إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - الجبوري: تمكنا من درء محاولات تقسيم العراق وتحويله الى دكاكين

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-01-24

وكالات - قال رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري اليوم الاربعاء لقد تمكنا من وضع اسس لبناء دولة المؤسسات الدستورية التي نجدها هي الحائط الاقوى والاطار الاسلم لدرء محاولات تقسيم العراق وتشتيت شعبه وتحويله الى دكاكين سياسية هزيلة.

واوضح الجبوري خلال رعايته للمؤتمر الدولي للحوكمة واللامركزية الذي عقد اليوم في بغداد ان العراق وبالرغم من التحديات الكبرى التي مر بها منذ العام 2003، استطاع ان يؤسس تجربة متقدمة وطموحة ومعبرة عن ارادة بناء عراق آخر تقوده سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية مستقلة عن بعضها في الاداء والوظائف ومتآزرة على مواجهة التحديات التي تهدد الوطن والمواطن.

واضاف، لقد حرصنا على تثبيت دعائم النظام الفيدرالي اللامركزي ليكون واسعا للابداع في مضمار تشخيص العلل ومكامن الخلل في اداء المؤسسات التنفيذية في جميع محافظات العراق وفي منح شعبنا فرصا واسعة لادارة شؤونه في محافظاته ومدنه بعيدا عن كوابح السلطة المركزية

وتابع، ان النظام الفيدرالي اللامركزي لا يتحقق بالتشريعات والقوانين والنيات الطيبة انما بالملاكات التي تؤمن به وتجتهد في تطويره وتبني على كل منجز من منجزاته.

وزاد، ان النظام الفيدرالي اللامركزي لايمكن ان يبلغ النجاح الذي نترقبه ان لم يدعم بتشريعات قانونية تعالج اي خلل، كما ان الرقابة الشعبية من خلال منظمات المجتمع المدني او المنظمات النقابية المتخصصة والاعلام الايجابي الملتزم سيكونان عينين مثابرتين على الرصد.

وبين، ان اي نظام فيدرالي لا مركزي يهمش الشباب ويهمل المرأة ولا يتدبر حقيقة انهما صانعان فذان لمجتمع نام متطامن متآزر متطور، هو نظام غريب في المظهر والمخبر عن الفيدرالية واللامركزية في ابسط توصيفاتها.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018