إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

ايران تحذر من استغلال منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية سياسيا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-07-15

ارنا - انتقد سفير ايران الدائم لدي منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية، علي رضا جهانغيري، عقد الاجتماع الطارئ بشأن سوريا في المجلس التنفيذي للمنظمة، محذرا من استغلال بعض الدول لهذه المنظمة سياسيا.

وفي كلمة له خلال الاجتماع الخامس والثمانين للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية (OPCW)، انتقد جهانغيري، عقد المجلس التنفيذي اجتماعا طارئا الاسبوع الماضي بشأن سوريا، واصفا ذلك بأنه اجراء ينم عن التمييز والازدواجية ضد سوريا.

وحذر جهانغيري بعض الدول من الاستغلال السياسي لهذه المنظمة التقنية والمتخصصة، من أجل تحقيق مآرب سياسية.

واعرب السفير الايراني عن القلق من استخدام السلاح الكيمياوي من قبل التنظيمات الارهابية في سوريا والعراق، ولفت الي طبيعة تلك التنظيمات وتأثيرها السلبي علي العالم، داعيا الدول الاعضاء الي إدانة هذه الممارسات، ومؤكدا ضرورة اتخاذ تدابير شاملة وموحدة من اجل الحيلولة دون تكرار استخدام الاسلحة الكيمياوية من قبل الارهابيين.

ووصف سفير ايران الدائم في لاهاي، زيارة المدير العام لمنظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية، الي طهران الاسبوع الماضي، بأنها كانت ناجحة، وقال ان هذه الزيارة جاءت بمناسبة الذكري السنوية الثلاثين للهجوم الكيمياوي علي مدينة سردشت الايرانية من قبل النظام العراقي البائد خلال حربه المفروضة علي الجمهورية الاسلامية (1980-1988)، حيث اجري هذا المسؤول لقاءات مع كبار المسؤولين الايرانيين وتفقد متحف السلام في طهران ايضا.

وأعلن جهانغيري استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتطوير التعاون مع منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيمياوية وخاصة في مجال عقد دورات بشان معالجة ضحايا الاسلحة الكيمياوية.

واشار الي اهمية التعاون الدولي في مجال تنفيذ معاهدة حظر الاسلحة الكيمياوية، داعيا الي تجنب فرض قيود مناقضة للمعاهدة في العلاقات التجارية بين الدول.

كما دعا الي التنفيذ الكامل للمادة 11 من المعاهدة والتي تؤكد علي ضرورة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية للدول الاعضاء وتشجيع وتطوير التعاون الدولي في مجال الانشطة الكيمياوية وكذلك التبادل الدولي للمعلومات العلمية والتقنية في المجالات السلمية.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017