إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - احزاب كردية تجتمع في اربيل وتؤكد عدم تخليها عن الاستفتاء

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-10-22

السومرية نيوز - اكدت أحزاب كردستانية، الاحد، على ضرورة إجراء بغداد الحوار بناء على الإعتراف بحقوق الشعب الكردستاني، وفيما شددت في الوقت نفسه على أن الإستفتاء حق دستوري وقانوني لشعب كردستان، اكدت عدم تخليها عنه.

وقال الأحزاب الكردستانية في بيان مشترك صدر على هامش اجتماعها في اربيل اليوم، "نؤيد الحوار غير المشروط وفق الدستور وبعيدا عن فرض سياسة أمر الواقع والتهديد والغرور العسكري"، مشددة على ضرورة "إجراء بغداد الحوار بناء على الإعتراف بحقوق الشعب الكردستاني، وأن حكومة إقليم كردستان هي الجهة التي تمثل الشعب الكردستاني بإجراء الحوار".

وأضاف البيان أن "الإستفتاء حق دستوري وقانوني لشعب كردستان ولن نتخلى عنه"، داعيا الحكومة العراقية والمجتمع الدولي الى "عدم معاقبة شعب كردستان بسبب هذا الحق".

ورفض البيان أي "محاولة لتقسيم إداري لإقليم كردستان"، لافتا الى "ضرورة دخول اقليم كردستان بموقف موحد في الحوار مع الحكومة العراقية".

واتهم رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، اول امس الجمعة، الحكومة الاتحادية بتهديد وحصار ومعاقبة "الشعب الكردستاني"، عادا اجراءات الحكومة الاخيرة "تجاوز واضح" على الدستور العراقي، فيما دعا الكرد في العالم الى التظاهر لمساندة الإقليم.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

ووجه العبادي، في (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك، حيث تمكنت القوات الاتحادية من اعادة الانتشار والسيطرة على كركوك بالكامل والمناطق المتنازع عليها في ديالى وصلاح الدين ونينوى.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017