إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

حزّور: الثانوية.. والمنفذ الرفيق ابرهيم الافيوني

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-01-21

الارشيف

ثانوية حزور في مشتى الحلو

_________________


بتاريخ 21/06/2013، واستنادا الى الكتيب عن مدرسة النظام الجديد في بلدة السودا (طرطوس) الذي تسلمناه من المربي، والقومي الاجتماعي القدوة بتجسيده لفضائل النهضة، الرفيق عفيف خوري، عممنا نبذة غنية عن "مدرسة النظام الجديد" التي كان لها دورها التربوي والقومي الاجتماعي في بلدة السودا ومحيطها.

وباهتمام من الامين الدكتور فايز شهرستان ومساهمة جدية من الرفيقة نبيلة صباغ، امكننا الحصول على معلومات تضيء على ثانوية "حزور" في مشتى الحلو، وهي احدى مدارس الحزب في الشام التي تأسست في أوائل خمسينات القرن الماضي.

قبل ذلك كانت الرفيقة سوسن رفقة قنيزح قد افادتنا بتاريخ 11/1/2013 ان احد الشيوعيين في بلدة العيون وكان اسس مدرسة خاصة في المشتى، كان يعامل الطلبة القوميين فيها بطريقة مغايرة لتعامله مع الطلاب الاخرين(1) مما جعل الطلبة القوميين واصدقائهم يتوقفون عن الحضور الى المدرسة.

ما ان وصل الخبر الى مركز الحزب، وكان عميد الداخلية في حينه الامين الياس جرجي يترأس لجنة تشرف على المدارس التي راح ينشئها الحزب في مناطق مختلفة من الشام، فقد بادر الامين الياس الى تنظيم دورات لتدريس الطلاب المنقطعين عن المدرسة، في منازل متفرقة في البلدة. وكان الاساتذة القوميون الاجتماعيون يتنقلون من بيت الى آخر لاعطاء الدروس.

*

تقول الرفيقة نبيلة صباغ، استنادا الى مرويات رفقاء في مشتى الحلو:

تأسست ثانوية حزّور في العام الدراسي 1951-1952 بعد ان تم افتتاح ثانوية ابن خلدون من قبل احد الشيوعيين قبل فترة وجيزة.

سميت المدرسة بثانوية حزّور مع ان موقعها كان داخل بلدة مشتى الحلو وذلك لتبعية المشتى ادارياً لناحية حزور انذاك، التابعة بدورها لمحافظة اللاذقية.

اخذت حزّور اهميتها كونها مركز السلطة العثمانية بالمنطقة انذاك وكانت ساحة حزور تدعى بالسرايا.

في البداية تم استئجار منزل الياس العيسى للمرحلة الاعدادية ومنزل المعلم داود الحلو للمرحلة الثانوية ثم بعد فترة انتقلت المدرسة الى منزل بدري الحلو(2).

بدأ التدريس فيها بعض المعلمين من ابناء المنطقة منهم:

- الاستاذ غفرائيل سلوم للغة العربية(3)

- الاستاذ عبد الله كوزاك الذي هاجر الى البرازيل لاحقا(4)

وقد تم استقدام اساتذة اخرين مثل:

-كمال ابومصلح للغة العربية(5)

-انيس ابي رافع من لبنان للعلوم(6)

-الاستاذ دعاس ناصيف من قرية "مقلس"(7)

كانت الادارة للرفيق فهمي شريح من فلسطين(8) ودرّس لبعض الوقت مادة اللغة الانكليزية.

حاولت السلطات الشامية اقفالها اواخر عام 1953 بحجة عدم وجود ترخيص، فقام العقيد خليل الحلو (وهو رفيق) بتقديم رخصة باسمه ليضمن استمرار عمل المدرسة على اساس انه حائز على ليسانس في العلوم العسكرية وتم ذلك، واستمر التدريس في المدرسة حتى حادثة المالكي حيث قامت السلطات باقفال المدرسة وملاحقة المدير الرفيق فهمي شريح وبعض الاساتذة والطلبة القوميين الاجتماعيين .

*

يضيف الرفيق انيس ابو رافع اسمي المدرّسين، الرفيق خليل حداد(9) والمواطن جبرائيل جبور، من بلدة مصياف وكان يدرّس مادة الرياضيات، ويفيد انه، والامين عبد الله كوزاك، كانا يغطيان الدروس في المشتى ايام الاثنين، الثلاثاء والاربعاء من كل اسبوع، ثم يتوجهان سيرا على الاقدام الى مرمريتا لاعطاء الدروس في " ثانوية النهضة " ايام الخميس والجمعة والسبت.

*

هوامش:

(1)في تلك الفترة كان الصراع على اشده مع الحزبين: الشيوعي والبعث الاشتراكي.

(2)والد الصحافي والكاتب عدنان الحلو الذي اقترن من الرفيقة سهيلة ابنة الامين عادل يعقوب العجيمي.

(3)الرفيق غفرائيل سلوم: من مشتى الحلو، كان يعتبر بحق " راعي العمل الحزبي " في منطقة حزور. كان ناظرا للمالية، ويمتلك علاقات عامة ممتازة. كان موثوقا جدا ماليا رغم فقره. (المعلومات من الرفيق انيس ابو رافع).

(4)الرفيق عبد الله كوزاك: من نبع كركر، انتقل الى لبنان بعد احداث المالكي. نشط في عمدة الدفاع وفي المواقع العسكرية. كان ضابطا وقوميا اجتماعيا ممتازا. غادر الى البرازيل واستقر في العاصمة برازيليا مستمرا على نشاطه الحزبي وحضوره القومي الاجتماعي حتى وفاته. منح رتبة الامانة

(5) كمال ابو مصلح: مواطن صديق، من بلدة "عين كسور"، قريب للأمين شكيب ابو مصلح.

(6)الرفيق انيس ابو رافع: تولى في الحزب مسؤوليات مركزية عديدة، خاصة في عمدة الاذاعة، وكان مندوبا مركزيا في اكثر من منطقة في لبنان. اسس "ثانوية الارز النموذجية" في عاليه.

(7)الرفيق دعاس ناصيف: تولى في الحزب مسؤولية ناموس عمدة الاذاعة، الى مسؤوليات اخرى، محام. شقيقته الامينة الراحلة ادما ناصيف حمادة

(8)الرفيق فهمي شريح. من ترشيحا (فلسطين) كان منفذا عاما لمنفذية حزور، شقيقه الرفيق الاعلامي عصام شريح(هاني شقير في ادبيات الحزب)

(9)الرفيق خليل حداد: من بلدة بسكنتا، غادر الى واشنطن، وله فيها نشاط جيد، حزبيا وفي الجالية.

***

منفذ عام حزور الرفيق ابراهيم الافيوني

________________________

من الرفقاء الذين كان لهم نضالهم، ومسؤولياتهم في الوطن، وفي كل من الارجنتين والبرازيل اذ غادر اليهما، رفيق قلما سمع به القوميون الاجتماعيون الحديثو الانتماء، هو ابراهيم الافيوني.

ولأننا لا نملك الكثير من المعلومات التي تضيء على السيرة الشخصية والمسيرة الحزبية للرفيق الافيوني رغم محاولات مستمرة وحثيثة، فاننا نكتفي بما لدينا عنه، لتاريخه، على امل ان نحصل من ابنه الرفيق عمر المقيم في انابوليس- الوسط البرازيلي- او من غيره من رفقاء، على ما يفي الرفيق ابراهيم الافيوني حقه، كمناضل حزبي حقيقي.

*

يقول الرفيق سليم بيطار (منفذية صافيتا) في تقرير له بتاريخ 21/5/2002 ان قريته "بقرعوني" المجاورة لمشتى الحلو عرفت الحزب عن طريق الرفيق ابراهيم الافيوني الذي كان يتولى مسؤولية منفذية حزور (مشتى الحلو- الكفرون – بدادا – نبع كركر...)

عام 1949 قام الرفيق الافيوني بزيارة القرية، وراح يشرح لمجموعة من شبابها مبادئ الحزب، بما تميز به من بلاغة وعمق عقائدي، فانتمى الرفيق سليم، مع عدد من الرفقاء، يذكر منهم: جبران فتوح، نديم بيطار، حنا فتوح، منير جبور، يوسف قبلان، وقد انتظم هؤلاء بمديرية باسم مديرية "الزوبعة" تولى مسؤوليتها الرفيق منير جبور حتى اذا غادر الى المهجر(1) تعين الرفيق جبرا فتوح مديرا، والرفيق يوسف قبلان (من كفرون سعاده) ناموساً، فيما تولى الرفيق سليم بيطار مسؤولية مدرب.

*

ولد الرفيق ابراهيم سليمان الافيوني في بلدة "بيت بدره" (الكفرون) اقترن في الارجنتين من امرأة ارجنتينية، مارغريتا وانجب منها: الرفيق عمر(2) جورج(3) انجيليو(مجاز في الجيولوجيا) ودياب(طبيب) وهما بقيا في الارجنتين ولم يلتحقا بوالدهما عندما غادر الى غويانيا في البرازيل.

لم يتسنّ لي ان التقيت الرفيق ابراهيم الافيوني، اذ كانت وافته المنية قبل ان اصل البرازيل. انما سمعت الكثير من الاطراء عنه من رفقائنا في غويانيا، تلك المدينة وسط البرازيل التي نشأت فيها اكثر مديريات البرازيل نشاطاً وانتظاماً وحضوراً في الجالية، واني ما زلت اذكر بكثير من المحبة والتقدير الراحلين منهم: مديرها لوقت طويل، الامين ابراهيم حنا الخوري، والرفقاء الاب ميشال الخوري، حسن ابو صالحة، صالح حجاز، وديع القاضي، نواف وعز الدين العسل، فرج كريشة، مريانا، انتصار وناصر الخوري، الياس هزيم، حنا خوري، آملاً ان اكتب عنهم وعن مديرية غويانا، بما كان لها من حضور حزبي مشع.

يروي ابن شقيقه، جبرا الافيوني ان عمه الرفيق ابراهيم كان متفانياً في خدمة الحزب، ويعلم انه باع قطعة ارض مشجرة بالزيتون في بيت بدره (الكفرون)، الى السيد جمال سرحان، من أجل ان يسدد ما يلزم لفتح مدرسة للحزب في مشتى الحلو في اوائل خمسينات القرن الماضي، ودعيت ب "ثانوية حزور".

هوامش:

(1)غادر الرفيق منير جبور الى غويانيا (الوسط البرازيلي) ونشط فيها وبقي قومياً اجتماعياً حتى آخر زفرة من حياته.

(2)تعرفت عليه في انابوليس التي كان فيها على ما اذكر الرفقاء جرجورة بيطار، خالد كوزاك، فدى الاحدب، راجح والياس وراغب عوض، لويس وجهينة بشور، نجيب عازار، وتولى الرفيق عمر مسؤولية مدرب في مديريتها.

(3)يفيد عنه ابن عمه، جبرا الافيوني، انه فقد ولم يعد يعرف عنه اي شيء بعد التحاقه بالخدمة العسكرية في الارجنتين.

*

نأمل من كل رفيق يملك ما يغني تلك النبذتين، أو لديه اي ملاحظة على المعلومات الواردة، ان يكتب إلينا.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017