إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الأمين مصطفى أرشيد

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-05-15

من الرفقاء الأوائل في فلسطين واحد مؤسسي العمل الحزبي فيها : الأمين ، رئيس الحزب ، النائب في البرلمان الأردني ، وأحد الصفوة ايماناً وقدوة وعمقاً فكرياً وسعة اطلاع ورصانة وجرأة في المواقف هو الأمين مصطفى أرشيد .

ولد الأمين مصطفى في بلدة الكفير (جنين) ، درس في الجامعة الأميركية في بيروت حيث انتمى ، في الفترة 1934 – 1935 ، تابع دراسته في معهد الحقوق الحكومي في القدس ومنه تخرج محامياً .

عين مفوضاً مركزياً للأردن في الفترة الممتدة بين 1952 – 1954 ثم رئيساً للشعبة السياسية الأردنية ، عام 1954 منح رتبة الأمانة وانتخب الى المجلس الأعلى ، فرئيساً للحزب في 15 آب 1956 إلا أنه أعفي في شباط 1957 بسبب الداء الذي راح يقتات من عافيته .

مثّـل الأمين مصطفى أرشيد الحزب في المجلس النيابي الأردني عام 1954 عن منطقة جنين .

نعته جريدة "الزوابع" التي كانت تصدر عن الحزب ، في 24 آب 1957 بالقول : اختطف الموت هذا الأسبوع من بين الصفوف القومية الإجتماعية أميناً مناضلاً ورفيقاً عاملاً هو الأمين مصطفى أرشيد الرئيس السابق للحزب السوري القومي الإجتماعي .

مأتمه شهد حشداً قدر بعشرة آلاف مواطن تقدمه وزير البلاط سليمان طوقان ، الوزير هاشم الجيوسي ، محافظ نابلس ، قائد مقاطعة جنين ، متصرفا نابلس والخليل ، قائمقام جنين وشخصيات أخرى ، الى وفود القرى والمناطق وتوالى على الكلام الأمين مصطفى سليمان ، الرفيق حيدر عيسى ، والرفيق اسماعيل جمعة ، وآخرون من أعيان المنطقة .

كان الأمين مصطفى أرشيد قوي التعبير عن العقيدة ، يحيي جميع مواطنيه ، حتى الملوك والرؤساء وكبار الرسميين – " تحيا سورية " - ، وكان يركز ابحاثه ومناقشاته في المجلس النيابي الأردني على العقيدة السورية القومية الإجتماعية .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017