إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

بوتين: تشوركين لم يعرف الهزيمة أبدا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-02-21

وكالات - وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رحيل فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، بأنه خسارة لا تعوض بالنسبة للسياسة الخارجية الروسية.

ونشر موقع الكرملين، الثلاثاء 21 فبراير/شباط، نص برقية تعزية بعث بها بوتين إلى ذوي الفقيد. جاء فيها: "لا نبالغ إذا قلنا إن فيتالي تشوركين كان من أبرز الدبلوماسيين". وتابع أن تشوركين، الذي قضي 10 سنوات في منصب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، كان يتمتع باحترام الزملاء، وكان صاحب سمعة طيبة لدى الشركاء الأجانب.

واستطرد الرئيس الروسي قائلا: "لمدة أكثر من 10 سنوات، وأحيانا في ظروف متوترة للغاية، كان تشوركين يدافع بثبات وبمثابرة عن الموقف الروسي من أهم القضايا الدولية، ما كان يتطلب منه جهودا هائلة وتفانيا تاما. ومهما كانت الصعوبات، كان يحقق المهمات المطروحة أمامه ببراعة ولم يعرف الهزيمة أبدا".

ووصف تشوركين بأنه كان وطنيا ومواطنا حقيقيا، معربا عن قناعته بأن ذكراه ستبقى إلى الأبد في قلب كل من كان يعرفه شخصيا.

توفي تشوركين، الذي كان يشغل منصب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة منذ أبريل/نيسان عام 2006، الاثنين 20 فبراير/شباط بأزمة قلبية، قبل يوم من عيد ميلاده الـ65.

يذكر أن الدبلوماسي الروسي الراحل ولد في 21 فبراير/شباط عام 1952 في موسكو، وتخرج في 1974 من القرن الماضي من جامعة العلاقات الدولية في الاتحاد السوفيتي حيث بدأ حياته الدبلوماسية.

وعمل تشوركين من فترة 1990 وحتى 1992 رئيس قسم الإعلام التابع لوزارة الشؤون الخارجية للاتحاد السوفياتي/الروسي، وتسلم منصب نائب وزير الخارجية الروسي من الفترة 1992 وحتى 1994. وعين في الفترة بين 1994-1998 سفيرا فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا، وفي الفترة من 1998 – 2003 سفيرا فوق العادة في كندا.

ومنذ أبريل/نيسان 2006 عين تشوركين ممثلا دائما لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة، وممثلها لدى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، واستمر في منصبه هذا حتى وفاته، ويتقن تشوركين اللغتين الإنجليزية والفرنسية.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017