إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من تاريخنا - زيارة الزعيم الى بلدة المروج ونشاطات متفرقة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-08-01

الارشيف

جاء في عدد النشرة الرسمية تاريخ 15 تشرين الثاني 1947 عن زيارة زعيم الحزب الى بلدة المروج، وعن نشاطات حزبية اخرى. ننشرها للتعريف وللإفادة الحزبية.

الزعيم في المروج

" لبى حضرة الزعيم منذ مدة دعوة نخبة من شباب المروج ــــــ المتن لزيارة منطقتهم، ورغبتهم في وجوده الكريم لتكريس جماعة من الشباب الناهض جنوداً في صفوف الحركة القومية الاجتماعية.

" وقد كان حضرة الزعيم موضع الاكرام والاجلال والترحيب والتقدير من قبل الحضور. تجلى بعض ذلك في بعض القصائد التي القيت في حضرته على الاثر.

" ألقى السيد جرجس سابا الرحباني قصيدة منظومة ظهرت فيها الى جانب دلائل قوة السبك والديباجة، طلائع شعور قومي يبشر بمستقبل زاهر، شعور بضرورة وحدة الصفوف، وبالتقدير الذي يكنّه الشعب اللبناني للزعيم بفعل تضحياته وأعماله الكبيرة في سبيله واختياره طريق الصعوبات والعقيدة والاصلاح في حياته دون الطرق السهلة المتبعة لدى الكثيرين من سياسيي هذا البلد. وعقبته الآنسة النابهة ميشلين داغر(1) بمقطوعة شعرية قصيرة موجهة "الى الزعيم الكبير" هذه هي:

" طيور الصفا فوق الربوع تحوم لدن حل فيها كوكب ونجوم

ونلنا الأماني بالسعادة والهنا يقول لنا: ان الهناء يدوم

لقد غبت عنا والقلوب صحيحة لأنك في طي القلوب مقيم

عزمت على الاصلاح فاسلم ودم لنا لكي لا يرى في ذي البلاد ظلوم

فما كان ربان يقود سفينة ولا كل من وُلي الامور زعيم.

*

"أقامت مديرية عيحا التابعة لمنفذية راشيا الوادي العامة للحزب السوري القومي الاجتماعي حفلة رائعة مثلت فيها رواية "وقعة اليرموك".

" جرت الحفلة في الواحد والثلاثين من اكتوبر المنصرم بحضور القوميين الاجتماعيين المتدفقين على عيحا من القرى المجاورة، وعدد كبير من الاهلين وبعض وجوه المنطقة.

كانت الحفلة بالفعل رائعة ألقى فيها حضرة منفذ عام راشيا الوادي الرفيق سامي دهام(2) كلمة جاء فيها على تعداد فوائد النهضة القومية الاجتماعية، وعقبه الرفيقان شكيب بدور(3) عن مديرية بكيفا ورئيف ابو لطيف(4) بقصيدتين زجليتين اثارتا الاعجاب والتقدير.

وانصرف الحضور وكلهم يلهج بالتنظيم والترتيب اللذين سادا جو الحفلة وأعمالها وتمثيل الرواية، والمعروفَين للقوميين الاجتماعيين، الى جانب الروحية القومية الممتازة التي يتحلون بها.

*

تظاهرات قومية في صور

" على اثر حؤول الحكومة اللبنانية دون اظهار القوميين الاجتماعيين قوة الأمة الممثلة فيهم ومنعهم من الوصول الى العاصمة في الثاني من نوفمبر للاحتجاج على تصريح بلفور المشؤوم وللاعلان عن استعدادهم للدفاع عن فلسطين والاستشهاد في سبيلها، وعلى اثر تبلغ قوميي المناطق الحزبية اوامر الادارة الحزبية العليا بعدم النزول الى بيروت يومذاك، قرر منفذ عام صور، كما قرر كثيرون من منفذي المناطق الاخرى العامين، القيام بتظاهرات احتجاجية على تدابير الحكومة اللبنانية وعلى وعد بلفور المشؤوم.

*

قوميو صور الاجتماعيون

" وقد جاءنا من صور تقرير ضاف عن التظاهرة القومية الاجتماعية العظيمة نثبت منه بعض ما جاء فيه:

في الساعة الثامنة من مساء 2 نوفمبر ــــ ذكرى تصريح بلفور المشؤوم ــــ اجتمع القوميون الاجتماعيون وعدد كبير من الاهلين يحدو بهم النقمة والاستنكار لتدابير الحكومة اللبنانية. وانضم الى جمهور القوميين الاجتماعيين جمهور الاهلين فغصّت بهم ساحة البلدة وشارعها الرئيسي.

فالقى الرفيق حسن الزين(5) كلمة رائعة في القضية الفلسطينية حاثاً الشعب على العمل في سبيل انقاذها.

وقدم حضرة المنفذ العام للجماهير فاعتلى المنبر في عاصفة من التصفيق والهتاف للنهضة القومية الاجتماعية، فتناول القضية الفلسطينية وموقف الحزب القومي الاجتماعي منها واستعداده للذود عنها وعن حياة الوطن اجمع متطرقاً الى موقف الحكومة اللبنانية الشاذ من التظاهرات في 2 نوفمبر ومنعها الحشد القومي الاجتماعي للاحتجاج على العمل بوعد بلفور المشؤوم منوهاً بان الخوف هو السبب الوحيد الذي حدا بها الى اتخاذ مثل هذه التدابير، الخوف من ان يظهر الشعب اللبناني تحسسه لقوة النهضة القومية الاجتماعية وتأييده لها.

" وعلى الاثر سارت جماهير القوميين الاجتماعيين والانصار في تظاهرة قوية تتقدمها اعلام الزوبعة الحمراء، مخترقة شوارع البلدة الرئيسية التي كان يستقبلهم فيها النظارة بالهتاف والتصفيق. وقد كانت الهتافات بحياة الزعيم والنهضة تشق الفضاء.

وظلّت التظاهرة متابعة سيرها الى ساحة سراي الحكومة حيث ارتجل ناظر اذاعة منفذية صور خطاباً شديد اللهجة حول منع الحكومة للحشد القومي الاجتماعي. فسأل الجمهور: لمصلحة من تمنع الحكومة الحشد، فأجاب الجمهور: لمصلحة الصهيونية هاتفاً بسقوط خونة الامة واعدائها.

وتجدر الاشارة الى ان بعض الخصوم كانوا على جانب الطريق في هذا اليوم المشهود واجمين حائرين كأنما هذه التظاهرة الشعبية لفلسطين لا تعنيهم وكأنما قضية فلسطين قضية غريبة عنهم ! وهي لكذلك.

لقد كان يوماً قومياً مشهوداً في صور يوم 2 نوفمبر ! ان ايام النهضة القومية الاجتماعية ايام مشهودة تاريخية..

*

في النبطية

نظراً للاقبال الذي يبديه المواطنون في منطقة النبطية وجوارها على اعتناق المبادئ القومية الاجتماعية، وبناءً على رغبة قسم من الاهلين، اوفد المركز الى النبطية حضرة وكيل عميد المالية الرفيق ابراهيم يموت (الامين لاحقاً) بعد ظهر السبت في 8 الشهر الحالي حيث اجتمع باعضاءهيئة المديرية وبحث معهم الامكانيات الكبيرة الكامنة لتوسيع انتشار الحركة القومية الاجتماعية في جبل عامل وزيادة الاعادة من هذه الامكانيات. وفي صباح الاحد زار وكيل العميد كفرتبنيت بصحبة بعض اعضاء المديرية فاجتمع هناك بعدد من شبان القرية وتناول معهم بالبحث موضوع النهضة القومية الاجتماعية فأظهر الكثيرون استعدادهم للانضواء تحت راية الحزب ومن ثم دعي وكيل العميد ومعه القوميون الى حفلة زفاف احد شبان القرية فلبى الدعوة. وفي تلك الحفلة اثار مع وجهاء القرية وعدد من شبانها البحث حول النهضة القومية الاجتماعية، فأظهر الكثيرون رغبتهم في الانتماء الى الحزب. وقد ودع وكيل العميد، الرفقاء كما استقبلوا بمظاهر التأييد.

وفي مساء الاحد عقد حضرة وكيل العميد اجتماعاً لمديرية النبطية المستقلة تكلم فيه عن واجبات القومي ومسؤولياته وحث على وجوب القيام بها كاملة. وعلى اثر ارفضاض اجتماع المديرية عقد جلسة خاصة لهياة المديرية وضعت خطة العمل لتوسيع انتشار الحركة القومية في جبل عامل.

*

هوامش:

(1) ميشلين داغر: انتمت ونشطت حزبياً. شقيقة الرفيق المحامي الراحل "انطون"، و"زهير" المعروف ايضاً باسم "جهاد".

(2) سامي دهام: نشرت عنه نبذة، كما اشرت إليه في اكثر من مناسبة. للاطلاع، الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) شكيب بدور: للاطلاع على النبذة المنشورة عنه، الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(4) لا اذكر بلدة "بكيفا" الا واذكر معها، بتقدير كبير الرفيق الفنان عارف ابو لطيف الذي كان وراء صنع التمثال النصفي للعلامة الدكتور خليل سعاده (ضهور الشوير).

(5) حسن الزين: اشرت إليه في اكثر من نبذة. مراجعة الموقع المذكور آنفاً .

*

نأمل من كل رفيق يملك ما يضيفه من معلومات عما ورد آنفاً،

ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017