إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الجعفري: تركيا تريد عرقلة مسار أستانا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-03-15

سانا - قال رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا 3 الدكتور بشار الجعفري: “أجرينا خلال اليومين الأخيرين مع كل من الأصدقاء الروس والإيرانيين مناقشات بناءة حول مختلف المواضيع التي تهدف إلى تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية وتنسيق الجهود من أجل مكافحة الإرهاب والفصل بين المجموعات المسلحة الموقعة على اتفاق وقف الأعمال القتالية من جهة وبين تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين وكذلك المجموعات المسلحة الأخرى التي لم توقع الاتفاق”.

وأضاف الجعفري خلال مؤتمر صحفي في ختام اجتماع أستانا 3: “كما تلاحظون تم عقد هذه الجولة الثالثة من أستانا3 وكذلك الجلسة الختامية التي انتهت للتو قبل قليل ولم يحضر وفد المجموعات الإرهابية المسلحة والسبب هو أن تركيا الدولة الضامنة لهم تريد عرقلة مسار أستانا وهذا ما لم يتم على أرض الواقع بفضل الجهود الروسية والإيرانية الصادقة وبفضل جدية وفد الجمهورية العربية السورية”.

وتابع الجعفري: “عبر وفدنا عن استعداده لمناقشة جميع الأمور التي يمكن أن تسهم في حقن دماء السوريين ووضع حد للإرهاب الذي يضرب بلادنا سورية.. في واقع الأمر نحن بذلنا مع أصدقائنا الروس والإيرانيين جهودا مكثفة لإنجاح هذه الجولة من اجتماعات استانا والتوصل الى نتائج مرضية”.

ورداً على سؤال حول اعتبار تكرار غياب وفد “المعارضات المسلحة” خروجا عن اتفاق وقف الاعمال القتالية قال الجعفري: “نعم.. إن هذا التفسير سليم والشرح أعمق من ذلك لأن عدم الالتزام بالتاريخ المحدد بحضور الاجتماع هو استهتار بالعملية بكاملها وبالتالي الدول الضامنة الثلاث هي التي تساءل عن محاسبة هؤلاء الذين لم يلتزموا بالبرنامج الزمني لاجتماع أستانا3”.

وبشأن طبيعة الأوراق التي تمت مناقشتها خلال هذه الجولة أوضح الجعفري “عمليا لم يتم تقديم أوراق رسمية.. هناك أفكار تم التعبير عنها حول بعض القضايا لكننا لم نناقش أيا من هذه الوثائق باستثناء وثيقة واحدة أو ورقة واحدة حول نزع الألغام والمتفجرات من مدينة تدمر الاثرية ووفد الجمهورية العربية السورية قدم رؤيته لهذه الورقة وقبلها الجانب الروسي ومن ثم الخطوة القادمة أن يناقشها الجانب الروسي مع الأطراف الأخرى بما في ذلك الدولتان الضامنتان.. فقط هذه هي الورقة الوحيدة التي ناقشناها مع الأصدقاء الروس”.

ورداً على سؤال حول ما إذا تم طرح مسألة تشكيل لجنة دستورية خلال اجتماعات أستانا قال الجعفري: “كلا .. لم يتم طرح هذا الموضوع على الإطلاق ولم نناقشه”.

لافرنتييف: وصلنا إلى نتائج مهمة في اجتماعات أستانا وغياب وفد “المعارضة المسلحة” لم يكن في صالحها

من جهته قال الكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى اجتماع أستانا3: “وصلنا إلى نتائج مهمة في اجتماعات أستانا وغياب وفد “المعارضة المسلحة” لم يكن في صالحها”.

عبد الرحمانوف في ختام اجتماع أستانا: التوصل لنتائج محددة لتسوية الأزمة في سورية

كما أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف أن اجتماعات أستانا أدت إلى التوصل لنتائج محددة لتسوية الأزمة في سورية وأظهرت بادرة أمل في الوصول إلى حل.

وقال عبد الرحمانوف خلال مؤتمر صحفي في أستانا: “نختتم اليوم الجولة الثالثة من مباحثات استانا وأود أن أشير الى ان هذه المفاوضات تعتبر جزءا مهما من مباحثات ثلاثية ومتعددة الاطراف وانه لشرف كبير لكازاخستان بان تشهد هذا الاجتماع وكذلك الاجتماع السابق التقني الذي جرى في شباط الماضي”.

وأضاف عبد الرحمانوف: “إن الاجتماعات في استانا تعتبر جزءا لا يتجزأ من عملية جنيف التي أحيت الامل من جديد في تسوية الأزمة في سورية التي يعاني منها الشعب السوري منذ ست سنوات” معتبرا أن المجتمع الدولي يعلق الآمال على عملية استانا لتسوية الازمة في سورية ويثمن بشكل كبير ما تم التوصل اليه من اتفاقات.

ولفت عبد الرحمانوف إلى أنه تم التوصل في استانا الى اتفاق لتثبيت اتفاق وقف الاعمال القتالية ومجموعة مراقبة لرصد الخروقات لهذا الاتفاق كما تم أيضا التوصل الى اتفاق بشأن الوصول إلى معايير خاصة بتبادل المحتجزين لدى الجوانب المختلفة.

وقال عبد الرحمانوف.. “لدينا مهام كثيرة معقدة علينا أن نضطلع بها ولكن ما تم التوصل اليه الى الآن يدل بشكل كبير على ان عملية استانا تعتبر ثمينة ومهمة للغاية”.

مسؤول الإعلام بالخارجية الكازاخية: رؤساء وفود الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا سيعقدون اجتماعا بحضور وزير الخارجية الكازاخي

وأعلن في وقت سابق أنور جاينبيكوف مسؤول الإعلام في وزارة الخارجية الكازاخية أن رؤساء وفود الدول الثلاث الضامنة لعملية استانا سيجرون اليوم اجتماعا في إطار اجتماع أستانا 3 حول سورية.

وقال جاينبيكوف في تصريحات للصحفيين: إن “الاجتماع سيجري بحضور وزير الخارجية الكازاخي خيرات عبد الرحمانوف”.

بدورها ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن الوفدين الروسي برئاسة الكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى اجتماع استانا 3 والايراني برئاسة حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية يعقدان اجتماعا ثنائيا في اطار اجتماع استانا 3 حول سورية.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا 3 برئاسة الدكتور بشار الجعفري أجرى أمس لقاءات مع الوفدين الروسي والإيراني حيث أعلن الجعفري في تصريحات للصحفيين عقب لقاء ثان مع لافرنتييف أن الوفد “ناقش مع الوفد الروسي إلى الاجتماع كل التحضيرات الجارية لنجاحه وبما يضمن الخروج بنتائج إيجابية تتناسب مع الجهد الكبير الذي بذلته روسيا وإيران والحكومة السورية” مؤكدا انخراط وفد الجمهورية العربية السورية بنفس إيجابي لانجاح الجولة الثالثة من أستانا.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017