إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

ما هي صواريخ الأي أس 22 التي "يمتلكها" حزب الله؟

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2015-10-04

تتحدث التصريحات الاسرائيلية عن امتلاك حزب الله صواريخ نوعية روسية جديدة. رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الحزب حصل في الأشهر الستة الماضية على صواريخ من طراز اس ايه 22 المضادة للطائرات. كلام اعتبرتْه بعض الأوساط الاسرائيلية إخفاقاً استخبارياً. ما هي صواريخ الأي أس 22 وما أهميتها؟

صواريخ "اس اي اثنين وعشرين" المعروفة باسم "بانتسير أس واحد" نظام يدمج بين سلاح مدفعي مضاد للطائرات وقذائف أرض جو.

وهذه المنظومة يمكن تشغيلها في وضعيات ثابتة تماماً أو من على عربة مجنزرة أو ذات عجلات تعد قصيرة المدى. لكن أهميتها تبرز بسرعة الصواريخ التي تصل الى ألف وثلاثمئة متر في الثانية وبتعدد وظائفها.

ويحمل نظام الأس أي اثنين وعشرين مدفعاً من عيار ثلاثين مليمترا واثنتي عشْرة قذيفة أرض جو تزن الواحدة منها خمسة وستين كيلوغراماً في الانطلاق، ولها سرعة تصل الى ألف ومئة متر في الثانية. أما مدى هذه القذائف فيصل إلى اثني عشر كيلومتراً لتطال طائرات على ارتفاع منخفض كما تحوي القذيفة على الرأس الحربي المتشظي والذي يزن كيلوغراماً.

كما تتضمن هذه المنظومة رادارات تعقب يمكن للاس أي اثنين وعشرين كشْف هدف على مدى ثلاثين كيلومتراً وتتبعه حتى أربعة وعشرين كيلومتراً، ويتعقب الأهداف والقذائف في مرحلة الطيران.

وبالتالي يعد هذا النظام مصمماً لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة وهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة مروحيات طائرات من دون طيار، أو صواريخ كروز كما يمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدروع الخفيفة، وذلك على مدى يصل إلى عشرين كيلومترا وارتفاع حتى خمسة عشر كيلومتراً.

وبوسع المنظمومة إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف. كما يمكنها متابعة عشرين هدفاً في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على أربعة منها.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قالها حرفياً. حزب الله بات يملك صواريخ الأس أي اثنين وعشرين وصواريخ ياخونت المضادة للسفن والتي يصل مداها الى أكثر من ثلاثمئة كيلومتر.

كما تـفيد الترجيحات الاسرائيلية امتلاك حزب الله صواريخ فاتح مئة وعشرة وطائرات هجومية من دون طيار.

إقرار إسرائيل بامتلاك حزب الله هذه الصواريخ المتطورة رأى فيه وزير الخارجية الأسبق افيغدور ليبرمان فشلاً استخبارياً لإسرائيل.

المصدر: الميادين


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017