إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من العمل الحزبي في البرازيل(3) - فرقة صنين

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-06-14

الارشيف

كان للحزب فرع ناشط في مدينة "أنابوليس" الواقعة في وسط البرازيل بين العاصمة "برازيليا" ومدينة

"غويانيا"(1). فيها، من أوائل الرفقاء: جرجورة بيطار، حسن زين(2)، نجيب عازار(3)، وخالد كوزاك. تولى العمل الحزبي فيها الرفيق لويس بشور(4)، ومن الأعضاء على ما أذكر:

راجح عوض وشقيقاه الرفيقان راغب والياس(5)، الرفيقة فدى الأحدب(6)، عمر ابراهيم الافيوني.

زرت أنابوليس أكثر من مرة وتوطدت علاقات الود والإحترام مع جميع الرفقاء فيها.

نشط المدير الرفيق لويس في تأسيس فرقة للرقص الشعبي. رغبت إليه أن يُطلق عليها اسم "فرقة صنين".

عاونته الرفيقة فدى والرفقاء عوض، وجميعهم تدربوا جيداً على رقصات الدبكة وفنون شعبية أخرى.

قدمت الفرقة لوحات جميلة في عديد من المدن في البرازيل حيث كانت تُدعى الى مناسبات تقيمها الجالية. إلا أنها توقفت في الفترة التي أعقبت مغادرتي البرازيل الى الوطن لأسباب منها:

- عودة الرفيقة فدى الى الوطن.

- توجه الرفيق راغب عوض الى استراليا.

- انتقال الرفيق لويس بشور الى ولاية "فيتوريا" البعيدة.

هوامش:

(1) تحدثت أكثر من مرة عن الحضور القومي الاجتماعي في مدينة "غويانيا" وعممت نبذة عن احد مؤسسي العمل الحزبي فيها، الأمين ابراهيم حنا خوري. كما تحدثت عن رفقاء آخرين، منهم بدرة خوري الشيخ، فرج كربشة، حسن ابو صالحه، عز الدين العسل، صالح حجاز.

(2) حسن الزين: من الجنوب السوري. عُرف كلاعب كرة قدم ممتاز في صيدا. عنه كتب الأمين نواف حردان في الجزء الأول من مذكراته "على دروب النهضة"، ومعه إجتمعت عند زيارتي الأولى الى مدينة "انابوليس" حيث كان يقيم، ويملك مكتباً للسفريات. ثم إلتقيت به أكثر من مرة بعد ان كان انتقل الى العاصمة البرازيلية. بقي قومياً إجتماعياً الى أن وافته المنية. عُرف بإستقامته وتمتعه بأخلاق النهضة، وكان محط ثقة واحترام كل من تعامل معه من أبناء الجالية في كل منطقة الوسط البرازيلي.

(3) نجيب عازار: كتبت عنه عند رحيله. مراجعة قسم "من تاريخنا" على الموقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(4) لويس بشور: من صافيتا. إقترن من الرفيقة جهينة، ابنة الرفيقة الراحل سمير توما، كان نشط جيداً وتولى مسؤولية مدير مديرية الحزب في أنابوليس.

(5) الرفقاء عوض: من بلدة الحاكور. فيما بقي الرفيق راجح متولياً مسؤولية منفذ عام الوسط البرازيلي، وشقيقه الرفيق الياس، غادر شقيقه الرفيق راغب الى استراليا، حيث شقيقه الرابع: الرفيق طالب.

(6) فدى الأحدب: ابنة الرفيق حسن الأحدب، شقيقة الرفيقة منى عقيلة الأمين حيدر الحاج إسماعيل. عادت نهائياً الى الكورة مستقرة في بلدة عفصديق.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017