إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - واسط توجه دعوات لشركات أجنبية لاستثمار الغاز

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-08-24

الصباح - وجهت محافظة واسط دعوات للشركات الاجنبية لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط في حقلي بدرة والاحدب.

وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال لـ”الصباح”: ان “الادارة المحلية وجهت دعوات رسمية لمجموعة شركات وعدد من اصحاب رؤوس الاموال في دول صناعية اجنبية لاستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط الخام في حقلي بدرة والاحدب النفطيين والاستثمار في مشاريع قطاع البنية التحتية”، مشيرا الى ان هناك خطة لانشاء مصنع في المحافظة بمواصفات عالمية للاستفادة من النفط المستخرج من حقلي بدرة والاحدب النفطيين واستثمار الغاز وتجهيز منازل المحافظة بغاز الطبخ السائل عبر الانابيب.

واضاف ان ديوان المحافظة استعرض خلال دعوة الشركات الفرص التي يمكن ان يتم استثمارها بالافادة من ارتفاع كميات انتاج النفط الخام في الحقلين المذكورين اللذين تجاوز انتاجهما 237 الف برميل يوميا.

ولفت طلال الى ان الشركات الاجنبية يمكنها الافادة من دراسة الجدوى الاقتصادية التي اعدتها لجنة الطاقة في مجلس المحافظة بالتعاون مع نقابة المهندسين العراقيين بشأن كيفية استخراج الغاز المصاحب في الحقول النفطية، والتي تم ارسالها لوزارة النفط لاعتمادها.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط امل العكيلي لـ”الصباح”: ان العراق يخسر مبالغ كبيرة تقدر بسبعة ملايين دولار يوميا نتيجة احتراق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في الجو، الى جانب الأضرار البيئية الناتجة عن الأدخنة.

ونوهت بان مختصين في المجال النفطي اكدوا ان حجم خسارة العراق اليومية من حرق الغاز تقدر بما يقارب 80 دولارا في الثانية اي نحو سبعة ملايين دولار في اليوم الواحد.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017