إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

ايران تتوقع من المحكمة الاوروبية رفض تجميد ارصدة لها بقيمة 1.6 مليار دولار

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-03-09

ارنا - توقع محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف ان ترفض المحكمة الاوروبية في لوكسمبورغ، الدعوي المطروحة من شكاة اميركيين لتجميد ارصدة لها بصورة سندات قيمتها 1.6 مليار دولار لتعويض ذوي ضحايا ملفات ارهاب مزعومة.

وأوضح سيف أن موضوع مبلغ 1.6 مليار دولار يعود لسندات تشكل جزءا من نحو 3.6 مليار دولار ارصدة ايرانية اشتراها البنك المركزي الايراني غالبا خلال العقد الماضي ولم تكن هنالك مشكلة في شرائها نظرا لان الحظر المعروف باسم U-Turn لم يكن مفروضا بعد.

واضاف، ان هذا الحظر الذي فرض ضد المصارف الايرانية في العام 2006 ومن ثم شمل جميع المصارف الايرانية في العام 2008 ، منع نقل هذه السندات.

وفيما يتعلق بالسندات البالغة قيمتها 1.6 مليار دولار صرح سيف انه بناء علي دعاوي شكاة (ذوي ضحايا اعمال ارهابية مزعومة) في محكمة اميركية للحصول علي تعويضات، قامت المحكمة بتجميد السندات ذات المنشأ الاميركي او المقومة بالدولار (US) فيما رفضت طلبهم حول السندات ذات المنشا الاوروبي (XS).

ونوه محافظ البنك المركزي الي ان ايران قدمت شكوي في محكمة العدل الدولية ضد قرار المحكمة الاميركية بمصادرة نحو ملياري دولار وسائر الارصدة التي اصبحت مهددة بصورة ما من قبل الادارة الاميركية خلافا للقوانين الدولية.

ولفت سيف الي ان الشكاة الاميركيين وبعد فشلهم في مصادرة السندات البالغة قيمتها 1.6 مليار دولار (XS) طرحت مجموعة اخري من الشكاة شكاواهم بشان ملفات الارهاب المزعومة، في المحكمة الاوروبية في لوكسمبورغ في اطار الملف المعروف باسم 'هاوليش' من اجل تفعيل وتنفيذ قرار المحكمة الاميركية.

وتابع، ان البنك المركزي وبالتعاون مع مركز الشؤون القانونية الدولية في وزارة الخارجية قد قدمت ادلتها القانونية للمحكمة الاوروبية، فمن المتوقع في ضوء عدم قانونية قرار 'هاوليش' وسائر القرارات الصادرة عن المحكمة الاميركية في ملفات الارهاب المزعومة، فمن المتوقع ان ترفض المحكمة الاوروبية هذا الطلب الاميركي.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017