إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مكتب كرم (2)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-06-14

الارشيف

كنا بتاريخ 04/02/2016 عممنا نبذة بعنوان "مكتب كرم" وهي التسمية التي كان يطلقها الرفقاء الذين انتظموا مع "حركة الانتفاضة" عام1957، على مركز الحزب الذي كان يرأسه الأمين أسد الأشقر.

في الجزء الخامس من "حوار مع الذاكرة" يروي الأمين غسان عز الدين عن موضوع "مكتب كرم". يقول في الصفحة 172:

" بعد ثلاثة ايام من انتخاب الامين مصطفى أرشيد رئيساً للحزب، اتصل بي هاتفياً الرفيق جوزف رعد(1) قائلاً: سأمرّ عليك غداً لأنك مطلوب لمقابلة الرئيس.

وفي اليوم التالي حضر الرفيق جوزف واصطحبني الى منزل الرئيس، وكما أذكر كان في الحدث. وحين وصولنا الى المنزل كان الرئيس جالساً ومعه الأمين جبران جريج والرفيقين غسان جديد وسعيد تقي الدين ورفيق آخر لم أكن قد تعرّفت عليه سابقاً. وقد تمّ تعريفي عليه باسم الرفيق ميشال كرم. وبعد أحاديث عامة، قال لي الرئيس: لقد اطلعت على ملفك الحزبي... ولقد قررت أن يكون جهاز عمدة المالية مؤلفاً من الرفيق ميشال عميداً، والرفيق جوزف وكيلاً للعميد، وأنت ناموساً للعمدة... وستعود الى ممارسة مهمة التـنـسيق بين عمدتيّ الدفاع والمالية. وأن أول مهمة أكلفك بها انت والرفيق جوزف، هي البحث السريع عن مركز للحزب، في منطقة جوّها العام قريب منا، ومعكما مدة أقصاها اسبوع لإنجاز هذه المهمة وتأثيث المركز. وفي اليوم التالي بدأتُ والرفيق جوزف بالبحث عن مكان لمركز الحزب ضمن المنطقة التي اخترناها، وهي منطقة رأس بيروت.

لقد وجدنا صعوبة في هذا الأمر، لأن أصحاب البنايات التي وجدناها صالحة، كانوا يرفضون تأجيرنا بعد معرفتهم بأنها ستكون مركزاً للحزب. وبعد التداول معاً، أنا والرفيق جوزف، ارتأينا أن يكون استئجار الشقة باسم "المغترب" ميشال كرم، كمكتب علاقات عامة، وهذا ما حصل..."

هوامش

(1) جوزف رعد: شقيق الامين اميل رعد والرفيق شارل. مراجعة النبذة التي عممناها عن الامين اميل رعد على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017