إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الامين فريد اسعد عطايا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-08-17

اذا كتبنا يوما عن تاريخ الحزب في فلسطين ، لبرز اسم الرفيق ( الامين ) فريد عطايا من بين الاوائل ، واذا رغب احدهم ان يكتب عن الذين تميزوا في ادارة الفنادق وعرفوا جيدا في هذا الحقل ، لتبوأ الرفيق فريد عطايا المقدمة .

فهو اخذ المهنة عن والده الذي انتقل- وهو ابن بلدة عبيه - الى فلسطين للعمل ، كالعديدين من ابناء لبنان الذين كانوا يعملون في فلسطين قبل ان تأتي اسراب الغراب لتنعق فوق مدننا وقرانا .

ولد الرفيق فريد اسعد عطايا في عبيه عام 1915 .

والدته لطيفة عطايا من عبيه ايضا . عام 1959 اقترن من السيدة جولييت صالحة التي عرفت باسم جورجيت من رأس المتن ورزق منها ربيع ، لينا وغادة .

بعد تخرجه من مدرسة الفرير في حيفا عمل في الجمارك في حكومة فلسطين ، بعدها انتقل للعمل في الفنادق مع اهله . بدأ مديرا عاما في اوتيل فيكتوريا في حيفا عام 1935 ، ثم انتقل عام 1939 الى طبريا حتى عام 1944 ، فالى القدس لتولي ادارة اوتيل داروتي .

بعد النكبة عام 1948 انتقل الى لبنان ثم الى عمان . وفي تموز 1956 عاد الى لبنان مجددا ليعمل مديرا عاما لاوتيل ريفييرا. ثم في اوتيل الكومودور ، فالى اوتيل البوريفاج حتى العام 1980 حيث انتقل الى السعودية للعمل مع شركة ابيلا ، فعودة الى لبنان متوليا ادارة اوتيل كورال بيتش .

تلك لمحة موجزة عن اعمال مهنية خاض غمارها الرفيق عطايا وكان فيها كلها مجلّيا ومرجعا .

حزبيا : انتمى الى الحزب السوري القومي الاجتماعي في حيفا ، في تشرين اول 1934 بواسطة مأمون اياس الذي كان في زيارة اذاعية حزبية الى فلسطين (حيث اخواله من آل الحسيني في مدينة عكا ) ومحمود حمود ، ومنذ ذلك التاريخ استمر عاملا في الحزب ، ملتزما به عقيدة ونظاما مما اهلّه لنيل رتبة الامانة في الخمسينات .

من مسؤولياته : منفذ عام في حيفا وفي الاردن ، مفوض عام لفلسطين والاردن ، بموجب كتاب رسمي من سعادة ، مدير لمديرية حيفا .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017