إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق نجيب المقدم

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-05-31

من اوائل رفقائنا في الغرب ، واول رفيق في بلدة شملان ، واحد مؤسسي العمل القومي الاجتماعي في منطقة الغرب الساحلي ، تلك المنطقة التي شهدت نموا كبيرا للحزب في مختلف قراها . هو الرفيق المناضل نجيب المقدم .

ولد الرفيق نجيب في شملان عام 1918 . انتمى الى الحزب في دمشق عام 1937 عندما كان يتابع دراسة الحقوق .

بسبب نشاطه ضد الانتداب الفرنسي ومشاركته في القاء الخطب الحماسية في اوسـاط الطلبة وغيرهم ، فقد تعرض للملاحقة من قبل السلطات الفرنسية التي حكمت عليه بالسجن خمس سنوات غيابيا مما اضطره الى قطع دراسته والعودة الى شملان . الا ان السلطات الفرنسية المنتدبة القت القبض عليه ، تنفيذا للحكم الصادر بحقه ، حيث قضى في السجن تسعة اشهر خرج بعدها بعفو خاص سعى الى اصداره الامير حسن الاطرش .

بعد عودة الزعيم من مغتربه القسري كان منزل الرفيق نجيب المقدم احد الامكنة التي تواجد فيها سعادة اثر صدور مذكرة التوقيف بحقه ، وفيه التقى العديد من السياسيين والنواب .

شارك الرفيق نجيب في معركة سرحمول اثر قيام الثورة القومية الاجتماعية عام 1949 كما شارك في معركة شملان المعروفة ( حوادث العام 1958 ) ، وتعرض للسجن لمدة خمسة اشهر عام 1962 بسبب الثورة الانقلابية . من مسؤولياته الحزبية مدير مديرية شملان ومنفذ عام الغرب الساحلي ، وناظر اذاعة منفذية الغرب .

في الخمسينات كان للرفيق نجيب حضوره الحزبي الناشط وقد اتى على ذكره الكاتب الشهير باتريك سيل في كتابه " الصراع على سورية " عندما اورد ان في منزله كان الرفيقان سعيد تقي الدين وغسان جديد يعقدان اجتماعاتهما مع الملحق العسكري العراقي تحضيرا للقيام بانقلاب في دمشق لمواجهة موجة الحقد التي اندلعت ضد القوميين الاجتماعيين اثر مؤامرة اغتيال العقيد عدنان المالكي .

اقترن الرفيق نجيب المقدم من الرفيقة سامية نجار التي كانت اقسمت على يد سعادة ، واحد اشقائها الرفيق فؤاد نجار ، كان من المقربين الى سعادة بعد عودته الى الوطن عام 1947 وكان له في الحزب مسؤولياته واشعاعه المضيء .

اسس الرفيق نجيب والرفيقة عقيلته عائلة قومية اجتماعية : الرفقاء رجا ، نبيل ، وربيع . وهو قد سطر في تاريخ منفذية الغرب صفحة مشرقة ستظل حاضرة وحية في تاريخ الحزب ، لنضاله الصادق ولما اسسه في محيطه من احترام وتقدير بحيث استحق ان تمنحه رئاسة الحزب عام 1999 وسام الواجب .

وافت المنية الرفيق نجيب المقدم في 24 حزيران 2005 واقيم له مأتم حاشد في بلدته شملان ، ثم تقبلت عائلته والحزب التعازي في قاعة جمعية متخرجي الجامعة الاميركية في بيروت .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017