إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من تاريخنا الحزبي في الفنادق

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-01-27

الارشيف

" اتصلتُ بالأمين لبيب ناصيف الذي زوّدني بكتاب تعريف الى الرفيق ادمون الأشقر الذي كان مسؤولاً عن فندق "السن رايز" قرب أوتيل "الريفييرا". ساعدني الرفيق ادمون بتوظيفي في الفندق المذكور كمراقب حسابات في المطعم والمقهى التابعين للفندق ".

هذا ما يورده الامين ابرهيم زين في الصفحة 143 من مؤلفه "قطاف في حقول العمر".

لم أعد أذكر تلك الواقعة، انما أتذكر جيداً الرفيق ادمون وكان نشط حزبياً في تلك السنوات التي تلت العفو العام في شباط 1969. وأذكر انه من بلدة "بمريم" المجاورة لبلدة "حمانا"، وأذكر أنه كان للحزب فيها فرع حزبي ونشاط.

في تلك الفترة التي كان يتولى مسؤولية عميد العمل فيها الأمين نصري خوري، جرى تنظيم الرفقاء في كثير من القطاعات العمالية، منها في القطاع الفندقي، في مستشفى الجامعة الأميركية(1)، في مستشفى أوتيل ديو(2)، في المطار(3)، في المصارف(4) الخ... حبذا لو يؤرخ الأمين نصري خوري تلك المرحلة الهامة من عمل عمدة العمل، فتبقى تلك المعلومات لأجيالنا، وتشكل جزءاً من تاريخ حزبنا.

ولا يسعني وانا اورد عن القطاع الفندقي إلا أن أتذكر رفيقاً تميّز في تلك الفترة الماضية بسويته، بشخصيته، بمؤهلاته، وقد احتلّ حضوراً جيداً متقدماً في قطاع الفنادق ومسؤولاً حزبياً في المديرية التي كانت انشئت للرفقاء في فندق"فينيسيا"، هو الرفيق مجد حراق.

كنت على علاقة جيدة بالرفيق مجد، يعجبني فيه رقيّه بالتعاطي، شخصيته المحببة، الى رفعة أخلاقه.

طالما ساهم الرفيق مجد في تأمين فرص عمل للعديد من الرفقاء في الفنادق والمطاعم بحيث ندر أن نجد فندقاً أو مطعماً كبيراً الا ونجد فيه رفيقاً أو مواطناً صديقاً.

وجاءت احداث الحرب اللبنانية لتبعد عني الرفيق مجد وكنت تواقاً الى أن أطمئن عنه. الى أن توجهت مع رئيس الحزب آنذاك الأمين عصام المحايري الى استراليا. في ملبورن تقدم الرفيق ناهض حراق يعرّف عن نفسه.

سألته بلهفة: ناهض حراق؟ شو بيقربك الرفيق مجد؟

- شقيقي

وكانت عبطة من القلب اذ أن الرفيق مجد منذ العام 1970 يحتل ذاكرتي. فاليه حيث هو الآن تحية والكثير من الحب.

هوامش

(1) يحتل الامين رضا كبريت الصدارة بين جميع الرفقاء الذين نشطوا في نقابة عمال وموظفي الجامعة الاميركية والمركز الطبي التابع لها. الامين رضا كبريت غني بسيرته الشخصية ومسيرته الحزبية النضالية منذ ان انتمى في مديرية "جبل النار" في منطقة البسطة، واستمر.

(2) الرفيق منير جبر هو افضل من يكتب تاريخ العمل الحزبي في "مستشفى اوتيل ديو"، ونقابته العمالية. ندعوه الى ذلك.

(3) يتوزع العمل الحزبي في المطار على ثلاث مواقع:

أ‌. موظفي المطار، وكان منهم الرفيق الشهيد هنيبعل عطية والرفيق ابراهيم بشارة.

ب‌. شركة طيران الشرق الاوسط MEA، اذكر منهم الرفيق منير زينون من رومية، وقد فقدناه منذ اشهر قليلة.

ت‌. شركة الـ TMA التي كان للحزب حضوره الناشط فيها، اذكر منهم فكتور معلوف، ابراهيم حبيقة والراحل فريد زيدان.

(4) سأدون ما اعرف عن نشاط الحزب في نقابة المصارف التي كان في عضوية مجلس النقابة الرفيق رفعت عسيران، ثم الرفيق (الراحل) مأمون منصور.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017