إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العبادي يرفض إجراء محادثات مع إقليم كردستان

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-09-26

Sputnik - أكد رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، إن بلاده ترفض إجراء محادثات مع إقليم كردستان بشأن نتيجة استفتاء الاستقلال.

وجدد العبادي تأكيده على أن الاستفتاء "غير الدستوري".

وأضاف العبادي أن "المحكمة الاتحادية قررت عدم إجراء الاستفتاء لعدم دستوريته"، مبيناً: "نحن غير مستعدين أن نناقش نتائج الاستفتاء أو التعامل معه".

ولفت إلى أننا "لن نرضى بنتائج الاستفتاء لا نحن ولا اي جهة اخرى ولن يترتب عليه أي نتائج"، مؤكداً "سنصعد من إجراءاتنا لتحميل من قاموا بهذه الفوضى والفتنة المسؤولية وليس المواطنين الأكراد".

وأوضح أننا "لن نلجأ إلى فرض الأمر الواقع بالقوة و سنعتمد على الدستور"، مشيراً إلى أن "المحكمة الاتحادية هي التي تحسم الخلاف وليس سواها".

وكانت مراكز الاقتراع فتحت، في الثامنة من صباح يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، أبوابها أمام المواطنين للإدلاء بأصواتهم في استفتاء يحدد مصير إقليم كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم المفوضية، شيروان زرار، في مؤتمر صحفي، أمس إن "أربع ملايين و581 ألف و255 شخص كان لهم حق التصويت في الاستفتاء ، ولكن 3 ملايين و 305 ألف و 925 أدلوا بأصواتهم"، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة بلغت 72%. وتستمر عملية فرز الأصوات في الاستفتاء في كردستان حتى الآن، ومن المقرر الإعلان عن نتائج التصويت النهائية خلال 72 ساعة.

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود برزاني، في 22 من الشهر الجاري إنه يقول نعم لاستقلال الإقليم ، معرباً عن استعداده للموت في سبيل تحقيق هذا الهدف.

ووصفت بغداد الاستفتاء بأنه مخالف للدستور، وجرى رفضه من قبل البرلمان والمحكمة العليا في البلاد. وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي إن السلطات العراقية مستعدة لاتخاذ خطوات للحفاظ على سلامة البلاد، ولا سيما التدخل العسكري، إذا أدى الاستفتاء إلى العنف.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017