إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

زاخاروفا : أي محاولات للخداع في محادثات جنيف حول تسوية الأزمة في سورية ستنعكس سلبا على ديمومة ونتائج العملية السياسية

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-02-22

سانا - أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” اليوم أن أي محاولات للخداع في المحادثات السورية في جنيف خدمة لمصالح أولئك الذين لا يريدون رؤءية السلام في سورية ووحدتها ستؤءثر سلبا على ديمومة ونتائج العملية السياسية لتسوية الازمة فيها.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها في إيجاز صحفي “نحن على يقين بأن التجربة الايجابية التي حصلنا عليها من خلال محادثات استانا ستتم الاستفادة منها في المستقبل .. ونتوقع ان تسهم المحادثات المقررة في جنيف في وقت لاحق هذا الاسبوع بوضع حد للتوقف الخطير والطويل في الحوار السوري السوري”.

وتابعت زاخاروفا “إن ضمان وجود التمثيل المناسب “للمعارضة السورية” في جنيف وفق ما هو منصوص عليه في قرار مجلس الأمن الدولي 2254 يشكل شرطا لمثل هذا الحوار ولخروجه بنتائج إيجابية وأي محاولات للخداع لصالح أولئك الذين لا يرغبون بسلام ووحدة سورية ستحمل اثارا سيئة على تواصل ونتائج العملية السياسية فيها”.

وحول التمثيل الروسي في محادثات جنيف قالت زاخاروفا “أستطيع أن أؤكد أن مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين سيكون هناك وفي حال حضر ممثلون رفيعو المستوى من الوزارة فسنبلغكم بذلك”.

وكانت يارا شريف المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا اعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أن محادثات جنيف ستنطلق رسميا يوم 23 من الشهر الجاري.

واشارت زاخاروفا إلى أن الجيش الروسي سيواصل تقديم الدعم إلى الجيش العربي السوري في محاربته تنظيمي “داعش” وجبهة النصرة الارهابيين.

إلى ذلك أعربت زاخاروفا عن دهشة موسكو واستيائها بشان تسريبات للاعلام الأميركي تحدثت عن تحقيق حول سبب وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين داعية واشنطن إلى استخدام القنوات الرسمية لتبادل المعلومات بشأن مثل هذه القضايا من أجل إبلاغ ذوي تشوركين بالدرجة الأولى بدلا من تسريبها إلى وسائل الإعلام .

ولفتت المتحدثة الروسية إلى أن “الجانب الأميركي ملزم باحترام المعايير الإنسانية المعتمدة في هذا المجال بالإضافة إلى ضرورة تجنب أي تلاعب بالمعلومات قد يثير انزعاج عائلة الفقيد”.

وأضافت زاخاروفا إن جثمان تشوركين سيصل موسكو اليوم وستجري مراسم التشييع يوم غد.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت امس الاول وفاة الدبلوماسى البارز تشوركين في مقر عمله في نيويورك .

وفي شأن آخر وتعليقا على اقتراح أوكرانيا سحب حق النقض “الفيتو” من روسيا في مجلس الأمن الدولي قالت زاخاروفا “إن روسيا تعتبر أنه وقبل أن تعرض اوكرانيا سحب حق النقض من موسكو يتوجب عليها أولا تنظيف الفوضى في بيتها ووضع الامور في نصابها ومن ثم قد تتخذ على عاتقها تحسين عمل الاليات الدولية”.

وردا على مزاعم تورط هيئات حكومية روسية في محاولة الانقلاب في مونتينيغرو بينت زاخاروفا “أن الحملة ليست بالجديدة ولكنها وببساطة انتقلت فقط إلى مستوى أعلى وبالطبع تقف سلطات مونتينيغرو خلفها”.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017