إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

منفذ عام غانا اواسط خمسينات القرن الماضي الامين ابرهيم دانيال

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2013-05-19

الارشيف

عرفت غانا الحزب في اوائل ثلاثينات القرن الماضي منذ ان اسس الرفيق رفيق الحلبي اول مديرية في كوماسي، وبرز في النضال القومي الاجتماعي امناء ورفقاء، نذكر على سبيل المثال، الامناء اسد الاشقر، رشيد الاشقر، نسيب عازار، امين الاشقر، عبد الوهاب تركماني، واصف فتال، فارس معلولي، سبع منصور، عبد القادر تحوف، والرفقاء محمد شلبي، فضل عقاد، رشيد عازار وبطرس ابو شديد.

منهم ايضا الامين ابرهيم دانيال الذي تولى في اواسط خمسينات القرن الماضي مسؤولية منفذ عام الشاطىء الذهبي (غانا اليوم).

*

ولد الامين ابرهيم دانيال من ايوب دانيال، ولطيفة شعنين، عام 1903، في بيت مري.

اقترن من السيدة صفية الاسمر من بلدة عين سعادة، ورزق منها خليل، والرفيق امين.

لم يعرف الامين ابراهيم العلم الكثير، بل اقتصر على مدرسة القرية. انما، وهو المولع بالقراءة، انكب بعد انتمائه الى الحزب على التعمق في العقيدة القومية الاجتماعية، والاطلاع على العقائد الاخرى.

غادر الامين ابرهيم يافعاً الى ليبيريا، ثم انتقل قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية الى شاطىء الذهب (غانا) مستقراً في كوماسي وفيها عمل في التجارة العامة، وكان تواجد معه في المدينة الغانية شقيقاه خليل وانطون.

فيما عاد ولداه، امين عام 1970 وخليل عام 1971 الى الوطن، غادر الامين ابرهيم غانا عام 1973 وقد صفى كل اعماله فيها، ومؤسساً اعمالاً في لبنان، ما يزال يتابعها خليل، متنقلاً في الخارج، وامين مشرفاً على منشرة الرخام والحجارة في منصورية المتن .

منح الامين ابرهيم رتبة الامانة في شهر تشرين اول 1954. يوضح ابنه الرفيق امين انه كان يرافق والده في الفترة 1953 – 1954 الى دمشق وفيها يلتقي المسؤولين في مركز الحزب.

يضيف ان الاجتماعات واللقاءات والمناسبات الحزبية كانت تقام في نادي كوماسي الذي كان اسسه القوميون الاجتماعيون فيها.

غيّب الموت الامين دانيال وشيّع بتاريخ 14/12/1984 في وقت امني عصيب جداً الى مثواه الاخير في بيت مري.

*

جدير بالذكر ان الامين ابرهيم دانيال وضع دراسة في 24 كانون اول 1958 عن سوريّة جزيرة قبرص، اورد فيها تاريخ الجزيرة، وواقع ارتباطها بالوطن، كما تناول الاهمية الاستراتيجية لقبرص.

كذلك قدم صهره الرفيق اميل ميخايل غبريـال رسالة موجزة عن جمهورية غانا الى مؤتمر الجامعة اللبنانية في العالم للمحامين ورجال الاعمال الذي انعقد في بيروت في الفترة 5-10 آب عام 1965.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017