إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

التاريخ السري لداعش - فرونت لاين The Secret History of ISIS- Frontline

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2016-05-24

عرض برنامج «فرونت لاين» الوثائقي فيلمًا جديدًا، يوم الثلاثاء الماضي، حمل عنوان «تاريخ داعش السري». لم يحظ الفيلم باهتمام عالمي كبير برغم احتوائه على كمٍّ كبير من المعلومات ولقاءات مع أكثر من 20 شخصية سياسية بينها وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول، ووزير الدفاع السابق تشاك هاغل، وسفير الولايات المتحدة السابق في سوريا روبرت فورد، وعاملين في «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» وصحافيين وخبراء.

تساءل الإعلان الترويجي للفيلم، على موقع شبكة PBS الأميركية، «هل أضاعت الولايات المتحدة الفرصة لمنع صعود داعش؟». تأتي الإجابة في فيلم (54 دقيقة) تضمّن معلومات جديدة وأعاد ترتيب أخرى، في محاولة لتحليل دور الولايات المتحدة في ظهور التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

يبدأ الفيلم بالتأكيد على فشل الإدارة الأميركيّة في السيطرة على تنظيم «داعش» وامتناعها عن محاربته في بداية ظهوره، ومساهمة صنّاع القرار في العالم في نموّ التنظيم. إلا انه يتضح لاحقًا وبشكل غير مباشر الولايات المتحدة لم تمتنع عن محاربة التنظيم فحسب، بل تحالفت معه.

يلتقي صنّاع الفيلم مع خبراء من وكالة «الاستخبارات الأميركية المركزية»، ويشير هؤلاء إلى أن انتشار التطرف في العراق بدأ قبل دخول القوات الأميركية. يروي الخبراء أنهم أبلغوا «البيت الأبيض» بضرورة استهداف معسكر لـ «الجهاديين». تجاهلت الإدارة الأميركيّة الأمر، واستفادت منه في التسويق لهجومها على العراق، فربطت بين تنظيم «القاعدة» وتلك الجماعة الجهادية، وفق الفيلم.

يركّز القسم الأول من الوثائقي على أبو مصعب الزرقاوي مؤسس «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق». يروي «فرونت لاين» حكاية الرجل الذي كان «بلطجيًا» في مدينته (الزرقاء الأردنية) قبل أن يسجن ويتحول إلى «سلفي جهادي» ويزيل فيما بعد وشومًا كانت على يده. بحسب الوثائقي، اتجه الزرقاوي بعد خروجه من السجن إلى قندهار وقابل زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، بحثًا عن منصب قيادي. إلا أن الأخير لم يتجاوب معه فغادر قندهار.

يروي «تاريخ داعش السري» تفاصيل تحريف تقارير استخبارية وتلفيق اتهامات للرئيس العراقي السابق صدام حسين بإيواء «القاعدة». كما يعرض مقتطفات من لقاءات مع قياديين أميركيين بينهم وزير الخارجية الأسبق كولن باول الذي ذكر اسم الزرقاوي 21 مرة وربطه بصدّام حسين في خطابٍ أمام الأمم المتحدة.

بعد احتلال العراق، يختفي الزرقاوي منتظرًا الفرصة المناسبة للعودة. في هذه الفترة تحلّ الولايات المتحدة الجيش العراقي، لتبدأ مرحلة الصراع الطائفي بين الأقلية (السنة) والأكثرية (الشيعة)، وفق الفيلم.

يفنّد «تاريخ داعش السرّي» العناصر المساهمة في نموّ التنظيم. ويذكر أنّ العدد الكبير من عناصر الجيش العراقي «السنة» العاطلين عن العمل، مثّلوا موردًا بشريًا هامًا للزرقاوي. وقد ساعد استهداف القوات الأميركيّة، ونشر عمليات ذبح مصوّرة لجنود أميركيّين، في زيادة شعبيّة التنظيم.

يعرض الفيلم رسالة من بن لادن إلى الزرقاوي يتساءل فيها عن جدوى تحوّل العمليّات نحو تفجير مواقع دينية شيعيّة. فيردّ زعيم «تنظيم الدولة» بتفجير كبير طال مزار القبة الذهبية في سامراء. خلال سرده لهذه الناحية، يحاول الفيلم إبراز أوجه الخلاف بين فكر «القاعدة» وفكر تنظيم «الدولة» الأكثر دموية.

يشكّل اغتيال الزرقاوي، في العام 2006، نقطة تحوّل ينتقل من خلالها الوثائقي إلى «الزعيم الثاني» أبو بكر البغدادي. يستغّل القائد الجديد الأحداث في سوريا العام 2011، فيبدأ مسلحو «تنظيم الدولة» بالانتشار بشكل تدريجي في الأراضي السورية. يتحول اسم التنظيم إلى «تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام»، وينجح البغدادي في زيادة شعبية تنظيمه وتسويقه عالميًا، ليتحول إلى «أبرز قوة إرهابية في العالم».

يحمّل الفيلم مسؤولية تنامي «داعش» إلى سياسة الولايات المتحدة، عن طريق تسويق نظرية «عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب». فالرئيس السابق للولايات المتحدة الأميركية جورج بوش رفض استهداف التنظيم قبل احتلال العراق واعتبره «حليفا» في البداية. أما الرئيس الحالي باراك أوباما «سحب القوات الأميركية من العراق و تردد في تسليح المعارضة المعتدلة في سوريا». إلا أن فيلم «تاريخ داعش السرّي» يوثّق، وإن بغير قصد، السياسة التي اتبعتها أميركا في تقوية شوكة هذه التنظيمات للاستفادة منها بدون التطرق إلى امكان تورّط الولايات المتحدة في دعمها بشكل مباشر.


/http://www.pbs.org/wgbh/frontline/film/the-secret-history-of-isis

* يعرض كل ثلثاء فيلماً جديداً


Did the U.S. Miss a Chance to Prevent ISIS's Rise? | The Secret History of ISIS | FRONTLINE


FRONTLINE PBS | Official

Published on May 12, 2016

The founding father of ISIS emerged from a Jordanian prison dedicated to the establishment of an Islamic caliphate -- and as the new FRONTLINE documentary "The Secret History of ISIS" reveals, there was a moment more than a decade ago when CIA insiders say they could have stopped him.


Subscribe on YouTube: http://bit.ly/1BycsJW


Watch "The Secret History of ISIS" beginning Tuesday, May 17 on PBS. The documentary tells the inside story of the creation of ISIS, and how the U.S. missed the many warning signs:http://www.pbs.org/wgbh/frontline/fil...


Twitter: https://twitter.com/frontlinepbs

Facebook: https://www.facebook.com/frontline

Google+: https://plus.google.com/+frontline/posts


FRONTLINE is streaming more than 200 documentaries online, for free, here: http://to.pbs.org/hxRvQP


FRONTLINE is made possible by PBS and CPB. Major support is provided by The John D. and Catherine T. MacArthur Foundation. Additional support is provided by the Park Foundation, the John and Helen Glessner Family Trust, the Ford Foundation, the Wyncote Foundation and Jon and Jo Ann Hagler on behalf of the Jon L. Hagler Foundation.




 
جميع الحقوق محفوظة © 2017