إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مسؤول سابق في البنتاغون: التعاون النفطي دفع امريكا إلي التزام الصمت تجاه السعودية

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-03-03

ارنا- أكد مساعد وزير الدفاع الامريكي الاسبق الجنرال 'رابرت جي غارد' علي دور ايران الهام في مكافحة التطرف و تنظيم داعش في المنطقة، قائلا انه و رغم الاختلاف حول الوهابية، فان التعاون النفطي دفع امريكا الي إلتزام الصمت تجاه السعودية.

وأضاف جي غارد اليوم السبت في حديث لمراسل ارنا، ان الاعتقاد السائد في الادارة الامريكية هو ان السعودية تعمل علي تنفيذ السياسات الليبرالية و تنوع في اقتصادها لذلك تقدم الدعم لها واضافة الي ذلك فان امريكا تمنع إثارة ازمة في سوق النفط.

واوضح انه ورغم الخلافات التي تسود العلاقات مع السعودية فيما يتعلق بالوهابية فان التعاون معها تأتي ضمن اولويات امريكا.

وتابع قائلا ان اغلبية عناصر هجمات 11 سبتمبر كانوا من الرعايا السعوديين الذين تلقوا دعما من السعودية منوها بذلك الي دور الاخيرة في خلق القاعدة .

وفي جانب اخر من تصريحاته اشار إلي الأزمة التي تعصف بسوريا واصفا اياها بالمعقدة للغاية و اضاف هناك الكثير من الاطراف تتصارع في سوريا من أجل التحكم علي مسار التطورات هناك.

وفيما اشار الي دور ايران الفاعل في المنطقة انتقد توجهات الادارة الامريكية برئاسة ترامب تجاهها.

ونوه إلي تصريحات رئيس القيادة المركزية في الجيش الامريكي 'جوزف ووتل' المعادية لايران واضاف انها جاءت لجلب رضي الكونغرس الامريكي قائلا في الوقت نفسه إن هناك خلافات سياسية مع ايران إلا ان الكونغرس يسلط الضوء علي هذه الخلافات و ليس علي النقاط المشتركة التي يمكن استثمارها للتعاون مع ايران.

وحول التوجه الامريكي لقرع طبول الحرب ضد ايران دعا الي اجراء حوار لمعالجة الخلافات و فتح المجال امام التعاون مؤكدا في الوقت نفسه ان وزير الدفاع الامريكي جيمز ماتيس الي جانب مسؤولين اخرين في الادارة الامريكية لا يرغبون في اعتماد الدبلوماسية لتسوية هذه الخلافات.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018