إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الفاضلة ميغالي سمعان الجدع

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2007-11-30

لم تنتم الفاضلة ميغالي سمعان الجدع الى الحزب انما هي عرفت النضال الحزبي مع زوجها الامين كميل جدع ، وقبله مع شقيقها الرفيق الشهيد أديب الجدع ، وفي عائلة عرفت الحزب منذ اوائل الثلاثينات وتميزت نضالاً في حيفا ، ثم في المناطق التي انتقلت اليها بعد النكبة التي طالت الجزء الجنوبي من سورية .

لها ، لكـل امهات رفقائنا وزوجاتهن وبناتهن اللواتي عرفن الجوع والتشرد والقهر وآلام الصراع ، وبقين صامدات في الايمان وفي فضائل النهضة ومزاياها ، نتوجه بالتحية المقرونة بالفرح والاعتزاز ، مـدركين اهمية ان نكتب عنهن ونسجل افعالهن المضيئة ، فتبقى قدوة وتستمر في ذاكـرة الحـزب .

* هذه النبذة عن الامين الجزيل الاحترام كميل جدع وردت تحت باب " نتذكر باعتزاز " في النشرة بتاريخ 16 أيار 2007 :

أحد امناء الحزب في فلسطين ، منفذ عام حيفا ، ناموس منفذية الساحل الجنوبي ، عميد الاقتصاد ، مدير مكتب الأمن في الحزب ، الضليع باللغتين الفرنسية والانكليزية ، المترجم منهما الى العـربية وبالعكس ، المقاوم في حيفا ، المشرد في اكثر من مكان ، المناضل القومي الاجتماعي ، هو الأمين كميل جدع .

ولد الأمين كميل في حيفا أول أيار 1913 . انتمى الى الحزب في فترة العمل السري .

عندما مر سعادة بحيفا متوجهاً الى قبرص فالى المغتربات عام 1938 كان للامين كميل دور اساسي اثناء زيارة زعيم الحزب . عينه سعادة ضابط ارتباط بينه وبين مركز الحزب وذلك لتأمين المراسلة وخشية مصادرتها من قبل سلطات الانتداب الفرنسي اذا ما تبودلت المراسلات مباشرة مع بيروت .

في 09/10/1947 اصدر سعادة مرسوماً بتعيينه منفذا عاماً لمنفذية حيفا ، وفي 05/01/1949 عميداً للاقتصاد .

عمل الأمين كميل في حقل الترجمة وكان يعتبر الى جانب الأمين عادل يعقوب عجيمي ، من أقدر العاملين في هذا المجال ، في بيروت .

كان الحزب الهاجس الوحيد لدى الأمين كميل ، وولاؤه له كان مطلقاً . وهو أنشأ عائلة قومية اجتماعية ويعتبر مع الأمين مصطفى ارشيد من اهم رموز الحزب في فلسطين .



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017