إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

باقة حزبية من العام 1954

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-02-28

الارشيف

في العام 1954 اصدرت منفذية بيروت نشرة داخلية. من العدد الصادر في تشرين اول، اخترنا هذه الباقة من اخبار حزبية:

مجلس منفذية بيروت- ينتخب ابرهيم يموت رئيساً له وولسون مجدلاني ناموساً:

جرت في شهر حزيران الماضي انتخابات لجان المديريات في منفذية بيروت العامة حسب نصوص المرسوم الدستوري عدد 4.

ولجنة المديرية هيأة من ثلاثة او خمسة اعضاء (حسب عدد اعضاء المديرية) ينتخبها الاعضاء في اجتماع خاص بالاقتراع السري ومهمتها "التعاون مع هيئة المديرية بدرس شؤون الحي الحزبية والسياسية ويقدم مشورة في كيفية معالجة شؤون المكان السياسية والمالية التي يقصد تطبيقها واقتراح بعض هذه المشاريع على المدير وابداء ملاحظاتها على التدابير الادارية التي قد تولد ما هو غير مستحب".

تتنخب اللجنة احد اعضائها ليمثل المديرية في مجلس المنفذية. يتألف مجلس المنفذية من ممثل عن كل مديرية.

وقد اجتمع مجلس منفذية بيروت العامة يوم السبت في السادس عشر من تشرين الاول برئاسة المنفذ العام وانتخب الرفيق ابراهيم يموت(1) رئيساً له، والرفيق ولسون مجدلاني(2) ناموساً. فتسلما على الاثر مهام منصبيهما من المنفذ العام.

***

ناموس عمدة الداخلية

اصدر حضرة رئيس الحزب مرسوماً عدد 36 تاريخ 5 ايلول 1954 بتعيين الرفيق زكي نظام الدين(3) ناموساً لعمدة الداخلية.

***

الناموس الجديد للمعونة القومية(4)

اصدر حضرة المنفذ العام قراراً بقبول استقالة الرفيق جورج شماس ناموس المعونة للقومية الاجتماعية في منفذية بيروت العامة وتعيين الرفيق وليد بيدس ناموساً للمعونة القومية الاجتماعية بدلاً منه.

***

اعمال مجلس المديرين:

انعقد مجلس المديرين في السادس من حزيران الماضي برئاسة حضرة المنفذ وحضور حضرة عميد الاذاعة ممثلاً للمركز. وقد تكلم كل من المنفذ العام ونظار المالية والاذاعة والتدريب شارحين سير النشاط الحزبي والتقدم الذي احرزته المنفذية.

مجلس المديرين الثاني:

"اجتمع مجلس المديرين في التاسع من شهر ايلول المنصرم فاغتنم حضرة المنفذ العام الفرصة لان يؤدي كل مدير وكل مسؤول قسم المسؤولية.

وقد شرح المنفذ العام وأعضاء هيئة المنفذية ما تحقق من اعمال خلال الاشهر الثلاثة الماضية، فتبين ان عدد المديريات زاد: مديريتين من نمو المنفذية، وثلاث مديريات في الضواحي الحقت بالمنفذية، وقد استمرت اعمال المجلس ثلاث جلسات في اليوم التالي ويوم الخميس 16 ايلول، قرر المجلس خلالها اقامة معرض للانتاج الزراعي والصناعي على ان تحدد نظارة المالية مكان المعرض وزمانه، وتؤلف لجنة لتنفيذ المشروع، ويرسل كل مدير رسالة فيها اسماء الاعضاء المنتجين ونوع انتاجهم، وتنظيم زيارات للمواطنين المنتجين بواسطة نظارة المالية".

***

اجتماعيات

الامين الياس جرجي

سافر حضرة الامين الياس جرجي بتكليف من مجلس العمد والمجلس الاعلى الى البرازيل، ومنها الى بعض المناطق الحزبية الاخرى عبر الحدود.

اسر قومية اجتماعية

•تم زفاف الرفيق ميشال زكاك(5) مذيع مديرية العاصي والانسة فيوليت زكاك.

•تم زفاف الرفيق سليم نجيب بتلوني(6)، والانسة نادية شكري خضر.

•تم زفاف الرفيق شفيق شاهين والانسة راقية حماده.

•تم زفاف الرفيق مراد مسلماني والرفيقة انعام بهلول.

•عقد قران الرفيق عمر درويش والرفيقة رفيقة زين.

•عقد قران الرفيق حسين الخطيب ناموس مديرية محمد الصلاح والانسة حمدي قاسم العثمان.

نهنئ الرفقاء والرفيقات ونرجو للجميع التوفيق.

***

اليسار محمد جبلاوي

رزق الرفيق محمد جبلاوي(7) والرفيقة قرينته مولودة سمياها "اليسار". فنهنئ الرفيق ونرجو لمولودته الحياة السعيدة مع اخوتها مصطفى، حليمة، سهام، وليد.

***

حفلة الامين قبرصي

اقام حضرة الامين عبد الله قبرصي عضو المجلس الاعلى حفلة في منزله الصيفي في ضهور الشوير بمناسبة عيد ميلاد نجله عاطف(8) وكريمته حنان حضرها حضرة رئيس المجلس الاعلى وحضرة الامينة الاولى وعدد من الامناء والرفقاء وبعض اصدقاء الامين، من قضاة ومحامين واطباء.

وقد تكلم في الحفلة عدد من الرقفاء واختتم الحفلة صاحب الدعوة بكلمة وجه فيها نصائحه الى انجاله ودعاهم فيها الى تفهم العقيدة التي آمن بها والدهم لتكون ايماناً لهم أيضاً.

***

وسيم جبران جريج

اقام حضرة المنفذ العام حفلة عشاء في منزله مساء الاحد 22 آب لمناسبة عيد ميلاد نجله وسيم(9) حضرها عدد من المسؤولين والرفقاء وفي مقدمتهم حضرة الامينة الاولى الجزيلة الاحترام. وقد تكلم في الحفلة ناظرا المالية والاذاعة والرفيق سعيد تقي الدين، والقى الامين عجاج المهتار بعض مقطوعاته الجديدة. واختتم الحفلة حضرة المنفذ بكلمة مناسبة.

***

شفيق بكداش

انتقل بالوفاة المأسوف على اخلاقه الرضية التاجر المعتبر شفيق بكداش والد السادة: عدنان ومختار وعثمان ورشيد والرفيق عبد الغني. "فالنشرة" تقدم تعازيها الى آل بكداش جميعاً.

***

وفاة يوسف الحريري

توفي السيد يوسف الحريري والد السادة: درويش وسليم ومحمد وسامي والرفيق عبد الكريم وجمال وعدنان وابراهيم.

وستتلى ايات الذكر الحكيم بمناسبة مرور اربعين يوماً على وفاته مساء الجمعة 19 تشرين الثاني في منزل السيد سعيد الحريري خلف مستشفى المقاصد الخيرية الاسلامية.

***

فوز مفوض جنوبي سورية في الانتخابات الاردنية – وفوز الرفيقين بديع اسماعيل وحنا كسواني في الانتخابات الشامية:

فاز في الانتخابات التي اجرتها حكومة المملكة الاردنية، الرفيق مصطفى ارشيد المحامي، نائباً عن مدينة جنين. والرفيق ارشيد هو احد متخرجي الجامعة الاميركية في بيروت، وقد اشترك الى جانب الرفقاء القوميين الاجتماعيين في مؤتمر المتخرجين الذي انعقد في بيروت في حزيران الماضي، وقدم دراسة عن "الحرس الوطني" الذي يدافع عن الحدود ضد هجمات اليهود واعتداءاتهم.

والرفيق ارشيد قومي اجتماعي لم ينقطع عن ممارسة نشاطه منذ دخوله الى الحركة عام 1937 وهو الان مفوض جنوبي سورية للحزب القومي الاجتماعي.

وفاز بالنيابة عن طرطوس الرفيق بديع اسماعيل(11)، في معركة حامية جداً. كما فاز في منطقة الغوطتين المجاورة لدمشق الرفيق حنا كسواني(12). اما الامين عصام المحايري فقد احرز في دمشق اكثر من عشرة الاف صوت في اعنف معركة انتخابية جرت في تاريخ الجمهورية السورية الحديثة. وقد كان الحزب القومي الاجتماعي وحده في المعركة، يجابه تحالفاً ضم حزب الشعب وحزب البعث ورئيس الوزارة السيد سعيد الغزي ورئيس الوزارة السابق السيد خالد العظم وبعض المرشحين من رجال المال والاقطاع السياسي، كما جابه تحالفاً آخر ضم الحزب الوطني والحزب التعاوني الاشتراكي. وقد جاء ترتيب الامين المحايري بالنسبة الى عدد الاصوات، الاول بين الذين لم يفوزوا اذ نقصه بضع مئات من الاصوات للفوز.

***

النهضة الجديدة

نفذت منفذية بيروت العامة مشروع مدرستها الاولى، فبدأت الدروس في "معهد النهضة الجديدة" (حي المدور – الكرنتينا) الاربعاء في الثالث عشر من تشرين الاول. وقد زاد عدد التلاميذ والتلميذات على المائة.

معهد الساحل الجنوبي

وبدأت الدروس بانتظام في المدرسة الثانية التي تولت المنفذية فتحها في برج البراجنة باسم "معهد الساحل الجنوبي".

وسنوافي الرفقاء في النشرات المقبلة باخبار المدرستين.

***

اعفاء من فصل

اعفى حضرة المنفذ العام، بناء على طلب حضرة رئيس الحزب، الرفيق ذوقان ابو كامل(13) التابع لمديرية "معروف موفق" من باقي مدة الفصل الذي كان لثلاثة اشهر.

هوامش:

(1)منح رتبة الامانة. تولى في الحزب مسؤوليات محلية في منفذية بيروت، ومركزية. انتخب رئيساً لمجلس الامناء. تولى الادارة المالية في شركة طيران الشرق الاوسط.

(2)منح رتبة الامانة. تولى مسؤوليات محلية ومركزية، منها خازن عام.

(3)انتخب نائباً عن محافظة الحسكة – القامشلي من وجوه الحزب فيها.

(4)نأمل، ممن يملك معلومات عن "عمل المعونة القومية الاجتماعية" وعن كلا الرفيقين جورج شماس ووليد بيدس، ان يزودنا بها.

(5)من الجنوب السوري ومن مناضلي الحزب. نشط في الوطن متولياً مسؤوليات حزبية. غادر الى تورنتو، كندا، فاستمر على التزامه ونشاطه الحزبيين.

(6)الرفيق الثاني في منطقة المصيطبة (بيروت) بعد شقيقه الرفيق جميل. كان من كبار موظفي بنك سوريا ولبنان. استمر قومياً اجتماعياً حتى وفاته.

(7)الامين لاحقاً. تولى مسؤوليات حزبية عديدة، وما زال، رغم تقدمه في العمر، على ايمانه القومي الاجتماعي.

(8)منح رتبة الامانة. حائز على شهادة دكتوراة في الاقتصاد. استاذ في جامعة هاملتون في كندا.

(9)بكر ابناء الامين جبران جريج. انتمى الى الحزب عام 1970 طالباً في ال i.c (الجامعة الاميركية)، بعد ان تخرج من الجامعة الاميركية غادر الى الولايات المتحدة حيث يقيم.

(10)لمن يملك معلومات عن كلا الرفيقين عبد الغني بكداش وعبد الكريم الحريري تزويدنا بها.

(11)للاطلاع على سيرته الشخصية ومسيرته الحزبية الدخول الى الموقع التالي: www.ssnp.info

(12)منح رتبة الامانة وانتخب عضواً في المجلس الاعلى. كان محامياً معروفاً في دمشق بعد ان عاد إليها اثر

الثورة الانقلابية في لبنان.

(13)من مناضلي الحزب الاشداء. له ماض نضالي يصح ان يكتب عنه. والد ناظر تدريب منفذية بيروت الرفيق نضال ابو كامل.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017