وكان جوابك بعد بحث طويل ان فقدان السيادة القومية، هو الذي جعل وعد بلفور ومعاهدة سايكس بيكو تشق طريقها نحو تقسيم بلادنا، وتجزئتها والهيمنة عليها ارضا وموارد وثروات.

لقد ادركت يا زعيمي ومنذ وقت مبكر، خطورة هذا الوعد والمعاهدة على مستقبل امتنا فاسست حزبا قويا، كخطة نظامية معاكسة لمجابهة الخطر الصهيوني، ومواجهة اعتداءته، والعمل على تحرير ما سلبه من ارضنا.

في يوم ذكرى التأسيس نسأل السؤال عينه والأمة السورية ممزقة إلى كيانات، والكيانات الى مذاهب واعراق، في الشام والعراق، حيث تعصف رياح الدعوات الدينية المغرضة فتستقدم الى بلادنا مجموعات الارهاب والتطرف بتخطيط من المملكة الوهابية، التي تستخدم مال النفط لتغذية الحرب الطائفية المذهبية كي تضرب الدولة الحاضنة للمقاومة وذلك تمهيدا لتنفيذ ما يسمى سايكس بيكو 2، بمعنى تجزئة المجزأ وتقسيم المقسم على اساس عرقي طائفي".

اما في لبنان فالعملاء يحكمون والابطال يحاكمون، وها هو حبيب لبنان يحكم بالإعدام لأنه نفذ حكم الاعدام بمنفذ وعد بلفور لبنان، وفي فلسطين يواجه الابطال من ارتضوا التعاون مع الاحتلال.

امام هذه الواقع المرير يواجه القوميون الاجتماعيون الويل الجديد الزاحف على امتنا من كل حدب وصوب ببطولات نادرة مؤيدة بفكر وعقيدة، اثبتت الوقائع صحتها فتتعرف عليهم جبهات القتال منتجين ومفكرين وجنودا في الميدان وشهداء يحلقون عالياً كالنسور، يبشرون امتنا بنصر قريب.

وختمت بالقول:"أيها السوريون القوميون الاجتماعيين كونوا كما أرادكم سعادة، الأمة السورية المصغّرة، ليشعّ نوركم على باقي أبناء بلادنا، وجدانا قوميا ووحدة مصير وحياة، فهذا هو السبيل لنحقق نصر أمتنا وعزّها ومجدها.

تخلل الاحتفال برنامج فني حيث قدمت فرقة ميسلون للدبكة عدة رقصات فلكلورية، واستكملت السهرة على وقع الأنغام الوطنية والأناشيد القومية.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018