إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - وزير النفط يؤكد تطابق وجهات النظر بين بغداد وموسكو بشأن دعم إجراءات خفض الانتاج

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-09-01

وكالات - أكد وزير النفط جبار اللعيبي، الجمعة، تطابق وجهات النظر بين العراق وروسيا بشأن دعم إجراءات خفض الانتاج لإعادة الاستقرار للسوق النفطية، فيما شدد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك على أن بلاده ملتزمة بالرجوع إلى الحكومة العراقية ووزارة النفط في موضوع العقود النفطية.

وقال اللعيبي بعد انتهاء الاجتماع الذي جمعه بنظيره وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في موسكو، بحسب بيان لوزارة النفط إن "تضامن ووحدة المنتجين تجاه التحديات التي واجهت السوق النفطية العالمية قد نجحت إلى درجة مقبولة في إيقاف تدهور أسعار النفط".

وأضاف، أنه اتفق "مع وزير الطاقة الروسي على تفعيل عمل اللجنة العراقية - الروسية التي تضم عددا من وكلاء الوزارات من البلدين"، مؤكداً "تطابق وجهات النظر بين العراق وروسيا بشأن دعم إجراءات المنتجين من داخل وخارج منظمة اوبك بخفض مستويات الانتاج لإعادة التوازن والاستقرار للسوق النفطية".

من جانبه، أشاد وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بـ"التزام ودعم العراق لاتفاق خفض الانتاج"، داعياً "لجنة مراقبة السوق باعتماد الإحصائيات الصادرة من مصادرها الرئيسيّة وهي الدول المنتجة وليس الاعتماد على المصادر الأخرى التي يشوبها الكثير من الأخطاء".

وبين نوفاك، أن "الشركات النفطية الروسية الكبرى عبرت عن رغبتها في الاستثمار والمساهمة في تطوير الصناعة النفطية في العراق إلى جانب شركات لوك اويل كاز بروم وروس نفط"، مشدداً على أن "روسيا ملتزمة بالرجوع إلى الحكومة الاتحادية ووزارة النفط في موضوع العقود النفطية وغير ذلك ولا يمكن أن تحيد عن ذلك".

ونفى نوفاك "ما أثير عن إبرام عقد بين شركة نفط روز الحكومية الروسية مع وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان"، موضحاً أنها "هي مذكرة تفاهم لم تدخل حيّز التطبيق".

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن "وزير النفط جبار اللعيبي والوفد المرافق التقى مع رئيس شركة لوك اويل الروسية يفكيني اليكباروف وأكد له أن العراق حريص على تشجيع الاستثمارات العالمية وتوفير فرص التعاون مع الشركات العالمية الرصينة ومنها شركة لوك اويل التي حققت تقدما كبيرا في مشروع غرب القرنة /2 في محافظة البصرة وفي الرقعة الاستكشافية العاشرة".

وتابع جهاد، أنه "تم الاتفاق مبدئيا مع شركة لوك اويل على وضع خارطة طريق لبرنامج تطوير هذه المشاريع"، معبراً عن أمله بـ"التوقيع النهائي بين الجانبين على برنامج التعديل لحقل غرب القرنة /2 والرقعة الاستكشافية العاشرة قبل نهاية العام الحالي وبما يحقق ويضمن مصالح الجانبين".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق أيضا على وضع برنامج طموح للاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل غرب القرنة/2، وبما يضمن توفير كميات جيدة تضاف إلى الانتاج الوطني".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017