إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

"الميزان" لسان حال طلاب الحقوق

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-10-05

الارشيف

أشرنا في أكثر من مناسبة عن العمل الحزبي الناشط في أوساط الطلبة في ستينات القرن الماضي.

وكنا بتاريخ 28/06/2013 عممنا نبذة عن "الرابطة اللبنانية" وتحدثنا عن العدد الخاص من مجلة "الرابطة" الذي كانت أصدرته عام 1966، وبتاريخ 02/10/2014 تحدثنا عن العمل الإذاعي في الستينات ونشرنا نص المحاضرة التي كان ألقاها الأمين محمد بعلبكي عام 1961 في الجامعة اليسوعية، وكنا عمدنا الى طبعها في كتيب.

وبتاريخ 14/08/2015 نشرنا نص الرسالة التي كان وجهها الأمين عبدالله سعادة الى الطلبة بطلب من مكتب الشؤون الطلابية، وطبعناها في حينه في كتيب وزّع بكثافة في الجامعات والمعاهد والثانويات.

في حوزتي عدد من "مجلة الميزان"(1) التي يفيد غلاف العدد أنها لسان حال طلاب الحقوق.

في هذا العدد كتب كل من الرفقاء نبيل رياشي(2): من شارب قهوة الى انسان يأكل التراب.

- توفيق ميلان(3): سراب الطلاب

- حسام سلوم(4): حرب العصابات والاعتماد على النفس

- صباح مطر(5): شارل مالك دخل الجامعة من بابها ، كيف خرج؟

- ايلي المعلم(6): ماذا نريد؟

نأمل من الرفقاء الذين يملكون معلومات عن "الميزان" وعن العمل الحزبي في الجامعة اليسوعية، ومنهم الأمين توفيق ميلان الذي عاد نهائياً الى الوطن بعد سنوات مديدة أمضاها في نيجيريا، والامين نبيل فغالي أن يكتبوا عن تلك المرحلة الغنية بالتحدي وبالنشاط الحزبي.


هوامش

1- ورد في العدد اسم المدير المسؤول: سمير عفيف سلوم، ورئيس التحرير كمال الشع، انما لم يرد تاريخ صدوره وان كنا نرّجح انه في شباط أو آذار عام 1969 اذ نشرت المجلة اعلاناً لحفلة يقيمها طلاب الحقوق في كازينو لبنان بتاريخ 29 آذار 1969.

2- نبيل رياشي: من قاع الريم (زحلة) شقيق الأمين شوقي. والده المحامي والكاتب سالم رياشي، نشط جيداً في الستينات والسبعينات ثم توقف عن العمل الحزبي .

3- توفيق ميلان: تولى مسؤوليات في منفذيتي الطلبة والمتن الشمالي، منها مدير ، ناظر تدريب ومنفذ عام. منح رتبة الأمانة . تعين عميداً للدفاع.

4- حسام سلوم: من بينو (عكار) نشط حزبياً في معهد الرسل في جونيه ثم في الجامعة اليسوعية متولياً فيها مسؤولية مدير مديرية . غادر الى فرنسا وحاز على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد . توجه الى موريتانيا فإلى شاطئ العاج حيث ما زال مقيماً. اذ اذكره، اذكر دائماً صديقه وزميله في الدراسة، فواز وهبة، شقيق الرفيقين عبدالله وحسان، المعروف بـ عمر.

5- صباح مطر: من تنورين. محام. تولى مسؤوليات منفذ عام الطلبة الجامعيين، وكيلا لعميد الإذاعة فعميد دون مصلحة.

6- ايلي المعلم: من بلدة بليبل، قريب الأمين يوسف المعلم. غادر الى كولومبيا.



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017