إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

غابرييل: المجتمع الدولي ينتظر وضوح الوضع السياسي في ألمانيا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-11-20

DW - عقب فشل تشكيل ما يعرف بحكومة "جامايكا" الائتلافية في ألمانيا، ذكر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أن المجتمع الدولي ينتظر وضوح الوضع السياسي في ألمانيا على نحو سريع.

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم (الاثنين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) على هامش اجتماع وزراء خارجية "آسيا-أوروبا" المنعقد في ميانمار، والذي تشارك فيه 51 دولة: "الجميع يعقد آمالا على وضوح الوضع السياسي قريبا وتشكيل حكومة مستقرة مجددا في ألمانيا... نستشعر هنا في كافة المحادثات أن الجميع ينظرون باهتمام بالغ إلى ألمانيا". ولم يعلق غابريل على موقف حزبه الاشتراكي الديمقراطي عقب فشل مفاوضات الائتلاف، وقال: "لا يمكنني قول أي شيء عن ذلك، لأنني في مكان بعيد للغاية الآن، ولا يمكنني إبداء الرأي في ذلك".

ويذكر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي قرر الانضمام إلى صفوف المعارضة عقب هزيمته التاريخية في الانتخابات التشريعية التي جرت نهاية أيلول/سبتمبر الماضي. وردا على سؤال حول ما إذا كان يتوقع أن يكون اجتماع وزراء خارجية "آسيا-أوروبا" في ميانمار هو الاجتماع الأخير له كوزير لخارجية ألمانيا، قال غابريل: "لا أعلم".

وكان الحزب الديمقراطي الحر أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الأحد أن المحادثات لتشكيل ائتلاف "جامايكا" قد فشلت. وقال رئيس الحزب كريستيان ليندنر إن المحادثات انهارت بسبب عدم بناء الثقة بين الأحزاب المتفاوضة. وقال إن أطراف التفاوض فشلوا أيضا في الاتفاق على رؤية لتحديث ألمانيا، وأضاف: "من الأفضل ألا نحكم بدلا من أن نحكم على نحو خاطئ".

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي بزعامة أنغيلا ميركل في انتخابات أيلول/ سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر. وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف "جامايكا"، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017