إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيقة جمال ناصيف المنذر

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-06-25

يُكتب عنها الكثير ، وتحتل في تاريخ المرأة القومية الاجتماعية حيزاً بارزاً ، فهي من اولى رفيقاتنا ، اول مديرة لمديرية السيدات في الحزب في اوائل الثلاثينات من القرن الماضي ، منحها سعادة عام 1937 رتبة الأمانة . هي الرفيقة الأمينة جمال ناصيف التي اقترنت لاحقاً بالرفيق حافظ المنذر ، الذي يقول عنها في كتابه ذكريات :

" في الحزب شغلتني احدى الفتيات . شغلتني رفيقة ، وشغلتني صديقة ، وشغلتني حبيبة ، وشغلتني زوجة ، جمال ناصيف ، اسم لمع كثيراً في حركتنا السياسية الثورية . فالذين رافقوا تلك الحركة في نشوئها الأول ثم في اندفاعها وانتشارها لا يمكن ان ينسوا فتاة شقراء جميلة تتحلى بالجد والنشاط ، رأست سيدات الحزب وقادتهن في العمل النضالي الكامل ، لا فارق بينهن وبين الرجال .

الرفيقة جمال قدوة بين اعضاء الحزب ، رجالاً ونساءً على السواء . قدوة برصانتها ، بأناقتها ، بإدراكها العميق للعقيدة ولأصول العمل الحزبي " .

ولدت الرفيقة جمال جرجي ناصيف في منطقة المصيطبة ، بيروت عام 1919 .

اقترنت من الرفيق حافظ المنذر (المحيدثة – بكفيا ) عام 1945 .

كانت تتمتع بجمال بارز ، بذكاء حاد وشخصية قوية . لاعبة تنس وكرة سلة . اديبة ورسامة . على درجة عالية من الثقافة والاطلاع . تجيد اللغتين الفرنسية والانكليزية . تقـرأ كثيراً ، عنيدة في نضالها ، جريئة في مواقفها لا تلين امام الصعاب .

توفي الرفيق حافظ المنذر عام 1990 . ولأن الرفيقة جمال لم تنجب اولاداً فقد لقيت عند ابناء خالها ايليا معلوف ، الحنان والرعاية الى ان وافتها المنية في 14/08/1997 .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017