إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق حسن محمد قنديل

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2014-03-10

الارشيف

اذا كُتب تاريخ نشوء العمل الحزبي في النبطية، برز اسمه الى جانب الرعيل الاول امثال الرفقاء رفيق شاهين(1)، فهمي شاهين، غالب شاهين(2)، مصباح ضاهر (الامين لاحقاً)، غالب رضا، محمد امين صباح، حسن الحسن(3)، محمد جواد صباح، علي شمس، سليم صباغ، يوسف مروه، محمود بيطار وغيرهم.

واذا كُتب تاريخ نشوء العمل الحزبي في سيراليون احتل الصدارة مع الراحلين الامناء: حسن ريدان، حسن مكارم، سليم متري، والرفقاء ادمون مكرزل، موسى فاهمي، وعلي قنديل، ومن الذين نشطوا فيها وتولوا مسؤوليات حزبية، امد الله بعمرهم وعافيتهم، الامين رياض نسيم والرفيقان انيس كوسا وحكمت سمعان.

عام 1947، وكانت انشئت مديرية مستقلة في النبطية، تولى الرفيق حسن قنديل اول مدير لمديريتها. ومرت سنوات، شهدت فيها النبطية نمواً جيداً للحزب، وخصوصاً بعد استشهاد سعاده عام 1949، فانشئت اول مديرية للنساء عرفت نشاطاً فاعلاً وحضوراً مميزاً في جميع المناسبات الحزبية، كان احدها في تأبين رفيق من آل سلوم، وكان والده من وجهاء المدينة، حيث سار الرفقاء والرفيقات في صفوف منتظمة في شوارع النبطية مما اثار اعجاب اهل المدينة.

عام 1952 صدر مرسوم بانشاء منفذية في النبطية وتعين الرفيق حسن قنديل منفذاً لها، ومن الذين عاونوه الرفيق يوسف مروه(4) نظراً للاذاعة، ومحمد امين صباح(5) ناظراً للتدريب.

تميّز الرفيق حسن قنديل بسعة اطلاعه على الحزب، ووعيه العقائدي، الى مناقب متقدمة والتزام صادق بالحزب، عقيدة ونظاماً ونهجاً.

نشكر حضرة الامين مصطفى الشيخ علي، لاهتمامه بتدوين معلومات الرفيق حسن قنديل، التي تضيء على مسيرته وتفيد تاريخ الحزب بحيث يتمكن لاحقاً، او نتمكن، من نشر نبذة تضيء على ما كان عليه من حضور آسر في الوطن والمهجر.

*

•ولد الرفيق حسن قنديل في مدينة النبطية عام 1926. والده من "برج قلاوية" ووالدته من " شقرا"، انما انتقلا الى النبطية واستقرا فيها، وباتا من اهلها.

•انتمى الى الحزب عام 1944 بحضور الامين اديب قدوره والرفيق خالد جنبلاط.

كان تعرّف على الحزب من خلال صديقه المقرّب الرفيق حسن الحسن .

•يروي ان الامين مصباح ضاهر، كان زميلاً لهما في الصف التكميلي. ذات يوم اصيب بداء الكوليرا "فرحنا نزوره مع عدد من الرفقاء المنتمين، امثال سليم صباغ، محي الدين طه ومحمد نعمة، ونتحدث عن الحزب. اخبرته اني اقسمت اليمين فأصرّ، رغم مرضه، ان يقسم بدوره لانه يريد ان يموت قومياً اجتماعياً. وابى الا ان يؤدي القسم وهو في فراشه ".

•غادر اولاً الى ليبيريا عام 1955 حيث فيها فرع حزبي نابض عقائدياً ونظامياً وسلوكياً. من اركانه الرفقاء في حينه حسن ريدان، رشيد رسامني، عادل شجاع، فؤاد خليفة، فؤاد صعب. وعندما انتقل الى فريتاون كان الرفيق ادمون مكرزل يتولى مسؤولية مدير مديريتها المستقلة، فرغب إليه ان يتولى المسؤولية، اذ كان بات عاجزاً عن القيام بمهامه كمدير، لكثرة أعماله.

يقول ان لمنفذية ليبيريا الفضل في جعله قومياً اجتماعياً واعياً ومثقفاً.

*

هوامش

(1)نائب ووزير سابق

(2)نائب سابق

(3)كان قاضياً، فمديراً عاماً للسياحة.

(4)استاذ جامعي وعالم. له الكثير من المؤلفات العلمية والتاريخية. مقيم حالياً في تورنتو- كندا.

(5)مناضل قومي اجتماعي. تولى مسؤوليات في النبطية، منها مدير ومدرب، وفي ابيدجان التي كان غادر اليها، ليعود مع اواخر الثمانينات فيستقر في النبطية الى ان وافاه الاجل.

عرف عنه وقفاته البطولية، وتصديه لكل من تسوّل له نفسه التعدي على القوميين الاجتماعيين.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017