إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل الرفيق مناف مجذوب رئيس لجنة تاريخ الحزب في صيدا

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-03-22

الارشيف

في المرحلة الأولى من عملي في موضوع تاريخ الحزب تولى الرفيق مناف مجذوب مسؤولية رئيس لجنة تاريخ الحزب في صيدا، وكان لا بد أن التقي به كثيراً.

أشهد أنه نشط جيداَ، وتسلمتُ منه الكثير من المعلومات، ومنها عن رفقاء أوائل في صيدا من بينهم: علي الزين، رفيق السنيورة، وفيق البساط، رائف زنتوت، منير السنيورة، شفيق السنيورة، محمد علي الشماع، رفيق الدادا، توفيق عسيران، كامل عميص.

وكما يحصل احياناً مع رفقاء يتولون مهمات في موضوع تاريخ الحزب فقد اختير الرفيق مناف لتولي مسؤولية اخرى في منفذية صيدا، فانصرف اليها على حساب ما كان باشر به لمصلحة تاريخ الحزب.

اذكر اني تمنيتُ عليه - وتمنيت على رفقاء كثر في منفذيات اخرى - أن يتابع مهمة جمع المعلومات عن تاريخ مدينة صيدا لئلا يضيع، وحرّضته لأن يهيئ محاضرة في مكان مناسب في صيدا، يحكي فيها عن الحزب الذي كان له حضوره الجيد منذ الثلاثينات وانتمى اليه رفقاء من مختلف عائلات عاصمة الجنوب، ومنهم معروف سعد الذي كان تولى مسؤولية منفذ عام(1)، قبل ان ينحرف وينقلب على الحزب.

وتحدثت إليه عن فائدة جمع كل المعلومات في مؤلف يوزع هدية على فعاليات صيدا، ويبقى مرجعاً للأجيال .

وانقطع الرفيق مناف لأسباب صحية، وحزبية. طالما سألت عنه الرفيق بسام حشيشو، الى أن التقيت به منذ فترة وقد انتقل الى رأس بيروت. وعد أن يحضر الى المركز وأن يعيد اهتمامه بموضوع تاريخ الحزب فهو، الى حيازته شهادتيّ بكالوريس في مادتي التاريخ والادب العربي، استمر منذ انتمائه على انتظامه ونشاطه وتوليه المسؤوليات.

اذكر - وقد ذكّرته فأيّد ذلك - أني توجهت ذات يوم في الفترة 1960-1961 الى منطقة صيدا مع الأمين هنري حاماتي وكان في مهمة تغطية مناسبة حزبية. صعد معنا الرفيق مناف مجذوب في السيارة وتبادلنا الحديث ثم انقطعت عنه الى أن التقينا مجدداً في العمل لموضوع تاريخ الحزب.

عندما رحل الرفيق رفيق الدادا، كتب الرفيق مناف كلمة صادقة عنه نشرناها في حينه.

نخسر برحيل الرفيق مناف مجذوب رفيقاً كان مؤهلاً ليدوّن الكثير عن تاريخ الحزب في صيدا. ليس لأنه من أحد أبرز عائلاتها، انما لأنه كان جندياً متفانياً من جنود النهضة ومواكباً لتاريخ العمل الحزبي في صيدا منذ أواسط الخمسينات .

غداً ان كتبنا أو كتب غيرنا عن تاريخ صيدا في الحزب السوري القومي الاجتماعي سيكون للرفيق مناف حضوره البارز والمستمر.

وافت المنية الرفيق مناف عبد الودود مجذوب يوم الثلاثاء 15 آذار وصلّيَ على جثمانه بعد صلاة العصر يوم الاربعاء 16 آذار في جامع الغفران في مقبرة صيدا الجديدة وفيها ووري الثرى .

• زوجته فريـال الصوص

• والدته يسر هاشم البزري

• اشقاؤه المرحومان زهوة ونهاد

هوامش

(1) مراجعة قسم ارشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info ، للاطلاع على النبذة المعممة عنه.

البـقـــــاء لـلأمـــــة

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017