شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 1937-06-28
 

تأبين ميشَال زكور

أنطون سعادة

أيها السوريون القوميون!


مات ميشال زكور ففقدت الدولة رجلاً من رجالها الكبار، رجلاً كانت الدولة تفتقر الى مثله، وخسرت النهضة القومية خصماً في العقيدة شريفاً كان وجوده في الحكم احدى الضمانات لسلامة حرية الفكر. كان الرجل رحب الصدر، واسع العقل يدرك أن اختلاف العقائد والنظريات ليست اثماً.


كان ميشال زكور احد رجال السياسة السابقين النهضة القومية الذي يكون وجودهم في الحكم ضرورياً لتمهيد الطريق أمامها. فهو كان مؤهلاً لإدراك عوامل تطور الشعوب ونمو الأمم. وكان لا يزال أمامه مدى للاتساع وقابلية للتطور. انه لم يكن جامداً متحجراً ولا ضيقاً نزقاً فما ظهرت النهضة القومية حتى اعترف بخصومته لها ولكنه اعترف أيضاً بإبداعها وبتقديره فضائلها ومراميها الاصلاحية ففتح في مجلته (المعرض) مجالاً واسعاً لمجاريها الفكرية ونظرياتها ومبادئها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.


لقد أقر ميشال ركوز الحزب السوري القومي على جميع مبادئه وخالفه في العقيدة القومية ومدى ما يجب أن تشمله فاعلية النهضة ونظامها، فقال بادئ بدء بحصر النهضة في لبنان، ولكن فعالية النهضة كانت شاملة فلم يمكن حصرها، لأنها جمعت فيها مصالح الأمة التامة وقضاياها الكلية. ولم تلبث هذه الفعالية العجيبة النامية أن فعلت في ميشال زكور الذي كان معداً بفطرته للاحساس بالقضايا الأساسية وادراك المنطق السليم.


وليس ميشال هو الوحيد من بين جميع خصوم الحركة السورية القومية الذي يتناوله تيار هذه النهضة. فإنه من السهل جداً الوقوف على التطور الخطير الذي أحدثته نهضة الحزب السوري القومي في مجموع الأمة في عقليتها العامة وفي أنظمتها ومؤسساستها. من تبع نشوء الجمعيات والمؤسسات وحركاتها وأعمالها، فإنها أخذت كلها تقلد الحزب السوري القومي في مظاهره وأنظمته وتعابيره إلا التفكير القومي الصحيح وروح النهضة الحقيقية فهذان عنصران جوهريان من عناصر النهضة السورية القومية تقصر الجمعيات والمؤسسات التقليدية عن بلوغهما ولا سبيل الى تقليدهما تقليداً ناجحاً.


لم يكن ميشال زكور في عداد مقلدي النهضة القومية بل احد المتقدمين النهضة المعدين السبيل أمامها فلهم تفكير يعلو عن تفكير جيلهم وقوة نظر ترى ما لا يراه. فهؤلاء وان زعموا انهم خصوم للحركة السورية فهم مستعدون أكثر من غيرهم لمطاوعة فاعليتها. وتظهر هذه المطاوعة في معالجة كل مسألة سياسية أساسية، فإن المعالج المخلص لا يلبث أن يرى نفسه متجهاً بحكم الاخلاص في المعالجة نحو وجهة نظر النهضة القومية. وهكذا نرى أن روح نهضتنا تفعل في كل مجتمعنا، حتى في الذين جاهروا بأنهم خصومنا في العقيدة والاتجاه. هذا دليل على أن مبادىء النهضة من مبادىء الحياة لأمة حية.


قال ميشال زكور بحصر فاعلية النهضة في لبنان ولكنه حين ابتدأ يعالج قضايا حياة الشعب اللبناني ومصالحه أدرك أن مصلحة الشعب الذي يخدمه ليست في وضع هذا الشعب في قالب حديدي يمنعه من النمو ويعزله عن مجال الحياة. ان مبدأ الحياة نمو وإتساع والشعب الحي هو الذي ينمو ويتسع.


ان آخر تصريح سياسي للفقيد هو تصريحه بشأن مسألة طرابلس، ونشر منذ بضعة أيام وفي هذا التصريح يقول زكور" ان لبنان كله لسورية وسورية كلها للبنان". وقد وضعه هذا التصريح الخطير في مجرى النهضة السورية القومية التي لم تؤسس لنقض مصلحة الشعب اللبناني بل لتنميتها.


اقترب ميشال زكور بتصريحه الأخير من النهضة السورية القومية اقتراباً واضحاً. اقترب الفقيد الكبير اقتراباً كلياً من هذه النهضة القومية الرامية الى تغيير تاريخ هذه الأمة، القائلة ان مصلحة الشعب اللبناني هي في ادراك حاجات الشعب اللبناني الضرورية والكمالية وفي ادراك المسائل الكبرى التي تعالجها النهضة السورية القومية لخير لبنان والشام.


"لبنان كله للشام والشام كلها للبنان" ومعنى هذا التصريح البعيد الأثر الذي فاه به ميشال زكور أن هنا أمة تتقدم مصلحتها على كل الاعتبارات الوضيعة او الاصطلاحية، معنى ذلك ان كل عدو طامع في شبر من هذا الوطن المقدس سيجد الأمة كلها في لبنان والشام جسماً واحداً يدافع عن حقه ومصلحته ويحارب ويغلب.



أيها القوميون!


لقد خسر الحكم في لبنان بموت ميشال زكور خسارة كبيرة ونحن نعد فقد ميشال زكور خسارة لنا.


اننا قد فقدنا رجلاً من رجال الدولة الذين قدروا عوامل نهضتنا القومية الأخذة في توحيد الشعب وازالة الحواجز الطائفية وتثبيت المجتمع على أساس اجتماعي اقتصادي متين.



أيها القوميون!


ثقوا بأنفسكم، لأنكم إذا وثقتم بأنفسكم وثقتم بعقيدتكم وبعملكم التعميري.


ثقوا بنهضنكم، لأنها النهضة الفاعلة التي ستنقذ الأمة وتشق أمامها طريق الحياة.



*ارتجله على أعضاء الحزب في قصر نعمة ثابت بعد تشييع الجثة.


نشر في الجمهور في 28 حزيران 1937.



 

جميع الحقوق محفوظة © 2024 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه