شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2017-08-09
 

حول موضوع حصول الحزب على الترخيص الرسمي

الامين لبيب ناصيف

نورد ادناه ما توفر لدينا من معلومات عن المرات التي حصل عليها الحزب من ترخيص "علم وخبر" منذ الاربعينات، راغبين الى كل رفيق يملك اي اضافة، او ملاحظة، ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب..

*

اولاً: في 2 ايار 1944 وقّع وزير الداخلية في حينه كميل شمعون على العلم والخبر رقم 614، الذي بموجبه منح الحزب القومي على ترخيص بالعمل الحزبي.

جاء في القرار المذكور:

 اسم الجمعية: الحزب القومي

 مركزها: بيروت

 غايتها: استقلال لبنان

 هيئة الادارة: نعمة ثابت، اسد الاشقر، ولسن مجدلاني (مراجعة ما نشرناه عنه في قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info)

*

ثانياً: اوردت "النشرة الرسمية" عن شهر كانون اول 1958، المعلومات التالية:

1. تحت عنوان "طلب الترخيص"، في الصفحة 31:

" تنشر النشرة الرسمية طلب الرخصة للحزب كما تقدم به المسؤولون عام 1953 ونشرته الصحف يومها. وقد منح الحزب الرخصة مؤخراً بناء على هذا الطلب الذي تقدم به الحزب. ونشرت الصحف العلم والخبر من وزارة الداخلية وهو مجتزأ للطلب الاساسي. ويلاحظ ان رئيس الحزب يومها (1953) قد وافق على "رخصة الحزب القومي الاجتماعي" كما ان سعاده وافق على مثل هذه التسمية عام 1947 وذلك يبدو من النص اللاحق الذي ننشره من احدى رسائل الزعيم حول موضوع عمل الحزب في لبنان. ننشر اولاً طلب الرخصة كما تقدم به المسؤولون عام 1953 ويلاحظ ان التغيير الوحيد هو تغيير اسماء مقدمي الرخصة لان احدهم قد عاجلته المنون وهو الامين الفقيد فؤاد ابي عجرم.

نقلا عن جريدة "البناء" الدمشقية عدد 213 تاريخ 10/05/1953:

حضرة وزير الداخلية المحترم

نتشرف بإعلامكم، بموجب القانون، عن عزمنا على تنظيم الحزب القومي الاجتماعي بموجب البرنامج التالي نصه: الحزب القومي الاجتماعي حركة تعمل في حقل السياسة اللبنانية من اجل الحفاظ على الكيان اللبناني نطاق ضمان للفكر الحر ونقطة انطلاق الرسالة المدنية القومية. وذلك بتطبيق مبادىء الحزب التي تنهض بالمجتمع هادفة الى تحقيق وحدته وضمان حريته وقوته على الاسس التالية:

اولاً: فصل الدين عن الدولة

الغاء الاقطاع وتنظيم الاقتصاد القومي على اساس الانتاج وانصاف العمل وصيانة مصلحة الامة والدولة

ثالثاً: إزالة الحواجز بين مختلف الطوائف والمذاهب.

رابعا: تقوية الجيش بحيث يكون ذا قيمة فعلية في تقرير مصير الامة والوطن.

خامساً: تنظيم العلاقات بالدولة الشقيقة المرتبطة بواقع وحدة الحياة على ضوء ضرورات اكتمال الدورة الاقتصادية بينها.

سادساً: العمل على جعل امم العالم العربي كافة جبهة قادرة على الوقوف سداً منيعاً في وجه المطامع الاستعمارية وعلى تمثيل الدور الدولي الفعال الذي نحن مؤهلون له.

للحزب مجلس اعلى منتخب يقوم برسم السياسة العامة للحزب ومجلس تنفيذي ينتخبه المجلس الاعلى ويسمى مجلس العمد.

انتخب الحزب السادة الآتية اسماؤهم هيئة مسؤولة تجاه الحكومة والسلطات مؤلفة على الوجه التالي:

رئيس: فؤاد ابو عجرم

نائب رئيس: عبدالله قبرصي

ناموس عام: اديب قدورة

مفوض مالية: اسد الاشقر "

تحت عنوان "حول رخصة الحزب"، صدر التعميم عدد 15/26 عن رئيس مكتب عبر الحدود بتاريخ 31/10/1958:

" وردت الى مكتب عبر الحدود بعض التساؤلات عن الرخصة التي حصل عليها الحزب مؤخراً في لبنان باسم "الحزب القومي الاجتماعي". وجواباً على هذه التساؤلات نلفت نظر الرفقاء الى ما يلي:

1. حصل الحزب على هذه الرخصة بناء على طلب سابق كان الحزب قد تقدم به الى الحكومة اللبنانية بتاريخ 09 ايار 1953 ويطالب فيه الترخيص له بالعمل في لبنان باسم "الحزب القومي الاجتماعي".

2. أعطي الترخيص الحالي في اواخر عهد رئيس الجمهورية السابق، ولكن بعد موافقة صريحة من الرئيس الحالي اللواء فؤاد شهاب والاركان العامة للجيش اللبناني. ولهذا مغزاه الكبير من حيث ان الترخيص قد جاء بموافقة السلطات المستمرة في لبنان.

3. اجاز المركز الحزبي خلال عامي 1955 و 1956 طلب رخصة في الاردن باسم "الحزب القومي الاجتماعي"، وما ذلك الا لان القوانين النافذة في الكيانات السورية غير الكيان الشامي، لا تجيز الترخيص باسم "السوري" لان "السوري" في عرف قوانين التجزئة هذه ينطبق على الكيان الشامي فقط.

4. ان الترخيص للحزب باسم "الحزب القومي الاجتماعي" في اي كيان من كيانات الوطن لا يعني اي تبديل او تغيير في سياسة الحزب القومية الاجتماعية او في عقيدته ومبادئه. بل هو عمل قانوني محض من شأنه ان يجنّـب الحزب كثيراً من العراقيل القانونية والحكومية ويجعل عمله اكثر فعالية وانتشاراً.

5. وبهذه المناسبة فان مكتب عبر الحدود يذكّـر الرفقاء بان الزعيم نفسه كان يستعمل تكراراً اسم "الحزب القومي الاجتماعي" في خطبه ورسائله. كما ان النشرة الرسمية الصادرة عن المركز في بيروت بتاريخ 15 شباط 1948 باشراف الزعيم قد اوردت توضيحاً لهذه التسمية، وأعادت النشرة الرسمية مؤخراً تعميم هذا التوضيح في عددها الرابع ــــ السنة الثالثة ــــ تاريخ نيسان 1958 صفحة 9. ونحن نورده هنا بنصه الحرفي تذكيراً للرفقاء:

ورد الى عمدة الاذاعة من منفذية دمشق العامة ان بعض الرفقاء هناك يتساءلون: لماذا يكتب اسم الحزب في النشرة الرسمية ومراسلات حزبية هكذا: "الحزب القومي الاجتماعي" ولا يكتب "الحزب السوري القومي الاجتماعي" ؟

ان الحزب هو الحزب السوري القومي الاجتماعي وهو الحركة السورية القومية الاجتماعية ذات القومية السورية والنظرة القومية الاجتماعية الى الحياة والكون والفن.

ولكن هذه الحركة التي اصبحت معروفة القومية والتي تعمل ايجابياً وحيث ما امكن، في طول سورية الطبيعية وعرضها ــــــ سورية القومية الاجتماعية ــــ لم تعد في حاجة الى اعلان قوميتها في الامور والمعاملات الداخلية. وصار من البديهي حين نقول: "الحركة القومية الاجتماعية" ان لا نفهم الا ان هذه الحركة هي سورية، خصوصاً وان ادب الحركة ونظرتها القومية الصحيحة هما سوريان. ثم ان هنالك مقتضيات محلية سياسية تجعل التشديد على اجتماعية القومية واضمار الصفة القومية في بعض المعاملات والحالات من الامور المفيدة جداً لتقدم الحركة وعملها في سورية كلها ـــ في جميع دويلاتها ـــ مع المحافظة على وحدة تسميتها ووحدة عملها واتجاهها في جميع دويلات سورية.

ان انتصار الحزب القومي الاجتماعي، بقيادة الزعيم، في معركة تثبيت القومية السورية، قد محا جميع الشكوك التي اثارتها سياسة الانحرافات العقدية التي نشأت في غيبة الزعيم.

ولما لم يبق ادنى شك في قومية الحركة الصريحة صارت الاستعملات المختصرة مغنية في بعض الحالات عن الاسهاب، فالحركة القومية الاجتماعية هي الحركة الواحدة في جميع سورية اي انها الحركة السورية القومية الاجتماعية التي لا جدال فيها. واذا امكن هذه الحركة نهج سياسة تتجنب الاصطدامات الضارة المؤخرة لتقدمها، القائمة حول مسائل شكلية محض، كان ذلك خيراً عميماً.

6. لذلك فان مكتب عبر الحدود يعود فيشدد على ان عقيدة الحزب واحدة لا يمكن ان تتزعزع ومبادئه ثابتة لا يعقل ان تهتز او تنتقص. وان القوميين الاجتماعيين يصارعون جميعاً بصلابة وعزم وتصميم لنصر عقيدتهم السورية القومية الاجتماعية، مهما تعددت الاشكال او تغيرت الظروف ".

ثالثاً: بتاريخ 13 آب 1970 صدر "علم وخبر" رقم 716/ أ.د عن وزير الداخلية آنذاك كمال جنبلاط، وهذا نصه:

اسم الجمعية: الحزب السوري القومي الاجتماعي

مركزها: بيروت ـــ شارع سامي الصلح ـــ ملك عطاالله ـــ بيت الدكتور عبدالله سعاده

غايتها: بناء الوطن بناء قومياً اجتماعياً في مفهوم المواطنة الصحيحة والمناقب الاجتماعية وتأمين العدل الحقوقي الاجتماعي والعدل الحقوقي الاقتصادي في الدلة اللبنانية وسيادتها وارتباطها حياتياً في البيئة القومية ـــ الهلال السوري الخصيب والدعوة لانماء جبهة عربية.

هيئة ادارتها: السادة: - الدكتور عبدالله خوري نقولا سعاده

- كامل حسين حسان

- زكريا احمد اللبابيدي

- مصطفى محمد عز الدين

- بشير خليل عبيد

ممثل الجمعية تجاه الحكومة: الدكتور عبدالله خوري نقولا سعاده

ان وزير الداخلية

بناء على المرسوم رقم 13415 تاريخ 25/11/1969

بناء على الطلب المقدم من مؤسسي الجمعية المسمّاة: "الحزب السوري القومي الاجتماعي" مركزها بيروت ــــ شارع سامي الصلح ـــ ملك عطالله ـــ بيت الدكتور عبدالله سعاده.

يعطى العلم والخبر وفقاً لاحكام المادة السادسة من قانون الجمعيات على ان تتقيد الجمعية بالواجبات المترتبة عليها بمقتضى احكام القانون المذكور والمرسوم رقم 10830 تاريخ 09/10/1962 ".

المرجع: النشرة الرسمية لشهر ايلول 1970.




 

جميع الحقوق محفوظة © 2017 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه