إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

كوريا الشمالية تطلق صاروخا بالستيا وتثير غضب سيول وطوكيو

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-02-12

أ ف ب - اطلقت كوريا الشمالية الاحد صاروخا بالستيا باتجاه بحر اليابان في خطوة اعتبرتها كوريا الجنوبية "استفزازا" لاختبار الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب.

ولم يصدر تعليق فوري من ترامب على عملية اطلاق الصاروخ. وعند سؤاله عن الموضوع خلال ظهور مقتضب له قبل عشاء مع آبي وزوجتيهما، تجاهل الرئيس الاميركي السؤال.

الا انه اكد في خطاب قصير جدا بعد ذلك "أريد أن يدرك العالم أجمع الولايات المتحدة (تقف) مئة بالمئة وراء اليابان حليفتها الكبيرة".

قال بيان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "نعتقد أيضا أن الامر يتعلق باستفزاز مسلح يهدف الى اختبار رد فعل الادارة الاميركية الجديدة بقيادة الرئيس ترامب".

وهذه اول عملية اطلاق لصاروخ بالستي تجريها كوريا الشمالية منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقد جاءت بينما كان ترامب يقضي عطلة نهاية الأسبوع في مقره في مارا لاغو في ولاية فلوريدا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يقوم منذ الجمعة بزيارة للولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان ان الصاروخ اطلق نحو الساعة 07,55 بالتوقيت المحلي الاحد (22,55 ت غ السبت) من قاعدة بانغيون الجوية الواقعة في غرب كوريا الشمالية، لافتة الى انه حلق شرقا باتجاه بحر اليابان.

وقال متحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان الصاروخ قطع تقريبا مسافة 500 كلم قبل ان يسقط في المياه. واضاف "ما زال علينا نوع هذا الصاروخ البالستي بدقة".

وذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) لانباء ان الجيش الكوري الجنوبي يعتقد أن كوريا الشمالية قد تكون اختبرت صاروخ موسودان متوسط المدى. وكانت كوريا الشمالية اطلقت في تشرين الاول/اكتوبر 2016 مرتين صواريخ موسودان من القاعدة الجوية نفسها.

الا ان الوكالة نقلت عن مسؤول عسكري كوري جنوبي بعد ذلك استبعاده ان يكون الصاروخ بعيد المدى، موضحا انه نسخة محسنة عن صواريه رودونغ قصيرة المدى.

- "غير مقبولة" -

على المنصة نفسها بعد ترامب، اكد آبي بعد ذلك ان "عملية اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي الاخيرة غير مقبولة". واضاف انه "على كوريا الشمالية ان تحترم بشكل كامل قرارات مجلس الامن الدولي".

وقبل ذلك، قال الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا ان "الصاروخ الذي اطلقته كوريا الشمالية يشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن الدول، ويعد امرا غير مقبول اطلاقا". واضاف انها "استفزاز واضح لليابان والمنطقة".

وقال مسؤول في البيت الابيض لوكالة فرانس برس "نحن على علم بتلك المعلومات ونتابع الوضع عن كثب"، مضيفا أنت تم وضع الرئيس في صورة ما حصل.

وعبر مسؤول اميركي دفاعي في واشنطن عن موقف مماثل. وقال "نحن نقيم (الوضع) وسنحصل على معلومات اضافية قريبا".

ورأت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان اطلاق الصاروخ الاحد "تهدف الى لفت الانتباه العالمي الى كوريا الشمالية من خلال عرض قدراتها النووية وفي مجال الصواريخ".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017