إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - العبادي : استفتاء استقلال الاقليم غير دستوري اصلاً

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-09-07

IMN - اكد رئيس الوزراء القائد العام للقوات ‏المسلحة حيدر العبادي، ان استفتاء الاستقلال في اقليم كردستان غير دستوري اصلاً.‏

وقال العبادي في المؤتمره الصحفي الاسبوعي ان” اجراء الاستفتاء دون الوصول ‏الى نتائج مدروسة خداع للناس، وان اجراءه من طرف واحد يدخل البلاد في نفق ‏مظلم”.

واضاف :” ان الاكراد لم يتعرضوا للاضطهاد ، انما مشاكل يمكن حلها بعد محاولات غير جادة لحلها “.

وتابع العبادي :” ان اتخاذ اية خطوة من جانب واحد يضر بمصالح الاكراد ، وعلى القادة السياسيين توضيح الامر بالشكل الصحيح وليس التوجه لطريق مسدود ، لان الاستفتاء لن يكون طريقا للخلاص وليس من مصلحة الاكراد السير بهذا الطريق المغلق لانهم حصلوا على امتيازات لم يحصلوا عليها باي زمن “، مؤكدا :” ان فرض الامر الواقع لن يكون ونتمنى ان نتعاون ضمن العراق الواحد الموحد لخدمة الجميع وان يستمر التعاون بين الجيش والبيشمركة في عمليات تحرير الموصل “.

وطلب رئيس الوزراء من الاكراد ، عدم اجراء الاستفتاء ، لانه :” سيدخل البلاد في نفق مظلم ، خاصة وان الاستفتاء لايخص الاكراد فقط لان هناك مواطنين من العرب والتركمان والمسيحيين وغيرهم في الاقليم”.

وعن الوضع الميداني وانتصارات القوات الامنية ، اوضح العبادي :” ان البعض يحاول التقليل من نصرنا في الموصل وتلعفر على اساس وجود اتفاق “.

واكد :” ان هذا غير موجود اصلا ا، والانتصار جاء بتضحيات الابطال وليس باتفاقات مع المجرمين ، وتم تخييرهم بين الاستسلام والقتل “، مبينا :” ان العراقيين اصحاب فضل على كل العالم ، وان عدد الارهابيين الذين تم القضاء عليهم بالالاف ،وهم منكسرون ومساحة احتلالهم قلت ، وداعش ضعف كثيرا في سوريا”.

واشار الى ” وجود تنسيق مع الحكومة السورية حول القضاء على الارهاب ، رغم اعتراضنا على الاتفاق الاخير من اجل السيطرة على الحدود ونتمنى انتهاء النزاع في سوريا ، وان وطبيعة الحكم من حق الشعب السوري”.

وتابع العبادي ان” العراق بدا استعادة عافيته بالكامل عبر فتح منفذ طريبيل لاهميته للعراق بشكل خاص بالتواصل مع العالم ولزيادة التجارة والاستثمار ، وبالاتجاه لفتح معبر عرعر للتعامل التجاري ، لان الاختلاف ولد الارهاب وداعش ونحن نتعاون مع الجميع للانتهاء من الخلافات لمصلحة الجميع ولدينا امل وحسن نية مع الجميع “.

وبين ان ” مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة عليا لمتابعة المشاريع الاستثمارية وازالة العقبات التي تحول دون تنفيذها وشكل لجنة خاصة لمتابعة المشاريع الممولة من القرض البريطاني “.

وتابع ان” منفذ الشلامجة اصبح منفذا لالقاء القبض على اللصوص “.

وذكر ان” عملية غرب كركوك ، اي الحويجة ، عملية كبرى والتنسيق مع البيشمركة ضروري والتنسيق مستمر “.

وعن دور قوات التحالف ، اوضح العبادي :” ان من يقوم بعمليات التحرير هي القوات العراقية بشكل كامل ولاتوجد اية قاعدة لقوات التحالف الدولي ، وحتى طائرات التحالف لها قواعدها خارج العراق ، واي معسكر او قاعدة للتدريب هي تحت سيطرة الحكومة العراقية وقواتها “، مؤكدا ان” وجود القوات الاجنبية زاد بعد دخول داعش الارهابي ، وبعد الخلاص نهائيا من داعش سيبقى جزء بسيط للتدريب والدعم اللوجستي”.

وبشأن موضوع النازحين ، اكد رئيس مجلس الوزراء :” سعي الحكومة المستمر لعودة النازحين ، خاصة في مناطق نينوى ، و تم التوجيه بتطهير المناطق المحررة قبل العودة وفق جدول زمني ، وبعودة منظمة وبتدقيق امني لضمان عدم عودة الارهاب”.

و بخصوص سنجار ، بين :” ان هناك اتفاقا مع اقليم كردستان على تشكيل لجنة مشتركة لادارتها دون اي وجود لقوات دخيلة اجنبية فيها ، خاصة وان الكثير من الدول ترغب بالاعمار والاستثمار باستقرار امني واضح”.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017