إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

بداية الحضور القومي الاجتماعي في نقابة المصارف

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-04-26

الارشيف

في النبذة بعنوان ، "من تاريخنا الحزبي في الفنادق"(1) أشرنا الى الحضور الحزبي في قطاع النقابات ، ومنها نقابة المصارف . عنها هذه الإضاءة.

**

الرفيق رفعت عسيران

كان الرفيق رفعت عسيران(2) بعد أن توظف في بنك "بيروت والبلاد العربية" بمساعدة قريبه رئيس مجلس النواب في حينه عادل عسيران، انتقل بعد اشهر الى البنك الشرقي المحدود "EASTERN BANK LTD" وكانت مكاتبه تقع في باب ادريس في شقة كانت سابقاً مكاتب لمصلحة مياه بيروت، قبل أن ينتقل البنك الى شارع المصارف ويتحوّل لاحقاً الى CHARTERED BANK “ " .

في العام 1959 اتصل به عميد العمل الأمين عمر ابو زلام راغباً اليه السعي لتمثيل الحزب في نقابة المصارف التي كانت في حينه من اقوى النقابات ،يرأسها كبريال خوري الذي بدوره كان يرأس الاتحاد العمالي العام.

لم تكن نقابة المصارف تضّم محمديين في حينه ولم يحصل ان خاض القوميون الاجتماعيون الذين بدأوا ينتشرون بكثافة في معظم المصارف الاجنبية والوطنية(3) غمار الانتخابات النقابية فيها. تحدث الرفيق رفعت الى الرفيق سليم بتلوني(4) الموظف في بنك سوريا ولبنان ، ثم الى الرفيق نقولا طراد(5) وبتوجيه من الأمين عمر ابو زلام اتصل بالأمين عبدالله قبرصي الذي سعى لتأمين موعد له مع النائب ادوار حنين(6).

تمّ ذلك ، واتصل النائب حنين بالنقابي كبريال خوري الذي كان ينتمي لحزب الكتلة الوطنية:

"يهمّنا ألا تقتصر عضوية النقابة على مسيحيين . انما أن ينخرط محمديون فيها. وأشاد بالرفيق رفعت ، فهو كقومي اجتماعي لا يفرّق بين مسيحي أو محمدي".

الرفيق مأمون منصور

بناء على هذا الاتصال قام الرفيق رفعت بزيارة كبريال خوري، وكان بينهما حديث صادق انتهى بأن أُدرج اسم الرفيق رفعت على لائحة كبريال خوري، وبالتالي بات عضواً في مجلس النقابة، اذ كان كبريال خوري الأقوى نقابياً في تلك المرحلة، وكان يكفي أن تدعو نقابة المصارف الى الاضراب، حتى تتوقف عجلة العمل في كل المؤسسات.

قبل الثورة الانقلابية بفترة شهر تقريباً، اتصل رئيس الحزب الأمين عبدالله سعادة بالرفيق رفعت طالباً إليه التنسيق مع الرفيق نقولا طراد من أجل دعوة كبريال خوري وأعضاء نقابة المصارف الى لقاء معه. يوضح الرفيق رفعت "ان كبريال خوري استلم دعوة الرفيق نقولا طراد بكل ترحاب لما للرفيق نقولا طراد من افضال خاصة عند تأسيس نقابة موظفي المصارف في اوائل خطواتها(8).

"فقد اخبرنا كبريال خوري عن تلك المرحلة، اذ كان اصحاب المصارف يعارضون تأسيس اية نقابة عمالية، فقد كانت أكثرية المصارف اللبنانية بعد الحرب العالمية الثانية مصارف عائلية، فأرسلوا الى اجتماعات التفاوض احد ابناء مؤسسي بنك طراد، اعني نقولا طراد، الذي تأمل منه عمه كبريال طراد (المعروف بإسم البريزيدان) ان يكون متشدداً تجاه العمال (في تلك الفترة لم يكن نقولا قد انتمى لصفوف الحزب) .

يضيف الرفيق رفعت نقلاً عن كبريال خوري: "ما ان علمنا بأن جمعية المصارف ارسلت نقولا طراد للتفاوض بإسمها حتى انتظرنا مفاوضات صعبة جداً، ولكن حدث ما لم يكن بالحسبان. فبعد تقديم مطالبنا العمالية ومناقشتها مع وفد نقابة موظفي المصارف حتى صُعقنا من ردود فعل ذلك الانسان النبيل نقولا طراد حيث خبط بكفه على الطاولة وقال لهم:هيدا بس !! وشرح لهم ان تلك المطالب عادية جداً في بلاد الغرب، ولا يصحّ ان يكتفوا بها! صعقنا كعمال عندما سمعنا ما قاله نقولا . لأول وهلة لم نصدق ما سمعنا الى ان اخذ نقولا طراد ورقة المطالب ووقع وسرعان ما وقعنا معه وكان ان تأسست نقابة عمال المصارف، والفضل كان لذلك الانسان المنفتح والذي اصبح بعد ذلك وريثاً للمصرف ورفيقاً قومياً اجتماعياً عزّ نظيره".

عام 1964 غادر الرفيق رفعت عسيران الى لندن ، للتخصص في العمل المصرفي. فتمّ انتخاب الرفيق مأمون منصور(9) عضواً في مجلس النقابة، الى أن وافته المنية.

هوامش:

1- مراجعة قسم ارشيف الحزب بالدخول الى شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية على الموقع التاليwww.ssnp.info

2- رفعت عسيران: نشط حزبياً بدءاً من الخمسينات . في الستينات تولى مسؤوليات الى جانب الرفيق جوزف رزق الله، واستمر عاملاً متفانياً، باقياً على ايمانه القومي الاجتماعي.

3- اذكر منهم الرفقاء: سليم بتلوني ونديم صالح ( بنك سوريا ولبنان) – جورج بشور والأمين جميل مكارم

( بنك مصر لبنان) – رشيد حداد (البنك العربي) – ايلي حلاق (شير منهاتن بنك) – وليد عكاوي ( البنك البريطاني) – ايلي شديد (البنك الهولندي)- يوسف عبدالصمد ، نديم ابو اسماعيل وعارف عبدالصمد (بنك بيروت والبلاد العربية) ثم إنضم لاحقاً الرفيق جان مهنا وتولى مسؤوليات قيادية في البقاع ثم في المركز الرئيسي– جوزف شكر (بنك التوفير)- نعيم نوار (البنك البرازيلي) – أمين ومأمون منصور ، نظير مهدي ، سمير جواد( بنك بيروت الرياض) – عصام قاسم (المصرف التجاري السوري)_ الأمين حسن جمال (البنك الأهلي السعودي) – نبيل زيدان وعاد حاتم ( THE CHARTERED BANK)

عبداللطيف غلاييني، صباح قبرصي، ابراهيم زين، عصام مغربي وحوالي ثمانية رفقاء آخرين في بنك طراد، وكنتُ موظفاً في "بنكو دي روما"، ثم انضمت الرفيقة جيزيل رزق الله اليه.

يذكر الرفيق رفعت انه في اول انتخابات جرت للنقابة عرّفه رفقاء على الموظف في البنك السعودي خضر علاء الدين (شوشو)(7) على انه قومي اجتماعي وقد تحرّك انتخابياً على هذا الاساس.

4- سليم بتلوني: من اوائل الرفقاء في المصيطبة. كان سبقه الى الانتماء شقيقه الرفيق جميل.

5- نقولا طراد: كان واحداً من اصحاب بنك جورج طراد، ومديراً له. مراجعة النبذة عنه في قسم ارشيف الحزب على الموقع التاليwww.ssnp.info

6- ادوار حنين: كان من اركان حزب الكتلة الوطنية ، نائباً عن منطقة بعبدا، فوزيراً . كان أديباً ، وعُرف بضلوعه في اللغة العربية . له عدة محاضرات في الندوة اللبنانية وأكثر من مؤلف.

7- المعروف ان "شوشو" كان اقترن من ابنة الكاتب المسرحي محمد شامل الذي كان انتمى الى الحزب في الثلاثينات وله قصيدة عن الزعيم ألقاها في مناسبة حزبية في بيروت. مراجعة النبذة عنه على الموقع المذكور آنفاً. لا معلومات لدينا ان " شوشو" كان انتمى الى الحزب.

8- تمّ اللقاء في دارة الرفيق طراد الذي أولم للمدعوين ، وحضر، الى رئيس الحزب الأمين سعادة على ما يذكر، الأمينان: عمر ابو زلام واميل رعد. تحدث الأمين سعادة عن الواقع العام في لبنان والمنطقة، وتحديد مساوئ الحكم، وشرح ما يرغب الحزب تحقيقه عبر مبادئه الاصلاحية.

9- مأمون منصور: من مشغرة. نشط حزبياً، كما أشقاؤه أمين، ابراهيم وأسامة. كان موظفاً مرموقاً في بنك بيروت الرياض. خسرناه في اوجّ عطائه.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017