إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - النفط تعلن عن استلام حقل مجنون من شل نهاية اذار المقبل

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-12-21

وكالات - أعلنت وزارة النفط، الخميس، أنها سوف تتسلم حقل مجنون النفطي من شركة "شل" العالمية نهاية شهر آذار المقبل، مشيرة إلى سعيها تخفيض كلفة انتاج البرميل في الحقل الى 30%.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي إنه "تم تشكيل إدارة وطنية تنفيذية لإدارة حقل مجنون النفطي جنوب البلاد والمباشرة باستلام المسؤوليات والوثائق من شركة شل التي قررت الانسحاب من الحقل بالتراضي"، مبينا أنه "تم وضع جدول زمني لاستلام الحقل نهاية 30 آذار 2018 مع تواجد بعض العاملين من شركة شل لغاية شهر حزيران لاستكمال بعض الالتزامات والإجراءات".

وأضاف اللعيبي، أن "تشكيل الإدارة الوطنية التنفيذية للحقل خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح للمضي قدما في إدارة وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية التي تم إقرارها سابقا مع شركة شل وصولا إلى زيادة الطاقة الانتاجية للحقل إلى أكثر من 400 ألف برميل باليوم خلال السنوات المقبلة" .

وتابع، أن "من أولويات هذه الإدارة تخفيض كلفة انتاج البرميل من هذا الحقل إلى أكثر من 30% وهو المعيار الأساس لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج"، مشيراً إلى "قيام الادارة الجديدة بتنظيم عملية تعويض العمالة الأجنبية المغادرة للحقل بأخرى محلية من شركة نفط البصرة وغيرها".

من جانبه، أكد مدير عام شركة نفط البصرة أن "الادارة التنفيذية للحقل تضم مختصين ممن يمتلكون الخبرة والمهارة في شركة نفط البصرة، تم اختيارهم بعناية للقيام بهذه المهمة الى جانب تعاقدها مع مستشارين لتقديم المشورة الفنية في الدراسات المكمنية والصيانة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية وغيرها"، مبيناً أن "عملية استلام الحقل من شركة شل تسير وفق البرنامج المتفق عليه، وان الادارة التنفيذية الوطنية الجديدة ستقوم بتنفيذ الالتزامات الخاصة بتطوير الحقل وبما يحقق الاهداف المخطط لها".

ويعتبر حقل مجنون من الحقول النفطية الكبيرة والذي يقع في الأراضي العراقية بنسبة 100 % ويحتوي على 11 مكمن نفطية متعددة وقادرة على الانتاج، وفيه ثلاثة أنواع من النفط، هي نفط ثقيل ومتوسط وخفيف.

وذكر أن شركة شل طلبت الانسحاب من حقل مجنون لتتفرغ كليا لتطوير عمليات استثمار الغاز في شركة غاز البصرة.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018