إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق أنطون طويلة ابن بلدة " قنات"، الناشط حزبياً في طرابلس وفي جونية

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-12-22

الارشيف

اذا كانت بلدة بشري لم تعصَ على الحزب فكان منها الرفيق الشهيد الدكتور قبلان كيروز(1)، والرفيق جان طوق(2)، وغيرهما. ومثلها لم تعصَ بلدة" بقرقاشا"(3)، فمنها الرفيق الراحل ادوار عيد وشقيقه الرفيق المناضل كريستو عيد(4).

كذلك لم تعصَ "حدث الجبة" ومنها الرفيق ميشال طحان(5) وحصرون، هنري سمعاني(6)، فان بلدة "قنات" انضمت بدورها الى قرى وبلدات بشري وبوصول أنوار النهضة اليها، فكان منها الرفيق انطون طويلة.

*

- ولد الرفيق انطون طويلة في بلدة "قنات" عام 1925

- انتمى الى الحزب عام 1945 عن طريق الرفيقين جوزف وعبدالله أيوب(7)

- تروي عقيلته الفاضلة جمال راشد(8) أن النشاط الحزبي في طرابلس، كان جيداً في الاربعينات " كانت الاجتماعات الحزبية تعقد في منزل الرفيق طويلة في منطقة الميناء. كان عدد الرفقاء يفوق الأربعين" . من الرفقاء الذين عَرفتهم في تلك الفترة: فؤاد قربان(9) ، هنري حاماتي (الامين)، احسان ورشاد حدبا، اوغست حاماتي(10) جورج عشّى(11) سليم صافي حرب(12) .

تضيف أن رفيقاً من بلدة دده، وكان استاذ مدرسة، كان يحضر لتغطية حلقات إذاعية وكذلك الرفيق هنيبعل عطية(13)

- عام 1958 انتقل الرفيق طويلة وعائلته الى جونية، متابعاً نشاطه الحزبي.

- توفي عام 2007

*

المعروف أن طرابلس عرفت الحزب السوري القومي الاجتماعي منذ بدايات التأسيس. من أوائل الرفقاء: الدكتور سميح علم الدين(14) الذي كان تولى مسؤولية منفذ عام لطرابلس، مصطفى المقدم(15) أمين مجذوب، فريدريك خلاط، نسيبه الدكتور نجيب خلاط، نجلا معتوق(16) أنيس فاخوري(17) خالد وأديب عبد الواحد(18) ولاحقاً الرفقاء: محمود بيان، راتب صالح، هنري وأوغست حاماتي، سعدالله عدره، عزمي بارودي، سعدي ذوق، مصطفى ذوق، روبير خلاط، سليم صافي حرب(19)، الدكتور كمال الرافعي(20) ، الدكتور أشرف سباعي(21)، زهير دبوس(22)، احسان سوق(23)، أحمد العجم(24)، وصفي المغربي، عبداللطيف غلاييني(25) عصام البابا(26) واصف فتال(27) الرفيقة نورية النابلسي(28) الرفيقة سهيلة العائدي(29) .

عن طرابلس كان ترشح الى الانتخابات النيابية منفرداً، لمرتين، الرفيق طارق اليافي الذي كان رجل أعمال ناجحاً، وقنصلاً للبنان في الهند(30) .

*

لا نملك معلومات كثيرة عن الحضور القومي الاجتماعي في مدينة جونية. من المؤسف انه عندما قرر الامين انطون سعاده(31) ان يهتم فيباشر كتابة معلوماته الحزبية الغنية عن جونية وكسروان، ، فارق الحياة. فخسرناه، وخسر الحزب برحيله الكثير عن تاريخ العمل الحزبي في جونية.

بعضه ان الرفيقين منير الحلبي(32) ورفيق سماحة(33) كان يتوجهان كل يوم احد في الفترة 1952 – 1954 الى حارة صخر (جونية) للمساهمة في العمل الاذاعي وصولاً الى تأسيس مديرية في جونية.

يذكر الرفيق منير ان رفيقاً من الجنوب، اسمه الاول علي، كان يعمل لحاماً، كان شديد البأس، ومذيع قدير، ويواجه خصوم الحزب بجرأة وكفاءة عقائدية.

نسعى حالياً الى جمع المعلومات عن الحضور الحزبي في كسروان، سابقاً كنا عممنا نبذات عن عدد من الامناء والرفقاء الذين كان لهم مسؤولياتهم الحزبية،

فريد مبارك، جورج مهنا، نبيل سيف.

ولاحقاً سنكتب عن شهداء وعن رفقاء مناضلين راحلين.


هوامش

(1) د. قبلان كيروز: كان استاذاً جامعياً في الاقتصاد. سننشر عنه نبذة عندما نصل الى مرحلة شهداء الحزب في فترة الحرب اللبنانية.

(2) جان طوق: تعرفت إليه منذ اواخر الخمسينات. عمل في حقل النشر والطباعة. بقي ناشطاً حزبياً حتى آخر زفرة من حياته.

(3) بقرقاشا: المجاورة لبلدة بقاع كفرا، مسقط رأس القديس شربل.

(4) كريستو عيد: نشط في سدني متولياً فيها مسؤولية ناظر تدريب، واذ انتقل الى مدينة بريزبان تابع نشاطه الحزبي، فانتمى رفقاء، وتشكلت وحدة حزبية نامية.

(5) ميشال طحان: عرفته موظفاً في مصلحة الليطاني الى جانب الأمين عاصم الداعوق والرفقاء أحمد سلامة، عباس خليفة، شفيق صدقة عبد الخالق، عباس شدياق، هيام الديك وغيرهم.

(6) هنري سمعاني: كان حضر عشرات الحلقات الاذاعية أثناء دراسته في الجامعة اللبنانية في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي. لست متأكداً انه انتمى، انما ما أعرفه جيداً انه نشط الى جانب الرفقاء وكان ضمن حركة العمل الحزبي، متواجداً مع الرفقاء في مختلف المناسبات.

(7) عبدالله أيوب: نشط في طرابلس وتولى مسؤوليات وتعرض للاعتقال. عرفته في أوائل السبعينات عندما انتقل الى بلدة شكا، متابعاً نشاطه الحزبي.

(8) جمال راشد: تعرّفت على العقيدة السورية القومية الاجتماعية بواسطة الامينة نجلا معتوق، انما لم تؤدِ القسم.

(9) فؤاد قربان: من ضهور الشوير. رجل أعمال ناجح، مستمر على التزامه القومي الاجتماعي.

(10) أوغست حاماتي: شقيق الأمين هنري. تولى مسؤولية ناظر تدريب أكثر من مرة. شارك في الثورة الانقلابية، ومع الامين ميشال خوري والرفيقين عادل اندراوس، وجوزف عقل الياس، عملوا على اطلاق سراح الامين شوقي خيرالله الذي كان يخضع لتوقيف قلعة في ثكنة الفياضية

(11) جورج عشّى: نشط حزبياً في طرابلس، خال الأمين هنري حاماتي.

(12) سليم صافي حرب: للاطلاع على ما نشرته عنه الدخول الى الموقع التالي www.ssnp.info

(13) هنيبعل عطية: كان عقائدياً، مثقفاً، أديباً، شاعراً، خطيباً، رساماً، ومن أكثر القوميين الاجتماعيين تميزاً، في الايمان والتفاني وتجسيد فضائل النهضة في كل تصرفاته. سقط شهيداً في فترة الحرب اللبنانية

(14) سميح علم الدين: خال الرئيسين: الشهيد رشيد كرامي وعمر، واول منفذ للحزب في طرابلس. مراجعة النبذة المعممة عنه على الموقع المذكور أعلاه.

(15) مصطفى المقدم: مراجعة النبذة عنه على الموقع المشار اليه أنفاً

(16) نجلا معتوق: مراجعة النبذة عنها على الموقع المشار اليه أنفاً

(17) أنيس فاخوري: تولى في الحزب مسؤوليات عديدة، محلية ومركزية، وأوردنا عنه في كثير من النبذات. سننشر لاحقاً نبذة تضيء على سيرته الشخصية ومسيرته الحزبية. والد الكاتب المعروف شكري فاخوري

(18) خالد أديب عبدالواحد: عرف بـ خالد أديب. منح رتبة الأمانة، رافق سعاده عند توجهه الى المهجر، بصفة ناموس مساعد. طرد لاحقاً من الحزب.

(19) سليم صافي حرب: مراجعة النبذة عنه على الموقع المذكور أنفاً

(20) د. كمال الرافعي: مراجعة النبذة عنه على الموقع المذكور أنفاً

(21) د. أشرف سباعي: تولى في أوائل السبعينات مسؤولية منفذ عام طرابلس.

(22) زهير دبوسي: تولى مسؤوليات محلية عديدة، أكثرها مسؤولية ناموس منفذية طرابلس، عرفته منذ العام 1970 وكان في معظم النصف الأول من السبعينات عضواً في هيئة منفذية طرابلس الى أن غادر الى الامارات العربية المتحدة، ومثله الرفيق اسماعيل بهجت من القلمون.

(23) احسان سوق: اقترن من الرفيقة سهيلة العائدي وأسس معها عائلة قومية اجتماعية، سننشر نبذة عنه في وقت غير بعيد

(24) أحمد عجم: انتقل في العام 1958 الى الكورة مستقراً في بلدة بطرام، اقترن من الرفيقة حُسن سلوم، ومعها أسس عائلة قومية اجتماعية، أوردت عنه في أكثر من نبذة. مراجعة الموقع المذكور أنفاً.

(25) عبداللطيف غلاييني: محام، توظف لفترة في بنك طراد . تحرك في ستينات القرن الماضي وتولى مسؤوليات حزبية ، في الظروف الصعبة. اقترن من نورما مجدلاني، وغادر الى قطر محامياً في مكتب "ابن عمه" المحامي جبران مجدلاني، والأمين حنا الناشف .

(26) عصام البابا: عرفته في السنوات التي تلت الثورة الانقلابية ، نشط حزبياً وتولى مسؤولية متابعة العمل الحزبي في الشمال اللبناني رغم اعاقته الجسدية، كان نشيطاً، جريئاً، متحركاً.

(27) واصف فتال: كان هاجر الى غانا محققاً أرباحاً طائلة. عاد نهائياً الى مدينته طرابلس، واستمر قومياً اجتماعياً دائم الاستعداد لتلبية أي أمر حزبي. ابنته الرفيقة فضيلة فتال أسست منتدى ثقافياً في طرابلس. بات في عمر متقدم.

(28) نورية النابلسي: مربية وشاعرة بالفرنسية. أقترنت من الأمين سليم صافي حرب . شقيقة الرفيقة سهام النابلسي التي نشطت في سدني وكانت اقترنت من الرفيق الشاعر فؤاد شريدي وأسست عائلة قومية اجتماعية. للاطلاع على النبذة المعممة عن الرفيقة نورية الدخول الى الموقع المذكور أنفاً.

(29) سهيلة العائدي: عقيلة الرفيق احسان السوق . رفيقة نشيطة، واعية قومياً اجتماعياً، وملتزمة بصدق.

(30) طارق اليافي: مراجعة النبذة عنه على الموقع المذكور أنفاً.

(31) الامين انطون سعاده: من ابرز رفقائنا في كسروان، التزاماً ونشاطاً وحضوراً حزبياً. خسر ابنه يحي. عقيلته الرفيقة سعدى من قرطبا وكانت خسرت شقيقها الرفيق فاروق. كان ابرع من اشتغل على "النول"، في منطقة ذوق مكايل.

(32) منير الحلبي: من ضهور الشوير. مهندس وصاحب شركة هندسة وتعهدات

(33) رفيق سماحة: من شرين (المتن الشمالي). مهندس معروف.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017