إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الاول من آذار في النبي عثمان عيد شعبي لكل البلدة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-02-27

الارشيف

"النبي عثمان" تاريخ عريق من التصدي والمواجهة والبطولة والتفاني في سبيل قضية عظيمة في سبيلها قدمت عشرات الشهداء وما زالت عند ايمانها المغروس منذ اربعينات القرن الماضي، عندما باشر الامين علي نزهة تحويلها من ارض يباس الى ارض خضراء من بساتين ومياه واشجار مثمرة. مهندس زراعي لم يكتفِ بأن يفلح التربة ويزرع الاشجار، انما راح يزيل تربة اخرى كست العقول والافئدة فيزرع فيها ايماناً جديداً ووجداناً جديداً، فترتفع الايدي لايمان عظيم وتسير الجحافل جنوداً يزغردون للحياة ولسعاده، ويحوّلون النبي عثمان قلعة قومية اجتماعية نفرح لتاريخها ونحيي شهداءها ومناضليها ، وما اكثرهم.

النبي عثمان ملحمة من بطولات ووقفات عز حرام الا تكتب.

الرفيقة عواطف نزهة (ام قاسم)(1) حدثتني عن الاول من آذار في النبي عثمان والرفيق خالد باكير(2) اضاف..

" قبل ثلاثة ايام من كل اول آذار كان الرفقاء ومن ينضم اليهم من مواطنين اصدقاء، يصعدون الى الجبل حيث ارتسمت زوبعة عملاقة من صخور وحجارة، ومعهم دواليب ورماد ومازوت ونشارة وكل ما يلزم لاشعال النيران في "الزوبعة".

ينصبون خيمة تقيهم صقيع الجبل المرتفع المطلّ على البقاع ويبدأون ترتيب المكان وكل "عدة" اشعال النار عند اطراف "الزوبعة" والدواليب المركونة الى جانب .

ليلة الأول من آذار، الناس في ساحة البلدة. كل الناس، قوميون واهالي. فالأول من آذار عيد شعبي لكل النبي عثمان فيه يفرح الجميع ويهنئون بعضهم بعضاً. "الشباب" عند قمة جبل الزوبعة، النيران بدأـت تشتعل، الدواليب تتدحرج كتلاً نارية من قمة الجبل الى السهل(3). من قرى البقاع البعيدة(4) يرون الزوبعة العملاقة تشتعل ناراً وهّاجة.

الناس في الساحة ينتظرون عودة الرفقاء والمواطنين، وهم ينظرون بفرح واباء ونشوة الى الزوبعة العملاقة تقول للجميع: نحن هنا. سعاده هنا.

في الساحة رقص واناشيد وموسيقى واغاني.

و"يا زوبعة الله معك."

اطفال، نساء، شيوخ، امهات، الكل الكل في عيد والزلاغيط تختلط مع الزغردات "وعينيك يا سعاده تجي وتشوف جيش الزوبعة" .


دموع في مقلتيّ ام قاسم: بعدها كنا نتوجه الى مكتب المنفذية، الناس يتوافدون للتهنئة. كل الناس. جميعهم معنا في الاحتفال. جميعهم يستمعون الى كلمات وقصائد، ومعنا يفرحون .

ويستمر العيد ساعات وساعات والكل يرقصون مع اناشيد الحزب والاغاني الوطنية ".

*

تلك هي "النبي عثمان" في تاريخها. تلك هي قلعتنا التي يجب ان يحكى عنها.

ان نقول للناس: هؤلاء هم مناضلونا، شهداؤنا. نروي حكايات بطولة لا تنتهي. ونحكي كيف كانت النساء(5) تزغردن عندما تركضن مع الرفقاء الى جبهة القتال وترفَعن المواويل عند قدوم شهيد.

*

في كل الوطن وعبر الحدود يحتفل القوميون الاجتماعيون بالأول من آذار. وحدها "النبي عثمان" تحيي الأول من آذار عيداً شعبياً، والناس يهنئون القوميين، ومعهم يفرحون.

هكذا حدّثت الرفيقة عواطف عن ايام رائعة عاشتها النبي عثمان التي عنها سنحكي الكثير ويحكي آخرون.

*

هوامش

(1) زوجة الرفيق الشهيد علي قاسم نزهة. تعمل في مركز الحزب.

(2) ابن الرفيق الشهيد نظير باكير ووالد الرفيق الشهيد علي.

(3) توقف ذلك بعد أن باتت الدواليب المشتعلة تهدد المنازل القريبة من سفح الجبل.

(4) في ايام الصحو تشاهد الزوبعة المشتعلة من قرى منطقة "القصير" وصولاً الى مدينة "حمص"

(5) استعملنا عبارة "النساء" لأننا نقصد الرفيقات، امهات الرفقاء وشقيقاتهم والمواطنات الصديقات، وكذلك بالنسبة لعبارة "الرجال"

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017