إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

باقة من تاريخ حزبنا في الشام

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-07-02

الارشيف

المطلع على اعداد جريدة "الجيل الجديد" الصادرة في دمشق اوائل خمسينات القرن الماضي، يقرأ الكثير عن اخبار ونشاطات الحزب في الشام ، نختار منها هذه الباقة .

عن العدد 22/73 تاريخ 26/10/1950

توفي نهار الاحد الفائت الشيخ عثمان عسيلي قاضي جزيرة ارواد وهو من كبار المؤلفين ومن القضاة المشهورين بنزاهتهم وترفعهم عن كل غرض شخصي وكان يتمتع في مختلف البلاد السورية بمركز ديني اجتماعي مرموق، وقد حالت رداءة الطقس دون وصول عدد من مقدري الفقيد ولا سيما القوميين الاجتماعيين للإشتراك في المأتم، غير انهم استطاعوا أن يقوموا بهذا الواجب في اليوم الثالث، وقد ذهب وفد كبير الى الجزيرة تتقدمه الاكاليل بإسم منفذية طرطوس والقى المنفذ العام باسم الرفقاء كلمة معدداً أعمال الشيخ الفقيد ومآثره ومشدداً على أنه ترك ذكريات جميلة وعبراً في الأخلاق والمسلك . كما أن عميد الداخلية حضر هذه الذكرى باسم مركز الحزب. وقد افتتح حفلة التأبين سماحة مفتي طرطوس السيد عبدالستار السيد وتبعه حضرة منفذ عام طرطوس فالسيد سميح السيد، أحد طلاب ارواد. واخيراً تكلم الرفيق عبدالرحمن منصور ناموس مديرية التضحية في ارواد.

جدير بالذكر أن مدير مديرية التضحية الرفيق مصطفى أديب متزوج من ابنة القاضي الراحل .

عن العدد32/83 تاريخ 6/ 11/1950 :

وادي العيون – مصياف

في الساعة الثامنة من ليلة الثاني من تشرين الثاني بينما كان الرفيق محمد حبيب النصر، مدير مديرية وادي العيون، في بيته مع بعض الرفقاء اذ بهم يسمعون رمي حجارة على سطح الدار فخرجوا ليعرفوا المصدر فاذا بهم يجابهون جمعاً غفيراً من رجال ونساء يشتمون المدير ثم يبادرون بالهجوم عليه وعلى بقية الرفقاء شاهرين خناجرهم كما اخذوا يرمون القوميين بالحجارة من على السطح ثم اشتبكوا معهم بمعركة دامية كانت تلمع فيها الخناجر ورغم قلّة عدد الرفقاء وعدم وجود اسلحة معهم ليدافعوا بها عن انفسهم، فقد ضربوا مثلاً في الرجولة، فجُرح منهم الرفقاء جهاد علي سليمان بسكين في رأسه والرفيق هاشم الحلو بحجارة على اذنه، ورأسه، وبضربات شديدة بالعصي، اما الرفيق علي محمد ابراهيم فقد اصيب بحجر على ظهره وقع على اثرها طريح الارض فاقد الوعي.

وأسباب الحادث هو انه منذ عام انتشر الحزب في المنطقة وكان انتشاره على يد الرفيق محمد حبيب النصر الذي أصبح بنظر هؤلاء الأصنام القوة الفعالة لتحطيمهم فتآمروا عليه ذات ليلة وجمعوا شملهم وجلبوا معهم النساء لأجل نهب داره ، ولكن القوميين دافعوا عن مديرهم وردوا كيد المهاجمين رغم جراحهم التي كانت جراح اعزاء لا جراح اذلاء.


عن العدد 281 الخميس في 4 تشرين الاول 1951

الرفيق الدكتور فؤاد غطاس خوري من اطبائنا الذين امتازوا بأن تفاعلت في أعماقهم نفسية الأمة السورية المعطاء، وقد انخرط الرفيق د. فؤاد في صفوف الجيش المنظم لخدمة العلم فأتى من ضروب البسالة التي نمّت النهضة القومية الإجتماعية فضائلها فيه ما جعل القادة في الجيش يقدِّرون له مواقفه الممتازة وتفانيه في خدمة شباب الأمة المجندين لخدمة العلم وحماية الحدود .

وقد نال الرفيق د. خوري تقديراً لتفانيه في الخدمة، براءة وسام الإخلاص ذي النجمة المذهبة فكان الطبيب الأول الذي نال وساماً لخدمة العلم .

عن العدد 103 تاريخ الاربعاء 31كانون الثاني 1951

يسافر اليوم الرفيق حسين باكير(1) مدير مديرية يبرود المستقلة الى الارجنتين حيث يقضي سنة كاملة يعود بعدها الى الوطن مع والدته وشقيقته .

وقد أقام الرفقاء أعضاء مديرية يبرود حفلة وداع لمديرهم ألقيت فيها كلمات حمّل بها اصحابها الرفيق باكير تحيتهم القومية الإجتماعية الى الرفقاء في منفذية الأرجنتين .

فالجيل الجديد تتمنى للرفيق باكير سفرا سعيداً وتوفيقاً تاماً .

عن العدد 290 الخميس في 18 تشرين الأول 1951

فريق الزوبعة بدرعا

أقام فريق الزوبعة الرياضي على ملعب الزوبعة في درعا مباراة في الكرة الطائرة بينه وبين النادي الفلسطيني الرياضي فتغلب فريق الزوبعة بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد للنادي الفلسطيني .

هوامش

(1) حسين باكير: من يبرود. تعرفت إليه في مدينة بيونس ايرس حين زرتها، وحيث يقيم وينشط حزبياً. اسس مع زوجته، وهي رفيقة من آل عقيل، عائلة قومية اجتماعية. تولى مسؤولية مدير مديرية بيونس ايرس.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017