إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

من تاريخنا الحزبي احتفالات عيد العمل في العام 1956

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-02-21

الارشيف

من المجلات الادبية التي كانت تصدر في الستينات، احتلت مجلة "المجلة" حضوراً جيداً، في مضمون اعدادها كما في سعة انتشارها. سنعمد الى نشر الاضاءات المفيدة عنها وعن مجلات شقيقة "صوت الاجيال" و"الاجيال الجديدة".

استقطبت المجلات المشار إليها عدداً جيداً من اقلام الرفقاء، منهم: انطوان فهد الغريب(1)، خازن عبود(2)، ذو الفقار قبيسي(3)، عادل الاعور(4)، وفاء نصر(5)، محمود غزالة(6)، حسين قطيش(7)، اميل رعد(8)، طنوس نصر(9)، ومن المعلومات ان مجلة "الاجيال الجديدة(10)، اصدرت عدداً خاصاً عن الاديب الرفيق فؤاد سليمان(11)، ومن الذين كتبوا فيها: الامين عبدالله قبرصي، الياس الفاضل، غسان تويني، املي فارس ابراهيم، محمد يوسف حمود، انطوان فهد الغريب، وفاء نصر، انسي الحاج، محمود غزالة، سليمان نصر(12)، د. زاهية قدورة.

في العدد الرابع من مجلة "المجلة" الصادر في 15 ايار 1956 وفي باب اخبار المجتمع"، وردت التغطية التالية عن عيد العمل ننقلها لفائدة تاريخنا الحزبي.

" في اول ايار يحتفل العمال بعيدهم..

والعمال هم نحن المنتجين غلالاً وفكراً وصناعةً.. العمال ليسوا طبقة منا، ولا فئة تعيش منعزلة.. انهم الامة العاملة المنتجة...

واحتفالنا باول ايار يختلف عن سواه كونه يمجد بركة الانتاج في الامة كلها... كونه يجدد الايمان بعزيمة الساعد... وطيبة الارض... وصفاء الفكر...

ان العامل منا يصطدم بواقع مؤلم، هو الواقع الذي نتج عن فسادى الادارة وفوضى النضريات... فامكانية الامة تختزن فيها ولا تطلق لتفجر نفسها عطاء وخيراً...

وسيمر اول ايار جديد وسيبقى الاحتفال بامكانياتنا العظيمة مجرد اعلان عن عظمة هذه الامكانيات... حتى تنتصر الافكار التي تنقذ العامل من بحر الفساد..."

احتفالات الامة بالاول من ايار

" " بمناسبة "عيد العمل"، جرت احتفالات كبيرة في جميع انحاء الوطن السوري، وقد احتفل الطلبة القوميون الاجتماعيون في المدارس الثانوية بالمناسبة، فاقاموا مهرجاناً في منزل الاستاذ جبران جريج تكلم فيه السادة: سهيل مسابكي(13)، اسعد خيرالله، ثم القت الآنسة ليلى شقير(14) قصيدة من كتاب "جرحوا حتى القمر" ثم ارتجل السيد يوسف مروة(15) كلمة شرح فيها مهمة الطالب في المجتمع تبعه السيد سمير نصار((16، فتحدث عن مفهوم النظرة القومية الاجتماعية للاول من ايار.

وبنفس الوقت جرى احتفال آخر للطلبة الجامعيين، تحدث فيه السيد فيصل قبلاوي، نفحة نصر(17) تلاهما الاستاذ انعام رعد فحلل نظرة الحركة القومية الاقتصادية وبيّن حسناتها وكيف انها الحل الوحيد لمشاكل العالم الاقتصادية...

وفي عاليه اقيم مهرجان كبير تكلم فيه النائب غسان تويني وشرح حالة العامل في بلادنا وتوسع في تحليل النظرة القومية الاجتماعية للعمل والعامل والانتاج، تبعه في الكلام انعام رعد، اديب حداد(18)، عبدالله قبرصي وكان عريف الحفلة الاستاذ وليم صعب(19) صاحب الزميلة "البيدر".

وفي بيروت ايضا أقامت نقابات العمال المستقلة حفلتها السنوية على "سطح" بناية اللعازارية تكلم فيها مندوبون عن نقابات العمال وقد حضر هذه الحفلة الدكتور نزيه البزري وزير الشؤون الاجتماعية وتكلم فيها مبيّنا وجهة نظر الحكومة ومقدراً قيمة هذا اليوم العظيم من كل سنة.

هوامش:

(1) انطوان فهد الغريب: من الدامور. تولى في الحزب مسؤوليات قيادية، منها عميد للاذاعة، وكان صحافياً معروفاً. للاطلاع على النبذة المعممة عند رحيله الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

(2) خازن عبود: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع الشمار إليه آنفاً.

(3) ذو الفقار قبيسي: كاتب وصحافي معروف. بعد لبنان غادر الى الكويت وفيها رأس تحرير احدى الصحف (ومثله الرفيقان الراحلان الياس مسوح وخالد قطمة) ثم عاد الى لبنان.

(4) عادل الاعور: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(5) وفاء نصر: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(6) محمود غزالة: الامين. المنفذ. عميد الثقافة، الى مسؤوليات عديدة في الحزب وفي صحافته. مستقر حالياً في بلدته "مشغرة".

(7) حسين قطيش: نعمل على جمع المعلومات عنه .

(8) اميل رعد: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(9) طنوس نصر: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(10) "الاجيال الجديدة": ورد في الصفحة الداخلية الاولى انها مجلة ادبية ــــ ثقافية ــــ اجتماعية، صاحباها جورج مصروعة وميشال فضول. المدير المسؤول: ميشال فضول، مدير الادارة: حسين قطيش. عنوانها: بيروت، شارع المعرض. بناية الغراوي، الطابق الخامس.

(11) العدد الخاص عن "فؤاد سليمان" صدر العدد السادس عشر عن الفترة كانون الاول 1955 ـــ كانون الثاني 1956.

(12) سليمان نصر: من قلحات. شاعر ومرب. اهتمت ابنته الفاضلة نعيمة التي عُرعت بـ "أم رشا"، بإصدار ديوان شعري له بعنوان "باقة من ورودي الضائعة".

(13) سهيل مسابكي: عرف النضال الحزبي والمسؤوليات في كل من الشام وفي لبنان اذ انتقل إليه. ذكرته في عديد من النبذات، وكنت عرفته في العام 1957 كان محامياً، فقاضياً. يصح ان نجمع مزيداً من المعلومات عنه.

(14) ليلى شقير: من بلدة "ارصون". شقيقة الرفيق الصحافي والمناضل الراحل حسن شقير والرفيقة سعاد عقيلة الرفيق عادل زيدان.

(15) يوسف مروة: مؤلف كتاب "كامل الصباح عبقري من بلادي". مقيم في تورنتو ـــ كندا، وقد اشرنا إليه في اكثر من مناسبة.

(16) سمير نصار: لا نملك معلومات عنه. نأمل ممن عرفه ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب. كذلك بالنسبة للرفيقين اسعد خيرالله، وفضل قبلاوي.

(17) نفحة نسيم نصر: من بلدة قلحات (الكورة) شقيق الرفيق د. وفاء، عصام، ود. وضاح. ابن خالة الامين كمال نادر . نشط في الخمسينات. استاذ جامعي مقيم منذ سنوات طويلة في الولايات المتحدة.

(18) اديب حداد: الشاعر والممثل المعروف باسم "ابو ملحم". للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(19) وليم صعب: شاعر معروف. اصدر مجلة "البيدر". نشط في الحزب وتولى مسؤوليات. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017