إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

معلومات حزبية متفرقة عن "ضهور الشوير"

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-08-16

الارشيف


من الرفقاء الذن نشطوا حزبياً وكان لهم حضورهم في تاريخ العمل الحزبي في بلدة "ضهور الشوير" الى جانب الامين وديع الياس مجاعص والرفقاء امثال جورج ابو ناضر، شفيق جرداق، فؤاد فرح، فريد صباغ، انطون نهرا، جميل قيامة، نذكر بتقدير الرفيق هيكل الحلبي.

كان الرفيق هيكل موظفاً متقدماً في شركة الريجي.

كان سعاده يقيم احياناً في منزله في الشوير في الفترات التي كان يتعرّض لها للملاحقة، وبالقرب من منزله اصيب الرفيق فؤاد فرح(1) بطلق ناري في فخذه عندما فرّ من امام رجال الدرك الذين كانوا يتعقبونه للقبض عليه.

*

وكان الرفيق ح. (ابن اخت الرفيق هيكل الحلبي وطالب الهندسة في الجامعة الاميركية) يشرف على تنفيذ بناء دار الزعامة ويحاسب العمال. كان يتردد الى دمشق ليقدم حساباً بما استلم من شيكات ومبالغ مالية، وما سدد لحساب بناء الدار. (المعروف ان الامين ادغار عبود مجاعص(2) والرفيق وليم سابا هما المهندسان اللذان وضعا الخرائط لبناء دار الزعامة.

كان سعاده، وقد استلم دراجة هوائية هدية من السيدة معزز روضة(3) يسمح للرفيق ح. ان يستعيرها للوصول الى بلدة الشوير، لتأمين حاجات اضطرارية لعائلة الزعيم. كان سعاده من جهته، يمارس رياضة ركوب الدراجة الهوائية.

وايضاً كان سعاده يصطحب ابنتيه: صفية واليسار من منزله المستأجر(4) الى العرزال الذي كان اقامه في منطقة المطلّ.

كان الشوك يملأ الطريق الرملي، مما كان يسبب آلاماً للطفلتين. فكان يقول لهنّ:

" تشوّكوا قليلاً، فالحياة كلها شوك ".

واوضح الرفيق ح. ان الرفيق عبد الحفيظ علامة (الشهيد لاحقاً) كان بدوره يتردد الى سعاده في ضهور الشوير. كان يقود سيارة فورد، من نوع ابو دعسة التي كانت رائجة في تلك الحقبة .

اضاف ان الرفيق يوسف قائدبيه(5) يحمل على ظهره جهاز الارسال كلما وجب نقله الى مكان آخر لئلا ينكشف موقع جهاز ارسال الاذاعة. كان يرتدي الجاكيت بالمقلوب ويحمل جهاز الارسال ويصعد به من السيارة حيث تقف على جانب الطريق الى منزل الرفيق هيكل الحلبي، وبالعكس(6).

ويتابع الرفيق ح.: من الرفقاء الذين كانوا يذيعون عبر الجهاز، فايز الصايغ، فؤاد نجار(7)، لبيب زويا، جورج عطية، ويذكر من الرفقاء الذين عاونوا في بناء دار الزعامة، الياس ابو خير(8)، شبل والبير بعقليني(9).

*

هذا غيض من كثير نأمل ان تهتم مديرية الشوير، والا رفقاء منها، بتدوين ما امكن من تاريخ نشوء العمل الحزبي في الشوير، وسيَر ابرز الرفقاء المناضلين فيها.

بلدة سعاده تستحق ان يكتب احدهم عن تاريخ العمل الحزبي فيها. هذا جزء من وفاء تجاه زعيم الامة وباعث النهضة السورية القومية الاجتماعية .

هوامش

(1) فؤاد فرح: من الرفقاء المناضلين. مراجعة النبذة عن عقيلته "الست ظريفة" في قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) ادغار عبود مجاعص: مراجعة النبذة على الموقع المذكور آنفاً.

(3) معزز روضة: مراجعة قسم "من تاريخنا" على الموقع المذكور آنفاً.

(4) مراجعة النبذة بعنوان "في هذا المنزل اقام سعاده عام 1948" المعممة بتاريخ 29/09/2016.

(5) يوسف قائدبيه: شارك في الثورة القومية الاجتماعية، حكم عليه واسر. خرج في ايلول 1957. منح رتبة الامانة. نعمل على اعداد نبذة غنية تليق بتاريخه الحزبي النضالي.

(6) مراجعة النبذة بعنوان "الو بابل" على الموقع المذكور آنفاً.

(7) فؤاد نجار: مراجعة النبذة على الموقع المذكور آنفاً.

(8) الياس ابو خير: معلم عمار. والد الرفيق المهندس جميل ابو خير.

(9) شبل والبير بعقليني: معلّما عمار. شقيقا الرفيقة ليا، عقيلة الامين وديع الياس، والرفيق الدكتور عبده بعقليني الذي يصح ان نعدّ نبذة تعريفية عنه.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017