إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل رئيس "الفياراب" لفترة طويلة صديق الحزب المحامي رزق الله توما

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-11-20

الارشيف

ليس فقط، لان عمه، توما توما، كان رفيقاً، وتولى مسؤولية مدير مديرية سان باولو، كان المحامي رزق الله توما صديقاً للحزب متواجداً في مناسباته، ومتكلماً في الكثير منها، انما، ايضاً، لان له صداقات مع عدد جيد من الرفقاء المهاجرين من ابناء مدينته حمص، ابرزهم الامين البرتو شكور، والرفقاء: جوزف صروف(1)، جورج، اميل، اديب وعيسى بندقي. كما كانت تربطه علاقات قوية بنخبة من الرفقاء في سان باولو، من بينهم الامين نواف حردان والرفقاء عزيز ابراهيم، حنا وكلود حجار، وداد شروف عزالدين، نقولا صليبا.

بدوري تعرّفت إليه اثناء إقامتي في البرازيل لمرّتين، والتقينا في كثير من المناسبات العامة والحزبية. كان يصرّ ان يلقي كلمة في كثير منها، فهو لم يكن يخفي اعجابه بسعاده ولا اقتناعه بأفضلية العقيدة السورية القومية الاجتماعية على غيرها.

كان من المع وجوه الجالية السورية، لذا تولى اكثر من مرة رئاسة اتحاد المؤسسات العربية البرازيلية (عُرفت باسم "الفياراب") مشاركاً في مؤتمراتها، مترئساً العديد منها(2).

بدوره كان شقيقه روميو توما من المع رجالات البوليس في "سان باولو"، ثم في البرازيل عندما تولى إدارة الشرطة الفدرالية، فوزيراً

عند افتتاح مكتب للحزب في "سان باولو"(3) كان المحامي رزق الله توما من ابرز الحضور، كذلك عند وضع الحجر الاساسي لمشروع في منطقة "ماريبورا"(4) لم يكتب له النجاح مع الاسف.

*

تخسر الجالية السورية برحيل الصديق رزق الله توما مدماكاً قلّ ان تجد مثيلاً له، بعد رحيل الكثيرين من الذين كانوا، الى تحقيقهم نجاحات بارزة في المهجر البرازيلي، ينبضون بحب الوطن، ويتمسكون بحنينهم إليه.

كنت رغبت الى الامين نواف حردان ان يكتب الكثير مما يعرف عن تاريخ الجالية السورية ورجالاتها، انما لم يتمكن بسبب اوضاعه الضاغطة، فتمكن من إصدار الجزئين من "سعاده في المهجر" وروايته "حفيد النسور" والجزء الاول من "على دروب النهضة"، وعندما غادر البرازيل عائداً الى الوطن اصدر عدداً من رواياته التاريخية، وغابت روايات اخرى كان مفيداً جداً للمكتبة القومية الاجتماعية ان تصدر .

هوامش:

(1) استمر ناشطاً حزبياً حتى آخر زفرة من حياته. من مسؤولياته خازن منفذية البرازيل، اكثر من مرة.

(2) تلاه الامين البرتو شكور في رئاسة "الفياراب" وحالياً تنشط الرفيقة كلود حجار في هذه المؤسسة. من المناسب الاشارة الى الدور الكبير لرفقائنا من مختلف بلدان اميركا اللاتينية في مؤسسة "الفياراب"، نذكر منهم على سبيل المثال: الامين جورج بلدي (كولومبيا)، الامينان عادل الشعار وموفق شرف (فنزويلا)، الامين الياس بشعلاني (المكسيك)، الامينان رشيد سابا، توفيق للي (الارجنتين)، الرفيق لويس كباش (التشيلي)، الرفيق حنا سمعان (الاكوادور)، الامناء: البرتو شكور، نواف حردان، عبدالله كوزاك والرفقاء جورج غازي، عزيز ابراهيم، حنا حجار في البرازيل.

(3) كتبت عن افتتاح المكتب. لمن يرغب في الاطلاع على النبذة، الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(4) للاطلاع على ما نشرته عن المشروع، الدخول الى الموقع المذكور آنفاً. كلما ذكرت "ماريبورا" تذكرت الرفيق كريم موسى الذي كان تولى رئاسة بلديتها وكان ناشطاً فيها، اقتصادياً وسياسياً. الرفيق كريم من بلدة "الحاكور" وكان اقترن من الرفيقة سورية ابنة الامين ابراهيم حنا خوري.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017