إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الامين فؤاد ابو عجرم

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-07-16

الى الامين حسن الطويل حمادة والرفيق سعيد تقي الدين ، يحتل الأمين فؤاد ابو عجرم حضوراً مميزاً في الشوف ، كما على صعيد الحزب السوري القومي الاجتماعي عبر المسؤوليات القيادية العديدة التي تولاها الى ان وافته المنية .

ولد الامين ابو عجرم في بعقلين عام 1911 ، ودرس في الجامعة الاميركية في بيروت ، وتابع دراسته وتخصصه في جامعة " آن اربر " في مشيغان (الولايات المتحدة ) ، وتخرّج منها صيدلياً كيميائياً قانونياً .

انتمى الى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1934 وكان آنذاك طالباً في الجامعة الاميركية ، وسجن مع سعادة عام 1935 ، كما سجن في سنوات الحرب وفي عام 1949 – اثر الثورة الانقلابية الاولى .

تحمل طيلة حياته الحزبية مسؤوليات ادارية عليا ، فشغل مسؤوليات معتمد الحزب في الولايات المتحدة ، ثم عميداً للدفاع ، ورئيساً لمجلس العمد ، عضواً ورئيساً للمجلس الاعلى مدة اربع سنوات ، عضواً ورئيساً للشعبة السياسية اللبنانية ، وكان على رأس الوفد المركزي الذي اتصل بالرجال الرسميين في بشامون لتنظيم الثورة ضد الانتداب الفرنسي .

عرف الأمين ابو عجرم بصلابته ، وبتمرسه في العمل السياسي المنتدب له ، ويشهد له حرصه الشديد على سلامة المؤسسات الحزبية ومثابرته على العمل من ضمنها ، كما تشهد على ذلك محافظته على صفته الحزبية اللازمة له في كل نشاطاته ، فكان مقرّ صيدليته (صيدلية ابو عجرم في شارع بشارة الخوري ، وسط بيروت ) اشبه بندوة قومية اجتماعية يجتمع فيها بعشرات من رفقائه يومياً ، وبالعديد من رجال الفكر والادب والسياسة ، ومحور حديثه هو الحركة التي تجند لها .

تعرض لحادث اصطدام مروّع على طريق الدامور فنقل فوراً الى مستشفى سان تيريز ، الحدث ، إلا انه توفي فوراً متأثراً بجراحه ، فيما كان شقيقه الرفيق خليل (منح لاحقاً رتبة الامانة ) وشقيقته الرفيقة لامس في غرفة قريبة ، من المستشفى ، لا يدريان بما حلّ بشقيقهما .

شيّع الأمين فؤاد ابو عجرم الى مثواه الاخير في بعقلين وسط حشد ضخم من الرفقاء والمواطنين الذين تجمعوا من مختلف المناطق اللبنانية يتقدمهم رئيس الحزب آنذاك الامين اسد الاشقر ،، المسؤولون المركزيون ، النواب والفعليات السياسية والنقابية والادبية والمهنية والاجتماعية ، تكلم فيه الشاعر الامين محمد يوسف حمود ( باسم المجل الاعلى ) الرفيق سعيد تقي الدين ، الدكتور رياض حماده وعميد الاذاعة في حينه الامين انعام رعد .

اقترن الأمين فؤاد من الرفيقة سارة الغريب وانجب منها صلاح ، رمزي ، ورنده .

انتخب نقيباً لاصحاب الصيادلة ، وكان له حضوره في جمعية خريجي الجامعة الاميركية ، وفي مؤسسات عديدة .

توفي الامين فؤاد ابو عجرم في 28 آب 1957 .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017