إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

منفذ عام غانا الأمين ابرهيم دانيال (2)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-02-18

الارشيف

فاتنا أن نورد في النبذة المعممة بتاريخ 20/05/2013 عن منفذ عام غانا الأمين ابرهيم دانيال، نص الرسالة الموجهة إليه من حضرة الزعيم بتاريخ 8 كانون الأول 1947.

الى ابرهيم دانيال

حضرة المنفذ العام المحترم ،

كنت قد وعدت، في كتاب سابق الى الرفيق رفيق الحلبي(1)، ان أوجه رسالة الى منفذية شاطئ الذهب أظهر لها فيها تقديري العميق لروحية أعضائها القومية الاجتماعية الممتازة وللإيمان الحي بالعقيدة القومية الاجتماعية والحركة الفكرية الروحية المتولدة عنها الذي جعل منفذية شاطئ الذهب من دعائم القوة العملية في جهادنا لتحقيق أهدافنا العظمى وقضيتنا القومية الاجتماعية المقدسة. لم تمكنني الظروف بعد عودتي الى الوطن من تحقيق تلك الرغبة. فقد داهمني، حال وصولي، عراك سياسي- حزبي عنيف استغرق كل مجهودي. وكانت حالة الحزب الداخلية متفسخة في الدوائر العليا، اذ كانت قد دخلت فيها عوامل شخصية أنانية قوية غير مكترثة بتراث الحزب وتقاليده وفلسفته التي وضع قواعدها الزعيم، وغير مهتمة بالواجب العقائدي والأمانة الفكرية الروحية. فكنت، في الحقيقة، في معركتين، خارجية وداخلية. انتصرت في المعركة الداخلية الأولى أولاً ثم انتصرت، بعد سبعة أشهر نضال في المعركة الخارجية، وتراجعت الحكومة اللبنانية واستردت مذكرة التوقيف التي كانت قد أصدرتها ضدي. وقبل تمام الانتصار الثاني عرض عميد الاذاعة السابق المطرود الآن فايز صايغ فكرة التوجه الى منفذية شاطئ الذهب لجمع مبلغ مالي لخزينة الحزب لا يقل عن خمس عشرة ألف ليرة استرلينية، كما صرح في جلسة مجلس العمد بحضوري. فأشرت عليه أن يخابر المنفذية في هذا الأمر ويسألها هل ترتأي إرسال رفيقين من طائفتين معينتين، نظراً لحالة النزالة، وهل الوقت مناسب لغرض الرحلة، فكتب ولم أقف على ما كتب. وبعد أيام ورد جواب برقي من المنفذية يقول إنكم تطلبون وفود العميد نفسه وحده. تجاه هذه البرقية ترّجح عندي أن المشروع واضح مهيأ وإن الاستعداد لتحقيق غاية الوفد تام فأذنت للعميد السابق بالسفر مع إني كنت أستشعر في إذاعته الفكرية بث أفكار غريبة عن أساس العقيدة القومية الاجتماعية التي يبثها، إذ كانت المعركة السياسية – الحزبية تشغلني عن كل شيء آخر. ثم فهمت بعد ذهابه أنه كان يسعى لتحقيق تلك الرحلة ليس من أجل الأغراض الحزبية فقط وليس من أجلها في الدرجة الأولى، بل من أجل مشروع مجلة أو سلسلة منشورات خصوصية يريد نشرها ومن أجل الدعاوة لمقالاته والأفكار الغريبة التي يترجمها الى اللغة العربية عن صاحب مذهب ديني – فردي يدعى كركيقارد وكاتب روسي من المذهب عينه يدعى برديايف الذي أضاف الى المذهب عنصر الفوضوية المتفلتة من المجتمع وحقيقته. وقد عاد الرفيق الموقوف (فايز صايغ) يحمل نتيجة مالية قليلة جداً ما كنت أظن أن القوميين الاجتماعيين عندكم يتأخرون عن أدائها لو كنت أرسلت اليهم نداء، الى ذلك كان يوفر عليهم نفقة رحلة العميد بالطائرة.

اما نتائج الرحلة الإذاعية فلم نقف إلا على وصف شفوي مقتضب أدلى به العميد السابق في جلسة مجلس العمد التي عقدت في (4 ديسمبر) الحالي لسماع تقرير العميد وقد اقتصر الوصف على ذلك المشاكل الإدارية النظامية كيف حلت، وعلى ذكر أنه جرت دعاوى لقضية فلسطين، وأنه شرحت للقوميين الإجتماعيين خيانة نعمة ثابت ومأمون إياس وأسباب طردهما ولكننا لم نسمع شيئاً عن النقاط التي جعلها محور كلامه ولا عن تعاليم الزعيم وفلسفتها التي تدفع هذه الحركة المباركة نحو أهدافها العليا. ولعله لم يذكر منها شيئاً كما هي عادته في كتاباته، حتى ولا حين يقتبس منها.

بعد سفر العميد السابق صايغ بأيام قليلة تراجعت الحكومة اللبنانية أمام ضغط الحزب وأمكنني العودة الى النظر في مسائل التوجيه الفكري في الحزب فاكتشفت انحرافاً عظيماً عن الغاية الحزبية ظاهراً في كتابات (فايز صايغ) وفي صدرها "الهدف" و" القومية الايجابية" فلما عاد من أفريقيا وجهت اليه كتاباً استوضحه عن عمله لمبادئ غير مبادئ الحزب القومي الاجتماعي فما كان منه إلا ما تصفه النشرة الرسمية في عددها الأخير المرفق بهذا الكتاب فأقيل من العمدة وطرد من الحزب. كان (فايز صايغ) قد سلم الي في الرابع من ديسمبر الحالي، ثاني يوم وصوله الى بيروت، اللوحة العاجية الرمزية الحاملة زوبعة ذهبية جميلة، التي هي هدية الرفقاء القوميين الاجتماعيين في شاطئ الذهب، إن هذه الهدية وقعت في نفسي موقعاً عظيماً لأنها أظهرت لي أن إيمان الرفقاء بالزوبعة القومية الاجتماعية وموجدها وموجهها لعظمة سورية وخيرها وخير المجتمع الانساني هو إيمان حي عظيم إيمان يجلب تباشير الانتصار القريب للقضية القومية الاجتماعية المقدسة. إن تقديري الكبير لهذه الهدية الرمزية يجب أن يصل الى جميع الرفقاء في شاطئ الذهب الذين تعبر الهدية عن ثباتهم في إيمانهم وعهدهم.

وقد أخبرنا السيد صايغ عن اعتماد المنفذية تقديم هدية أخرى ضرورية وكبيرة الفائدة، أي سيارة للزعيم فللذين فكروا وساهموا في هذه الهدية شكري وتقديري الكبيرين.

وأخبرنا المذكور أيضاً أن بعض الرفقاء تقدموا بمشروع مخزن مستعدون لوضع رأسمال له يبلغ بين ثمانية وعشرة آلاف استرلينية وإن أحد الرفقاء يرغب في فتح مطعم هنا يقدم رأسماله بنفسه وإن الرفقاء في المنفذية يستعدون لتقديم أي مبلغ مالي كقرض بضمانة الزعيم. إن هذه الاستعدادات الروحية العظيمة ذات الامكانيات العملية الواسعة تشرح صدر الإدارة الحزبية وتبعث الأمل بحل بعض الأزمة المالية الحزبية. وقد أحيل المشروعان الأولان الى عمدة المالية واحالتهما بدورها الى لجنة المشاريع الاقتصادية للدرس وإعطاء البيان، ولكن العمدة تفتقر الى معرفة أسماء أصحاب مشروع المخزن وصاحب مشروع المطعم لتخابرهم أو الى معلومات من المنفذية في هذا الصدد، لأن السيد صايغ لم يدل بأكثر من المعلومات الشفوية الناقصة ولم يقدم البيان الخطي الذي طلب منه. أما القرض فسيدرس على حدة حتى إذا وجد أنه يمكن عقده بنجاح يفكر في عقده وإلا فإنه يترك كإمكانية.

إن حادث السيد صايغ هو آخر حوادث تنظيف الدوائر العليا في الحزب من الانحرافات، والالتواءات العقائدية والمسلكية التي حدثت في غياب الزعيم. إن السيد صايغ كان يمانع في عودتي السريعة الى الوطن في جلسات المجلس الأعلى غير الدستوري(2) الذي تشكل في غيابي برئاسة المطرود نعمة ثابت. وكان من المتآمرين سراً على الزعيم وسلطته بعد عودة الزعيم، وسترون من قراءة الكتاب الذي وجهته اليه أن الزعيم لم يتعرض لتآمره ولا لدسائسه الشخصية ولا للدعاوة الطويلة العريضة لنفسه التي سخر لها أجهزة الحزب مدة ثلاث سنوات تقريباً، بل اكتفى بمعالجة الشذوذ عن العقيدة. مع ذلك فإن فايز صايغ أبى إلا أن ينضم الى شركائه السابقين في الانحراف والدسائس.

إن جهادكم، يا حضرة المنفذ العام، وتضحياتكم في سبيل النهضة القومية الاجتماعية ووحدة صفوفها، يجعلكم من المشتركين في إنشاء هذا التاريخ العظيم فأوصيكم بالمثابرة وبجمع كلمة الرفقاء.

بلغوا سلامي القومي وتقديري العميق الى جميع الرفقاء العاملين في منفذيتكم بالإيمان القومي الاجتماعي واقبلوه أنتم أنفسكم وثقوا بالنصر.

هوامش:

(1) من بشامون. من اوائل الرفقاء فيها، مؤسس العمل الحزبي فيها وفي كوماسي. للاطلاع على النبذة المعممة عنه، الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) بعد عودته الى الوطن في 02/03/1947، اطلع سعاده على ان رفقاء في عضوية المجلس الاعل. فاعتبره غير دستوري. موضحاً ان عضوية المجلس الاعلى تقتصر على الامناء وحدهم.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017