إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق الياس دحدوح

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-07-12

نشر عنه الأمين الراحل احمد السيد في العدد السابع من " صوت النهضة " نقتطع ما يلي :

" الرفيق الياس دحدوح ، مناضل قدم تضحيات جسام في سبيل النهضة السورية القومية الاجتماعية ، وعمل على نشر مبادئ الحزب بين المواطنين وعرف عنه شجاعته وصلابته في الدفاع عن الحزب ومبادئه . ولم يمنعه عمله مع والده ودراسته من ممارسة نشاطه الحزبي ، فكان نشيطاً وفاعلاً ، ولذلك عين مديراً لمديرية مدرسة " الآسية " حيث كان يتابع دراسته والتي أصبح عدد الرفقاء فيها يزيد عن العشرين رفيقاً .

" تعرّض الرفيق الياس لاعتداءات كثيرة من خصوم الحزب ، والتي استهدفت حياته ، كما ادخل السجن ، لكن كل هذه المحاولات لم تثنه عن النشاط ، حيث انبرى بشجاعة واقدام للدفاع عن الحزب وتصدى ورفقاؤه للأكاذيب والشائعات التي كانت تروّج حينذاك ضد القوميين والحزب .

اضافة الى مسؤوليات عديدة تحملها في نطاق منفذية دمشق ، تولى مسؤولية في عمدة التدريب (بقيادة العميد الشهيد غسان جديد ) ، واثناء ادائه لمهماته النضالية في العام 1956 واثناء احدى المناورات التدريبية اصيب في العمود الفقري ، ولم يحل العلاج دون رقوده على السرير لمدة طويلة استمرت اكثر من 40 عاماً .

" وبالرغم من اصابته البليغة استمر في المطالعة ونشر مبادئ الحزب وكان يحمّس الرفقاء على العمل الحزبي وعلى النضال في سبيل القضية والاستمرار في حمل لواء النهضة .

اطلق عليه لقب " الشهيد الحي " وصفاً لحالته ومواقفه .

الرفيق الياس غادرنا منذ سنين. وهو الذي آمن بعقيدة النهضة ، وبأنها الطريق الوحيد لاسترداد كرامة الأمة وتحقيق وحدتها ولستعادة ما اغتصب من اراضيها ".

ولد الرفيق الياس دحدوح في دمشق عام 1935 . تولى مسؤوليات مدرب ، مدير ، مندوب مركزي لمنفذية حاصبيا – مرجعيون . مدير دورات تدريبية مركزية عام 1956 .

اعتقل بعد حادثة المالكي لمدة شهرين بتهمة توزيع بيانات .

وتقديراً لتاريخه الحزبي منح الرفيق الياس دحدوح وسام الواجب .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017