إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - نائب يقترح اعتماد "الكونفدرالية" كبديل عن الانفصال في حال إجراء الاستفتاء

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-09-23

السومرية نيوز - اقترح النائب عن كتلة التغيير البرلمانية مسعود حيدر، السبت، اعتماد "الكونفدرالية كبديل عن الانفصال" في حال اجراء استفتاء اقليم كردستان والتصويت بنعم عليه، فيما بين أن ذلك سيربط الإقليم ب‍العراق "باتفاقيات دولية وبضمانات أممية" من أجل تجاوز الأزمة.

وقال حيدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حركة التغيير أعلنت موقفها بكل وضوح وفي مناسبات عديدة بأنها ترى تأجيل الاستفتاء إلى وقت مناسب والجنوح إلى الحوار وحل المشاكل بالطرق القانونية والدبلوماسية هو الحل الأمثل لتجاوز الأزمات"، مشيراً إلى أن "تقرير المصير هو حق كفلته جميع القوانين والأعراف الدولية ولا يستطيع أي طرف المزايدة عليه".

وأضاف، أن "هناك تعنتا من جميع الأطراف وتصاعد بوتيرة التهديد التي وصلت إلى استخدام القوة العسكرية، ناهيك عن دخول الإرادات الخارجية والإقليمية وبقوة وما يمكن أن تتسبب به من أضرار لجميع الأطراف وهي أمور لم نكن نتمنى حصولها في هذه المرحلة الحرجة من عمر العراق"، موضحا أن "المشهد العام يشير وبحسب رؤيتنا الشخصية إلى أن الاستفتاء سيحصل بموعده لكننا ولدفع الضرر الأكبر بالانفصال في حال التصويت بنعم فنعتقد أن خيار الكونفدرالية سيكون الحل الأمثل لتجاوز الأزمة".

وبين النائب عن كتلة التغيير البرلمانية، أن "الكونفدرالية ستجعل الإقليم مرتبطا بالعراق من خلال اتفاقيات دولية وبضمانات أممية، وبما يسمح بتجاوز هذه المرحلة الخطيرة جدا"، لافتا إلى أنه "في حينها من الممكن أن يجلس العقلاء والحكماء بين الطرفين للحوار السلمي الهادئ والخروج برؤية مستقبلية للمراحل المقبلة وبما يخدم المصالح العليا للشعبين العراقي والكردستاني".

وكانت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان أعلنت، اليوم السبت، عن بدء عملية التصويت لاستفتاء استقلال كردستان في الخارج، مبينة أن العملية ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

واعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اعتبر، أمس الجمعة (22 أيلول 2017)، أن الإقليم توصل إلى "قناعة" بعدم استطاعته العيش مع الحكومة المركزية في بغداد، فيما أشار إلى أن موضوع الاستفتاء "خرج من يده".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017