إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - نائب عن نينوى: ما تشهده الموصل مأساة العصر الحديث

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-03-20

السومرية نيوز - اعلن النائب عن محافظة نينوى احمد الجربا، الاثنين، ان ما تشهده الموصل مأساة العصر الحديث، فيما ناشد الدول الصديقة والمنظمات الانسانية بإغاثة النازحين لانقاذ حياة مئات الآلاف من موت محدق بهم لانعدام الغذاء والدواء والخدمات.

وقال الجربا في بيان، نسخة منه ان "الموصل تمر بكارثة حقيقة لم يشهد لها تاريخ العراق من مثيل، وسط اخفاق حكومي واضح اتجاههم فضلا عن موقف مخجل من المجتمع الدولي"، مبينا ان "مأساة مدينة الموصل هي مأساة العصر الحديث".

واضاف الجربا ان "هناك المئات من المدنيين ماتوا او اصيبوا في المعارك المستمرة منذ اشهر، فضلا عن تفشي الأمراض والأوبئة بشكل كبير في الجانب الايمن من المدينة"، داعيا الحكومة الى "مراجعة خططها من اجل حفظ حياة المدنيين وتقليل الخسائر الى أقصى حد ممكن وإيجاد حلول ناجعة وفاعلة لتلك المأساة، واتباع احكام قواعد القانون الدولي الانساني المطبقة في النزاعات المسلحة".

وطالب الجربا الحكومة العراقية ومنظمة الأمم المتحدة بـ"تحمل مسؤولياتهم القانونية والاخلاقية تجاه سكان مدينة الموصل, وذلك من خلال بذل جهدها الاغاثي والانساني في سبيل تقديم الدعم للنازحين والهاربين من ظلم تنظيم داعش الارهابي, وتقديم اغاثة عاجلة وايصال الاغذية والادوية الاساسية إليهم لرفع جزء من المعاناة عن اهالي المدينة ومحاولة انقاذهم من الموت جوعاً وعطشاً وتسهم بشكل فاعل نحو تعزيز دورها في حماية حقوق الانسان الاساسية, والاسراع بتوفير اماكن السكن الملائمة للعوائل الهاربة من المناطق المتضررة".

وناشد الجربا "الاشقاء العرب والدول الصديقة والمنظمات الانسانية والإغاثية بإغاثة النازحين وبشكل عاجل لانقاذ حياة مئات الآلاف من موت محدق بهم لانعدام الغذاء والدواء والخدمات الاساسية وخصوصاً ونحن نمر الان في ظروف جوية صعبة للغاية".

وأعلنت هيئة الحشد الشعبي، في 17 اذار 2017، وصول قافلة تضم 500 سيارة من المساعادات القادمة من محافظة كربلاء ضمن حملة "لاجلكم" التي اطلقها الحشد الشعبي لاغاثة النازحين الى المخيمات في مدينة الموصل.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017