إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الاتحاد الأوروبي يستعد للتعامل مع فرضية انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-10-13

آكي - أكدت مصادر أوروبية مطلعة أن دوائر صنع القرار في مؤسسات ودول الاتحاد تشعر بالقلق الشديد من إمكانية انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، الذي كان وقع بين طهران والدول الكبرى (مجموعة 5+1) عام 2015.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن هناك عمل دؤوب يجري على المستوى الأوروبي للتعامل مع تداعيات مثل هذا الأمر.

وجاء هذا التصريح، بعد اعلان البيت الأبيض، عن نية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتخاذ قرار بشأن استراتيجية بلاده حيال إيران مساء يوم غد، ما يفسر الحالة التي تسود في أوروبا وبعض دول العالم حالياً، خاصة في ظل تصاعد التوتر الدولي بسبب الأنشطة النووية الكورية الشمالية.

وأوضحت المصادر أن مسؤولي الاتحاد يعملون على دراسة إجراءات محددة من أجل تطويق القرار الأمريكي لحماية المصالح الاقتصادية للدول الأوروبية، فـ”هناك اتصالات تجري على المستويات الدولية والأوروبية للحفاظ على الاتفاق”، حسب كلامها.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، قد دافعت في أكثر من مناسبة بقوة عن الاتفاق، مشيرة إلى عدم إمكانية الغاءه من طرف واحد، إذ أنه اتفاق دولي تم تبنيه من قبل مجلس الأمن الدولي.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن هذا الاتفاق، الذي استغرقت المفاوضات بشأنه 12 عاماً، “يؤتي ثماره ويسير بشكل جيد”، حسب تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشددت موغيريني على أن أجواء التوتر الدولي الحالي على خلفية الأنشطة النووية لكوريا الشمالية، لا تسمح للمجتمع الدولي بالقيام بالتراجع “خطوة إلى الوراء”، وفق رأيها.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017