إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

نسبي، دائرة واحدة، خارج القيد الطائفي لقاءً حول قانون انتخابات لمنفذية الطلبة الجامعيين

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-03-16

نظمت منفذية الطلبة الجامعيين /بيروت لقاءً مع عميد الدراسات والتخطيط د. الرفيق ربيع بنات بعنوان: "الانتخابات النيابية وقوانينها"، بحضور هيئة منفذية الطلبة، وهيئات المديريات والمفوضيات التابعة لها وعدد من القوميين والمواطنين.

إستهل اللقاء بكلمة لمنفذ عام الطلبة أكد خلالها على أهمية أن يعمل الطلبة من أجل الإرتقاء بالشؤون التي تهم حياة مجتمعنا، وأشار الى الدور الريادي للطلبة القوميين الإجتماعيين في بناء المجتمع والسير به نحو الأفضل"، ما يساهم في بناء الآلية الفاعلة للتغيير في البُنى الاجتماعية".

ثم عرض عميد الدراسات والتخطيط للأحداث التي شهدها لبنان في تاريخه الحديث، من إحتلال بمختلف الأشكال والمضامين وحروب طائفية، أنتجت نظاماً هشّاً، ومن هنا جاءت كل القوانين الانتخابية طبقاً لحالة فئوية – طائفية، لم تُنتج سوى المزيد من التجزئة والتناقض والتناحر والتفرقة المناطقية والطائفية".

فمن أزمة إلى أزمة... إلى أزمة دائمة . إذ لم تتحقق وحدة الشعب في أي من هذه القوانين، ولا حتى في الحالة النظرية منها. بناءً عليه نحن في حاجة إلى قانون عصري، نسبيي، يكون فيه لبنان دائرة واحدة، خارج القيد الطائفي، مع خفض سن الاقتراع إلى 18 عاماً، قانون يضمن تحقيق الوحدة ويضع حداً للأزمات.

كما أشار عميد الدراسات والتخطيط الى أبرز النقاط المدرجة في مشروع قانون الانتخاب النسبي، الذي تقدّمت به الكتلة القومية الإجتماعية إلى مجلس النواب اللبناني، شارحاً أهميته والأسباب الموجبة للعمل به، انطلاقاً من المواد المحددة في الدستور اللبناني، والتي تضع قاعدة لإيجاد قانون انتخابي "لا طائفي".

تخلل اللقاء مداخلات للحضور وأسئلة حول قانون الإنتخاب والمشاريع المطروحة للمناقشة في مجلس النواب.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017