إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - إحباط تهريب آثار بقيمة 13 مليون دولار إلى تركيا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-02-17

وكالات - أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في محافظة كركوك، السبت، عن إحباط عملية تهريب آثار قيمتها 13 مليون دولار إلى تركيا وإلقاء القبض على المتورطين.

وقال المكتب في بيان، إن "معلومات وردت إلى مكتب المفتش العام في كركوك من جهاز المخابرات الوطني مفادها وجود مخطوطات وآثار مسروقة لدى أشخاص في المحافظة، وعلى الفور شكل المكتب مفرزة خاصة برئاسة مدير المكتب تقوم بمهمة التحري والضبط".

وأضاف البيان، أنه "بعد التأكد من صحة المعلومة ألقت المفرزة القبض على شخصين وضبطت بحوزتهما مخطوطات أثرية تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار وتمثال لرأس أثري يقدر بمبلغ 5 ملايين دولار، حيث نظمت المفرزة محضر ضبط اصولي ودونت افادة المتهمين الذَّيّن اعترفا بجريمة امتهانهما التهريب، وانهما اتفقا مع أحد الأشخاص في تركيا لاتمام العملية واستلام الآثار على الحدود التركية، وأفادا أيضاً أنهما ينتظران وصول شحنة من مادة الزئبق الأحمر على الحدود التركية ومصوغات ذهبية وألماس تعودان لزوجة الرئيس المقبور ساجدة تقدر أقيامها بملايين الدولارات".

وخُتم البيان بالقول إن "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية سلم المتهمين والآثار المضبوطة إلى جهاز المخابرات الوطني اصولياً".

يذكر أن عمليات تهريب الآثار العراقية نشطت بشكل لافت للانتباه بعد نيسان 2003 اثر تعرض العديد من المتاحف العراقية الى عمليات السلب والنهب، فيما تعلن الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر عن اعتقال عصابات لتهريب الآثار وضبط آثار بحوزتها.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018